“البق الفرنسي” موضوع مساءلة برلمانية

"البق الفرنسي"

شكل “البق الفرنسي”، موضوعة مساءلة برلمانية، بعد الانتشار الواسع لهذه الحشرة، في العاصمة باريس وعدد من المدن الفرنسية.

وفي هذا الصدد، وجه محمد التويمي بنجلون، البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة، سؤالا شفهيا، لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، حول الاحتياطات المزمع اتخاذها للاحتياط من دخول حشرة “البق” عبر السلع والوافدين، من داخل التراب الفرنسي إلى المملكة.

وجاء في سؤال التويمي: “تعرف عدد من المدن الفرنسية انتشار “حشرة البق” المصاصة للدماء، والخطيرة على الصحة العامة، في أزيد من 1.5 مليون مسكن، داخل تراب الجمهورية الفرنسية، وكذا داخل عدد من المنشئات الحيوية، سواء دور السينما والمسارح العمومية ومحطات القطار ميترو الأنفاق، إلى جانب عدد من المؤسسات العامة والخاصة”.

ولفت البرلماني في سؤاله، إلى أن الأمر “خلف حالة من الفزع والذعر في صفوف المواطنين والسياح المتواجدين بفرنسا”.

وتابع برلماني حزب الجرار بالقول: “واعتبارا لارتباط المملكة المغربية بفرنسا، عبر عدد من المداخل الحدودية البحرية والجوية، وعبر شبكة الموانئ والمطارات، فإن هناك تخوفا من دخول الحشرة الضارة وانتشارها بالتراب الوطني”.

وحذر مضيفا: “مما قد يكون له من تداعيات جد سلبية على الصحة العامة”.

وفي هذا السياق، طالب المسؤول وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بإطلاع البرلمان عن البرتوكول الصحي المزمع اتباعه لتفادي دخول حشرة البق إلى التراب الوطني.

وأكد بقوله: “لقد أصبح من اللازم الاشتغال على تنفيذ بروتوكول صحي استباقي، يطبق على مختلف الوافدين على المغرب، القادمين من داخل التراب الفرنسي، وكذا جميع البضائع والسلع التجارية الواردة من داخل فرنسا أو عبرها”.

واستفسر البرلماني عن “التدابير العملية والآنية”، التي تعتزم الوزارة القيام بها، لمواجهة دخول “حشرة البق” الخطيرة، عبر السلع والوافدين من داخل التراب الفرنسي إلى المغرب.

وأثار “البق الفرنسي” مخاوف المغاربة من انتشار هذه الحشرة بمدن المملكة، بعد تداول أخبار حول رصدها في سفينة قادمة من ميناء مرسيليا بفرنسا، يوم 2 أكتوبر الجاري.

وتفاعلا مع خبر الاشتباه في وجود “البق الفرنسي”، في مقصورة طاقم السفينة، قامت مصالح المراقبة الصحية الحدودية بميناء طنجة المتوسط، التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتفتيش دقيق لجميع مكونات السفينة وحمولتها والأماكن العامة على متنها، وبينت نتيجة التفتيش “عدم وجود أي حشرة على متن السفينة بما في ذلك بق الفراش“.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

المغرب يُرسل 40 طنا من المواد الطبية إلى قطاع غزة بتعليمات من الملك

طقس

استمرار الطقس الحار في جل مناطق المملكة

 الحسين بويعقوبي لـ”سفيركم”: طقس بوجلود هو نشاط فرجوي ويحمل خطابا نقديا

الدراجات المائية.. “خيار آخر” للمهاجرين غير النظاميين للوصول إلى أوروبا من المغرب

مندوبية التخطيط: مستوى الفقر بالمغرب ارتفع بين 2019 و2022 والفوارق الاجتماعية زادت