البوليساريو “غاضبة” وتُطالب إسبانيا بإلغاء منتدى استثماري حول الصحراء المغربية

أثار تنظيم غرفة التجارة في مدريد بالتعاون مع سفارة المغرب في إسبانيا منتدى يركز على البحث عن استثمارات إسبانية في الداخلة، “غضب” جبهة البوليساريو التي طالبت بإلغاء الحدث المقرر الثلاثاء المقبل مهددة باتخاذ “إجراءات أخرى” في حال عدم الاستجابة لمطالبها.

وقال عبد الله عربي، والذي تصفه البوليساريو كـ”ممثل لها في إسبانيا”، لصحيفة “إل إنديبندينتي” الإسبانية، إن الجبهة الانفصالية “طلبت إلغاء المنتدى عبر مختلف وسائل الاتصال” بدعوى “الآثار الخطيرة التي يمكن أن تنجم عنها على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال”.

وقد أبلغت البوليساريو، وفق عربي، “استياءها” لغرفة التجارة وصناعة الخدمات في مدريد وإلى الجهات المعنية من البلدية والمجتمع المدني.

وأضاف المسؤول الانفصالي للصحيفة الاسبانية، أنه من “وجهة نظرهم فإن إقامة هذا المنتدى لا يمكن تبريره بأي شكل من الأشكال، نظرًا لأن هذه الأنشطة، التي يشجع عليها بشكل متزايد من قبل المغرب، تخدم أهدافه في تحقيق امتداد الصحراء الغربية كأراض مغربية”، على حد تعبيره.

وحذر عربي من أن جبهته سوف “تقوم بتقييم اتخاذ إجراءات أخرى في هذا الصدد إلى جانب قطاعات أخرى من المجتمع المدني الإسباني لإبراز خطورة الواقعة والتصرف وفقًا لذلك”.

ويعتقد مهتمون بشؤون الصحراء، أن ردود فعل البوليساريو تُجاه إسبانيا، تشير إلى أن الجبهة لم “تستوعب بعد” موقف مدريد الحالي الذي يدعم سيادة المغرب على الصحراء عبر مقترح الحكم الذاتي، وهو الموقف الذي فتح الباب أمام عقد منتديات مماثلة، كما فتح الباب أمام استثمارات إسبانية في الصحراء، لكونها الآن لا تتعارض مع الموقف السياسي للبلاد.

ولازالت جبهة البوليساريو تُطالب مدريد بالتراجع عن موقفها الداعم للمقترح الحكم الذاتي المغربي لحل نزاع الصحراء، بعد مرور أكثر من سنتين على تغيير موقفها لصالح المملكة، لكن دون أي استجابة من مدريد.

مقالات ذات صلة

أزمة المعابر الحدودية .. حكومة مليلية تتهم المغرب بالتعنت وتطالب إسبانيا بالتدخل

الجيش الأمريكي ينقل آليات عسكرية إلى المغرب لبدء مناورات “الأسد الإفريقي”

هل تستجيب الولايات المتحدة لشروط المغرب لإرسال قوات حفظ السلام إلى غزة؟

هلال

هلال يستنكر ’’إرهاب’’ الجزائر ضد الوفود الداعمة لمغربية الصحراء في كاراكاس

أخنوش

أخنوش يترأس الوفد الرسمي المشارك في المنتدى العالمي العاشر للماء بإندونيسيا

غامبيا تجدد دعمها “الثابت” لمغربية الصحراء

تقارير: المغرب يوافق على نشر قواته لحفظ السلام في غزة.. لكن بشروط

تمارين “الأسد الإفريقي”.. اختتام الدورة الأكاديمية التحضريية بتوزيع الشواهد على الضباط

لزيادة التعاون الأمني الثنائي.. حموشي يستقبل نظيره الإسباني بأكادير

الطالبي العلمي

الطالبي العلمي يرأس وفدا برلمانيا رفيع المستوى إلى الصين

سانشيز

سانشيز يحدد موعد اعتراف إسبانيا بفلسطين

الإنتربول

’’الإنتربول’’ يشيد بالريادة المغربية على صعيد التعاون الأمني الدولي

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)