البطالة تنخر المجتمع المغربي والشباب الأكثر تضررا

ارتفعت نسبة البطالة في المغرب، خلال الربع الثالث من سنة 2023، إلى 13.5 بالمئة، في مقابل 11.4 بالمئة المسجلة، خلال نفس الفترة من السنة الماضية 2022، حسب ما كشفته المندوبية السامية للتخطيط، اليوم الجمعة.

وأشارت المندوبية أن “الاقتصاد الوطني عرف ما بين الفصل الثالث (الربع) من سنة 2022، ونفس الفصل من سنة 2023، فقدان 297 ألف منصب شغل، وذلك نتيجة فقدان 29 ألف منصب بالوسط الحضري و269 ألفا بالوسط القروي”، وذلك في ظل موجة الجفاف القاسية التي يمر منها المغرب.

وأضافت المندوبية أن عدد العاطلين في المغرب، وصل إلى مليون و625 ألف شخص، خلال الربع الثالث من السنة الجارية، مشيرة إلى أن معدل البطالة يرتفع في صفوف الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة، بنسبة 38.2 في المائة، و19.8 في صفوف النساء، أما الحاصلون على شهادة فترتفع لديهم البطالة بنسبة 19.8 بالمئة.

وأكدت بيانات سابقة صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، في ماي الماضي، أن معدل البطالة في المغرب، قد ارتفع إلى 12.9 بالمئة، خلال الربع الأول من سنة 2023، متأثرا بتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، وذلك بالمقارنة مع نسبة 12.1 بالمئة، المسجلة خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

وأوضحت نفس البيانات، أن عدد العاطلين عن العمل ارتفع في السوق المحلية، بحوالي 83 ألفا، ليبلغ عددهم على المستوى الوطني، مليونا و549 ألفا. مشيرة إلى أن معدل البطالة، قد ارتفع في الوسط الحضري، من 16.3 بالمئة في الربع الأول 2022، إلى 17.1 بالمئة خلال الربع الأول من عام 2023.

وفيما يتعلق بمعدل البطالة في الأرياف، ذكرت المندوبية في أرقام سابقة، أنها ارتفعت إلى 5.7 بالمئة، مسجلة صعودا بـ5.1 بالمئة على أساس سنوي؛ لافتة إلى أن نسبة البطالة في صفوف الشباب الذين يتراوح سنهم بين 15 و24 عاما، ارتفعت بدورها، خلال نفس الفترة المذكورة إلى 35.3 بالمئة. وأكدت آنذاك أن “سوق العمل المغربية، فقدت ما مجموعه 267 ألف فرصة عمل، خلال الربع الأول من 2023”.

وتجدر الإشارة إلى أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، كان قد أكد خلال انعقاد المناظرة الوطنية حول مناخ الأعمال، على أن خلق فرص الشغل، يأتي في صميم اهتمامات البرنامج الحكومي، حيث يعتبر جذب الاستثمار لتوفير فرص الشغل، من الملفات الكبرى التي تولي لها الحكومة أهمية بالغة.

مقالات ذات صلة

نشرة إنذارية.. رياح قوية مع تطاير الغبار في عدد من أقاليم المملكة

طقس بارد وزخات مطرية بعدد من أقاليم المملكة

الأساتذة

تنسيق التعليم يستنكر التضييق على الأساتذة الموقوفين

المؤتمر

الصحة الجنسية والرفاه الأسري على طاولة نقاش المؤتمر الإفريقي

العمراني

من باريس.. فريدة العمراني سيدة البرلمان الفرنسي تزور الجناح المغربي وتدعم البائعين

التجنيد

انطلاق عملية الإحصاء الخاصة ب”التجنيد”

طقس بارد عموما بعدد من أقاليم المملكة

السكن

أزيد من 51 ألف مغربي تقدموا بطلب الاستفادة من دعم السكن

الفلاحة

’’باطرونا’’ الفلاحة تقاضي المعتدين على الشاحنات المغربية في أوروبا

طقس

طقس بارد ورياح قوية بعدد من أقاليم المملكة

سياج

استثمار بقيمة 8 ملايين يورو لتشييد سياج حدودي بسبتة ومليلية المحتلتين

المالكي: أهدرنا العديد من الفرص في تجويد قطاع التربية والتكوين

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)