الجدل يرافق الإعلان عن تنظيم امتحان جديد لمزاولة مهنة المحاماة

عاد جدل امتحان مزاولة مهنة المحاماة إلى الواجهة، بعد الإعلان عن تنظيم امتحان جديد باقتراح من مؤسسة “وسيط المملكة”.

ودعت المؤسسة في تقرير خاص رفعته إلى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إلى الإعلان عن امتحان جديد يستجيب لنفس شروط امتحان دورة 4 دجنبر 2022، موصية في هذا الصدد، ب”الحرص على إعلان النتائج النهائية ومنح شواهد الأهلية للممتحنين الناجحين في الامتحان الجديد بداية شهر أكتوبر المقبل”.

وجاءت توصية المؤسسة هذه من أجل “تمكين من أراد منهم من الاستفادة مع زملائهم من مقتضيات المادة 11 من القانون المنظم لمهنة المحاماة في شأن تقديم طلب الترشيح للتقييد في لائحة المحامين المتمرنين”.

كما أوصت المؤسسة في تقريرها، بإيجاد حلول استثنائية في هذا الامتحان، لفائدة المترشحين الذين لم تعد تتوفر فيهم الشروط المتطلبة في الامتحان السابق كعامل السن أو غيره، مؤكدة على أهمية إحاطة الامتحان الجديد بكل الضمانات الممكنة التي من شأنها “أن تبعث على الاطمئنان لدى الممتحنين ومراعاة نتائج الامتحان الجديد ضمن التصورات والسياسة التدبيرية المستقبلية ذات الصلة”.

على إثر ذلك، عبرت جمعية هيئات المحامين بالمغرب، عن رفضها القاطع لإجراء أي امتحان جديد لنيل شهادة الأهلية لممارسة مهنة المحاماة، “خارج نظام المباراة وفي ظل غياب إحداث معهد وطني للمحاماة”.

واعتبرت الجمعية هذا الإجراء “مخالفا للقانون”، من خلال دعوة مؤسسة “وسيط المملكة” إلى تجاوز الحد الأقصى لسن ولوج المهنة نموذجا، واقتراحها لإجراءات مسطرية تخرج عن دائرة اختصاصها ومهامها.

من جهتها، تفاعلت الحكومة مع توصيات ومقترحات مؤسسة “وسيط المملكة”، وقالت في بلاغ لها، إنه بعد توصل رئيس الحكومة بالتقرير، والمشاورات التي أجراها مع وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، “تقرر التعاطي الإيجابي مع التوصيات والمقترحات التي قدمها وسيط المملكة”.

وأبرز بلاغ الحكومة، أن ذلك  يأتي في إطار الانسجام التام مع الاهتمام الذي توليه الأخيرة لمختلف شكايات مرتفقي الإدارات العمومية الواردة عبر مؤسسة “وسيط المملكة”.

وبناء على بلاغ رئاسة الحكومة المستند على توصية “وسيط المملكة”، أعلنت وزارة العدل عن إجراء امتحان جديد لمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة برسم سنة 2023، يوم 9 يوليوز القادم.

وأوضحت وزارة العدل في بلاغ لها، أن الامتحان سيتم عبر اختبارين كتابيين في شكل أسئلة وأجوبة متعددة الاختيارات، واختبار آخر شفوي يتكون من عدة أسئلة.

وأشارت الوزارة في بلاغها، إلى أن الامتحان سيجرى بمراكز كل من الرباط، والدار البيضاء، والجديدة، وفاس، ومراكش، وآسفي، ومكناس، وأكادير، والعيون، وطنجة، وتطوان، وسطات، وبني ملال، ووجدة، والناظور، والقنيطرة، وتازة، وورزازات، والرشيدية، وخريبكة، والحسيمة، وكلميم وبمراكز أخرى عند الاقتضاء.

مقالات ذات صلة

البعثات الدينية

باحثون يكشفون لسفيركم الدور الهام للبعثات الدينية المغربية المرسلة إلى أوروبا

نشرة إنذارية

الطرق السيارة تحذر مستعمليها من الرياح القوية بعدد من أقاليم المملكة

نشرة إنذارية.. رياح قوية مع تطاير الغبار في عدد من أقاليم المملكة

طقس بارد وزخات مطرية بعدد من أقاليم المملكة

الأساتذة

تنسيق التعليم يستنكر التضييق على الأساتذة الموقوفين

المؤتمر

الصحة الجنسية والرفاه الأسري على طاولة نقاش المؤتمر الإفريقي

العمراني

من باريس.. فريدة العمراني سيدة البرلمان الفرنسي تزور الجناح المغربي وتدعم البائعين

التجنيد

انطلاق عملية الإحصاء الخاصة ب”التجنيد”

طقس بارد عموما بعدد من أقاليم المملكة

السكن

أزيد من 51 ألف مغربي تقدموا بطلب الاستفادة من دعم السكن

الفلاحة

’’باطرونا’’ الفلاحة تقاضي المعتدين على الشاحنات المغربية في أوروبا

طقس

طقس بارد ورياح قوية بعدد من أقاليم المملكة

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)