الجدل يرافق الإعلان عن تنظيم امتحان جديد لمزاولة مهنة المحاماة

عاد جدل امتحان مزاولة مهنة المحاماة إلى الواجهة، بعد الإعلان عن تنظيم امتحان جديد باقتراح من مؤسسة “وسيط المملكة”.

ودعت المؤسسة في تقرير خاص رفعته إلى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إلى الإعلان عن امتحان جديد يستجيب لنفس شروط امتحان دورة 4 دجنبر 2022، موصية في هذا الصدد، ب”الحرص على إعلان النتائج النهائية ومنح شواهد الأهلية للممتحنين الناجحين في الامتحان الجديد بداية شهر أكتوبر المقبل”.

وجاءت توصية المؤسسة هذه من أجل “تمكين من أراد منهم من الاستفادة مع زملائهم من مقتضيات المادة 11 من القانون المنظم لمهنة المحاماة في شأن تقديم طلب الترشيح للتقييد في لائحة المحامين المتمرنين”.

كما أوصت المؤسسة في تقريرها، بإيجاد حلول استثنائية في هذا الامتحان، لفائدة المترشحين الذين لم تعد تتوفر فيهم الشروط المتطلبة في الامتحان السابق كعامل السن أو غيره، مؤكدة على أهمية إحاطة الامتحان الجديد بكل الضمانات الممكنة التي من شأنها “أن تبعث على الاطمئنان لدى الممتحنين ومراعاة نتائج الامتحان الجديد ضمن التصورات والسياسة التدبيرية المستقبلية ذات الصلة”.

على إثر ذلك، عبرت جمعية هيئات المحامين بالمغرب، عن رفضها القاطع لإجراء أي امتحان جديد لنيل شهادة الأهلية لممارسة مهنة المحاماة، “خارج نظام المباراة وفي ظل غياب إحداث معهد وطني للمحاماة”.

واعتبرت الجمعية هذا الإجراء “مخالفا للقانون”، من خلال دعوة مؤسسة “وسيط المملكة” إلى تجاوز الحد الأقصى لسن ولوج المهنة نموذجا، واقتراحها لإجراءات مسطرية تخرج عن دائرة اختصاصها ومهامها.

من جهتها، تفاعلت الحكومة مع توصيات ومقترحات مؤسسة “وسيط المملكة”، وقالت في بلاغ لها، إنه بعد توصل رئيس الحكومة بالتقرير، والمشاورات التي أجراها مع وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، “تقرر التعاطي الإيجابي مع التوصيات والمقترحات التي قدمها وسيط المملكة”.

وأبرز بلاغ الحكومة، أن ذلك  يأتي في إطار الانسجام التام مع الاهتمام الذي توليه الأخيرة لمختلف شكايات مرتفقي الإدارات العمومية الواردة عبر مؤسسة “وسيط المملكة”.

وبناء على بلاغ رئاسة الحكومة المستند على توصية “وسيط المملكة”، أعلنت وزارة العدل عن إجراء امتحان جديد لمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة برسم سنة 2023، يوم 9 يوليوز القادم.

وأوضحت وزارة العدل في بلاغ لها، أن الامتحان سيتم عبر اختبارين كتابيين في شكل أسئلة وأجوبة متعددة الاختيارات، واختبار آخر شفوي يتكون من عدة أسئلة.

وأشارت الوزارة في بلاغها، إلى أن الامتحان سيجرى بمراكز كل من الرباط، والدار البيضاء، والجديدة، وفاس، ومراكش، وآسفي، ومكناس، وأكادير، والعيون، وطنجة، وتطوان، وسطات، وبني ملال، ووجدة، والناظور، والقنيطرة، وتازة، وورزازات، والرشيدية، وخريبكة، والحسيمة، وكلميم وبمراكز أخرى عند الاقتضاء.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

الأمن المغربي ينجح في إيقاف 4 عناصر موالية لتنظيم “داعش” في اشتوكة

بعد ربع قرن من الحكم..أهم المحطات البارزة في عهد الملك محمد السادس

أجواء حارة نسبيا مع سحب منخفضة بالمملكة

المناطق المتضررة بالزلزال.. بركة يعلن انطلاق أشغال تأهيل طريق وطنية بالحوز

أسعار اللحوم الحمراء.. خبير يتوقع ارتفاعات كبيرة خلال الأشهر القادمة