الرفض المتكرر لتأشيرة فرنسا يغضب مهنيي النقل الدولي المغاربة

أعلن مهنيو النقل الدولي للبضائع غير المرتفقة تنظيم وقفة احتجاجية مدتها 48 ساعة قابلة للتمديد، ابتداء من يوم غد الأربعاء، أمام المديرية الجهوية للنقل بوجدة، تنديدا بـ”الرفض المتكرر للتأشيرة الفرنسية”.

وأفادت “جمعية الوحدة لأرباب النقل الدولي للبضائع الغير المرتفقة”، في بلاغ لها، أن هذا الاعتصام يأتي “بعد كل الاجتماعات والمراسلات التي قامت بها والتي باءت بالفشل حيث لم تتلقى أي رد كيفما كان نوعه”.

وفي بلاغ سابق، قالت الجمعية إنها تتابع بقلق شديد “القرارات الجائرة”، التي تطال أرباب هذه المقاولات والسائقين المهنيين العاملين بها منذ سنوات، والتي تتجلى في “حرمانهم من الحق في الشغل لأزيد من سنة ونصف”.

وتابعت موضحة: “لقد كان هذا السائق المهني والذي تتوفر فيه كل الشروط لمزاولة هاته المهنة ولديه كل الوثائق المطلوبة وطنيا ودوليا يستفيد من التأشيرة”، مستطردة: “من غير المعقول وبين عشية وضحاها أصبح هذا السائق عرضة للبطالة جراء الرفض المتكرر للتأشيرة الفرنسية التي لطالما استفاد منها بكل سهولة وسلاسة بناء على الملف المطلوب والوثائق الصحيحة المعترف بها وطنيا ودوليا”.

وفي هذا الصدد، أشارت الجمعية، إلى أن السائق المهني بالنسبة للشاحنات الكبيرة من وزن 40 طن، هو “الوحيد حاليا الذي يستفيد من التأشيرة”، مسجلة أن محاولات الاستفادة من التأشيرة بالنسبة لسائقي الشاحنات الصغيرة “قوبلت بالرفض”.

وأضافت: “نحن كجمعية نتساءل ما الذي تغير وأين هو المشكل؟ لقد راسلنا وعقدنا اجتماعات مراطونية لننقذ مقاولاتنا وان لا نذهب للتصفية القانونية لها، لأننا لم نعد قادرين على تسوية وضعيتنا لا على المستوى الضريبي ولا على مستوى القروض البنكية ولا حتى أداء اشتراك الضمان الاجتماعي”.

أما السائق، أردف البلاغ، “فأصبح مطالبا بأداء ما عليه بالنسبة للتغطية الصحية لأنه يتوفر على بطاقة مهنية”، وأضاف: “إذا كانت هذه البطاقة المهنية لا تصلح إلا لهذا الأمر وغير معترف بها لدى القنصلية الفرنسية فلا داعي للتمسك بها”.

وعددت الجمعية في بلاغها مجموعة من النقط التي شكلت موضوع استنكار من طرف مكتبها ومنخرطيه، ويتعلق الأمر بـ”الرفض المتكرر للتأشيرة الفرنسية”، وحثت في هذا السياق، كلا من وزارة الخارجية ووزارة النقل على “التدخل العاجل لحل هذا المشكل”.

بالإضافة إلى “القرارات الجائرة لإدارة الجمارك من منع المقاولات التي استفادت من برنامج الانطلاقة من منحهم قرار
التعشير ما يسمى بالفرنسية ‘la décision’، والإكراهات والتماطلات التي يقوم بها أعوان الجمارك على مستوى ميناء بني أنصار الناظور”.

مقالات ذات صلة

البعثات الدينية

باحثون يكشفون لسفيركم الدور الهام للبعثات الدينية المغربية المرسلة إلى أوروبا

برشلونة

برشلونة تحتضن المؤتمر الأول للشباب المغربي المقيم بإسبانيا

تحويلات مغاربة العالم بلغت 9,2 مليار خلال شهر يناير 2024

إيفاد 274 جامعيا وواعظا ومقرئا للمواكبة الدينية لمغاربة العالم خلال شهر رمضان

الأمازيغية القنصلية

سابقة.. قنصلية المملكة في باستيا تصدر بلاغا باللغة الأمازيغية

204 مليار درهم قيمة ودائع وأموال مغاربة العالم في البنوك الوطنية

مباحثات مغربية كندية

مباحثات دبلوماسية تجمع سفيرة المملكة بأوتاوا ومسؤوليين حكوميين واقتصاديين

مغربي الضمان الاجتماعي الاسباني

أزيد من 318 ألف مغربي يتصدرون قائمة الأجانب المسجلين في الضمان الاجتماعي الإسباني

اليزمي: تحويلات المهاجرين المغاربة أصبحت موردا اقتصاديا مهما للمملكة

رياضة البولو مغاربة العالم

فريق مغاربة العالم لرياضة ’’البولو’’ يجري مباراة ودية مع فريق غنتوت بولو

الخارجية المغربية فلسطين غزة

الخارجية المغربية تؤكد إجلاء 289 مواطناً من قطاع غزة

شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة. وزارة

مطالب للحكومة بتحصين أبناء الجالية النشيطين في مدارس كرة القدم بأوربا

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)