مغاربة الخارج يتوجون بجوائز المجتمع المدني في نسختها الخامسة

مغاربة الخارج

شهد حفل تسليم جوائز المجتمع المدني، في دورتها الخامسة، المنظمة مساء يوم أمس الخميس، بمدينة الرباط، تتويج عدد من الجمعيات والفاعلين الجمعويين من مغاربة الخارج.

وفي هذا السياق، عرف صنف جمعيات ومنظمات المغاربة المقيمين بالخارج، فوز “مؤسسة الإحسان”، من رايسفايك، دينهاخ-هولندا، بالجائزة الأولى قيمتها 80.000 درهما، عن مبادرة “مساعدة المتضررين من زلزال الحوز والنواحي، وخاصة الأطفال المرضى بالتوحد”.

وتهدف المبادرة، وفق الجمعية، إلى تقديم المساعدة الاجتماعية والدعم النفسي الضروري للمتضررين من زلزال الحوز والنواحي، قصد التخفيف من آلامهم ومعاناتهم، ولاسيما الأطفال المرضى بالتوحد عبر توفير أساتذة وأخصائيين في هذا المجال لمساعدتهم.

وعادت الجائزة الثانية بقيمة 60.000 درهما، لفائدة “جمعية أطلس السوسيو ثقافية”، من فرانكفورت- ألمانيا، عن مبادرة “قافلة الأخوة والمواطنة، من تنظيم مغاربة العالم بألمانيا”.

وحسب الجمعية، فإن هذه المبادرة تروم مساعدة المواطنين المغاربة من الفئات الهشة (الأرامل، اليتامى، ذوي الاحتياجات الخاصة والعائلات المعوزة)، وتعبئة جميع المنخرطين والفاعلين المدنيين من أفراد الجالية المغربية المقيمين بألمانيا، وتحسيسهم بضرورة العمل الاجتماعي التضامني لفائدة الوطن المغربي وربط الصلة الدائمة بالمجتمع المدني المغربي.

وفي سياق متصل، شهدت جوائز صنف الشخصيات المدنية من المغاربة المقيمين بالخارج، تتويج لحرمى خديجة، من أرلينغتون- ولاية تكساس-الولايات المتحدة الأمريكية، بالجائزة الأولى قيمتها 30 ألف درهم، بعدما شاركت بمبادرة “الدفاع عن قضية عادل الدغدوغي خريج جامعة johnson and wales”.

وتهدف هذه المبادرة إلى الدفاع عن حقوق المهاجرين المغاربة، والمساهمة في تحقيق العدالة للمقتول غدرا عادل الدغدوغي.

وكانت الجائزة الثانية، بقيمة 30.000 درهم، من نصيب محمد موطهر، من كبيك-كندا، عن “مشروع كفالة 1000 يتيم في جميع أنحاء المملكة المغربية خلال سنتين”.

وتسعى هذه المبادرة إلى كفالة الأيتام وتوفير الدعم الشامل لهم، بما في ذلك الدعم المالي والعاطفي، وتوفير الرعاية الصحية والتعليمية اللازمة لهم، ومساعدتهم في تحسين ظروفهم المعيشية، بالإضافة إلى توفير سكن آمن ومستدام.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد الترشيحات خلال هذه الدورة، بلغ ما مجموعه 280 ترشيحا، 191 منها تهم جمعيات وطنية ومحلية وجمعيات مغاربة العالم، و89 ترشيحا في صنفي الشخصيات المدنية والشخصيات المدنية لمغاربة العالم.

مقالات ذات صلة

قبل عيد الأضحى بيوم.. هدوء وتدفق منتظم للمسافرين في ميناء الجزيرة الخضراء

بأعداد غفيرة.. مغاربة وبلجيكون يؤدون صلاة جنازة ضحايا انفجار آنفيرس

تقرير رسمي: المغاربة يتصدرون قائمة الحاصلين على الجنسية الإسبانية في عام 2023

تقرير رسمي: المغاربة يتصدرون قائمة الحاصلين على الجنسية الإسبانية في عام 2023

حزب إسباني يطالب بنقل المهاجرين القاصرين المغاربة المتواجدين في سبتة

سبتة تضع مجازر خاصة بالأضاحي رهن إشارة مغاربة المدينة

بدر سلطان يستعد لإحياء حفل فني لمغاربة العالم

تنقل الجالية.. تقنية التعرف على الوجوه بمعبر مليلية تطالها انتقادات واسعة

عرض مسرحية “بييترا ألتا” للمغربي عبد المجيد فرجي في تورينو الإيطالية

بلجيكا: سلطات آنفرس تعلن ارتفاع حصيلة انفجار إلى 4 مغاربة بينهم طفلة وأمها

بلجيكا تعلن ارتفاع حصيلة إنفجار آنفرس إلى 4 مغاربة بينهم طفلة وأمها

انفجار آنفرس

إنفجار آنفرس: ارتفاع عدد الضحايا إلى 3 بعد انتشال طفلة مغربية

الحج

الحرارة والأمراض المزمنة تتسبب في وفاة 5 حجاج مغاربة في الديار المقدسة

إنفجار في مبنى بآنفرس البلجيكية يضع حدا لحياة مغربي والحصيلة مرشحة للارتفاع

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)