البوليساريو “غاضبة” وتُطالب إسبانيا بإلغاء منتدى استثماري حول الصحراء المغربية

أثار تنظيم غرفة التجارة في مدريد بالتعاون مع سفارة المغرب في إسبانيا منتدى يركز على البحث عن استثمارات إسبانية في الداخلة، “غضب” جبهة البوليساريو التي طالبت بإلغاء الحدث المقرر الثلاثاء المقبل مهددة باتخاذ “إجراءات أخرى” في حال عدم الاستجابة لمطالبها.

وقال عبد الله عربي، والذي تصفه البوليساريو كـ”ممثل لها في إسبانيا”، لصحيفة “إل إنديبندينتي” الإسبانية، إن الجبهة الانفصالية “طلبت إلغاء المنتدى عبر مختلف وسائل الاتصال” بدعوى “الآثار الخطيرة التي يمكن أن تنجم عنها على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال”.

وقد أبلغت البوليساريو، وفق عربي، “استياءها” لغرفة التجارة وصناعة الخدمات في مدريد وإلى الجهات المعنية من البلدية والمجتمع المدني.

وأضاف المسؤول الانفصالي للصحيفة الاسبانية، أنه من “وجهة نظرهم فإن إقامة هذا المنتدى لا يمكن تبريره بأي شكل من الأشكال، نظرًا لأن هذه الأنشطة، التي يشجع عليها بشكل متزايد من قبل المغرب، تخدم أهدافه في تحقيق امتداد الصحراء الغربية كأراض مغربية”، على حد تعبيره.

وحذر عربي من أن جبهته سوف “تقوم بتقييم اتخاذ إجراءات أخرى في هذا الصدد إلى جانب قطاعات أخرى من المجتمع المدني الإسباني لإبراز خطورة الواقعة والتصرف وفقًا لذلك”.

ويعتقد مهتمون بشؤون الصحراء، أن ردود فعل البوليساريو تُجاه إسبانيا، تشير إلى أن الجبهة لم “تستوعب بعد” موقف مدريد الحالي الذي يدعم سيادة المغرب على الصحراء عبر مقترح الحكم الذاتي، وهو الموقف الذي فتح الباب أمام عقد منتديات مماثلة، كما فتح الباب أمام استثمارات إسبانية في الصحراء، لكونها الآن لا تتعارض مع الموقف السياسي للبلاد.

ولازالت جبهة البوليساريو تُطالب مدريد بالتراجع عن موقفها الداعم للمقترح الحكم الذاتي المغربي لحل نزاع الصحراء، بعد مرور أكثر من سنتين على تغيير موقفها لصالح المملكة، لكن دون أي استجابة من مدريد.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

لتعزيز العلاقات مع المغرب.. سويسرا تفتتح قنصلية فخرية في طنجة

تونس تنسف مساعي الجزائر لتأسيس بديل لاتحاد المغرب العربي

بعد هلع “التسونامي” في الجديدة.. الفريق الاشتراكي يسائل وزير التعليم

هل يُعلن ماكرون اعتراف فرنسا بمغربية الصحراء خلال زيارته المقبلة إلى الرباط؟

بعد ربع قرن من الحكم..أهم المحطات البارزة في عهد الملك محمد السادس