الذكاء العاطفي.. ثمانية أشياء يفعلها من يتمتعون به

الذكاء العاطفي

يتميز الأشخاص الذين يتمتعون بالذكاء العاطفي، بالقدرة على تحديد مشاعرهم الخاصة ومشاعر الآخرين، ويستخدمون هذه الملكة لتعزيز تواصلهم مع الآخرين.

وجاء في مقال نشره هارفي دوتشندورف، وهو باحث في الذكاء العاطفي وصاحب كتاب “الذكاء العاطفي يغير اللعبة: 101 طريقة للفوز في الحياة والعمل”، أن تطوير العلاقات الإنسانية أمر في غاية الأهمية، ومن المهم جدا أن يكون كل شخص على وعي بوسائل التواصل الفعالة وأن يستطيع فك شفرات لغة الجسد بسهولة.

وحدد الكاتب في هذا المقال الذي نشر في موقع “CNBC”، ثماني أشياء لا يفعلها الأشخاص الذين يتمتعون بذكاء عاطفي عال أثناء التحدث مع الآخرين:

لا يركزون فقط على أنفسهم:
يحب الجميع أن يتم تقديرهم على شيء قاموا به بشكل جيد ويفتخرون به. ويضمن القيام بذلك بشكل صادق أن يتم تذكرك بصورة إيجابية، تضعك في مرتبة خاصة عن أولئك الذين لم يعيروا اهتماما للآخرين.

لا يفرضون آراءهم على الآخرين:
عندما تجادل شخصًا أو تجبره على شيء، سيصبح بشكل طبيعي دفاعيًا ويقيم حواجزًا، مما يعمل ضد جهودك المقنعة.
بدلاً من ذلك، دع الشخص الآخر يشعر أنه في السيطرة على الوضع عندما تدعوه للحديث بينما تستمع بانتباه.

لا يقولون “ليس واجبي”:
لن يتجاوز الموظفون الاستثنائيون مشكلة أو شيئًا يمكنهم المساعدة في حله فقط لأنه لا يدخل ضمن وصف وظيفتهم.

دائما مستعدون لمشاركة وقتهم ومعرفتهم، يرون دورهم جزء أساسيًا من الكل وغالبًا ما يبحثون عن وسائل للمساهمة في المؤسسة.

لا يضيعون وقتهم مع أي شخص:
الأشخاص الذين يتمتعون بوعي عالي بذواتهم وبما يريدون تحقيقه، يختارون بعناية أشخاصا آخرين يفكرون بإيجابية ولديهم أهداف وتطلعات مشتركة، ويدعمون بعضهم البعض ويحتفلون بإنجازات بعضهم البعض.

بينما الأشخاص السلبيون، سيستنزفون طاقتك، عندما تكون حولهم، قم ببذل قصارى جهدك لتجاهل سلبيتهم وتقليل تفاعلك معهم.

لا يسمحون لأي شيء بتشتيت انتباههم عندما يتحدث الآخرون:
هل تحدثت يومًا مع شخص كان مشتتًا، يلقي نظرات إلى أشخاص آخرين في الحشد أو يتحقق من ساعته أثناء حديثك؟ ربما شعرت أنك غير مهم بالنسبة لهذا الشخص.

اجعل الآخرين على علم بأنك مركز معهم عن طريق الوقوف او الجلوس مقابلهم بشكل مباشر، وحافظ على الابتسامة، ووجه النظرات عليهم بالتساوي.

لا ينسون التفاصيل الصغيرة:
عندما تلتقي بشخص للمرة الأولى، كرر اسمه واستخدمه في جميع مناحي الحديث، تذكر الأمور المهمة، مثل أسماء شريكه، وأطفاله، وحيواناته الأليفة، أو أماكن العطلة المفضلة لديه. القيام بذلك والإشارة إليها في الأوقات المناسبة عند رؤيته في المرة المقبلة، سيعزز مكانتك لديه.

مع تعمق العلاقة، فكر في ملاحظة التواريخ المهمة (على سبيل المثال، عيد ميلاده أو ذكرى زواجه)، ثم أرسل بطاقات أو اتصل في تلك الفترات.

يبتعدون عن النكات الجارحة أو الفاحشة:
ببساطة، إذا كان هناك أي احتمال أن يجد شخص ما نكتة جارحة، فلا تقلها. إنها واحدة من أسرع الطرق لإيقاف الناس، لأنها تشير إلى عجز كبير عن الوعي والحساسية.

لا يقومون بكل الحديث:
يحاول الأشخاص ذوو الذكاء العاطفي أن يستمعوا ويفهموا المزيد حول موقف أو وضع معين، ويطرحون أسئلة تتيح للشخص الآخر فرصة أفضل للتعبير عن نفسه وفهم كيف يتصرف ويشعر.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

الملك محمد السادس يلبي نداء “التيكتوكر هشام” ويتكفل بمصاريف علاجه

إسبانيا تنقل قاصرين مغاربة إلى مراكز أخرى بعد إيوائهم في ظروف سيئة

ريم فكري تلتحق بركب “صناع المحتوى” بعد نجاحها في الغناء

“البوز” يضع حبيركو في قفص الاتهام وهي توضح لـ”سفيركم”

دراسة تكشف أن الحياة ظهرت على الأرض منذ أزيد من 4.2 مليار سنة