ساكنة الحوز تشرع في بناء منازلها المتضررة من الزلزال

زلزال الحوز
انطلقت مطلع الأسبوع الجاري، أشغال بناء المنازل المهدمة جراء زلزال 8 شتنبر الماضي، بمنطقة ثلاث ن ياعقوب بإقليم الحوز، في إطار التعليمات الملكية الرامية إلى إعادة تأهيل الأقاليم المتضررة.
وتأتي إعادة بناء المنازل المهدمة، في سياق الدينامية التي تعرفها المنطقة، بعد حصول الأسر على تراخيص إعادة البناء والمساعدات المالية اللازمة، استجابة لمطالبها المتكررة، من أجل التسريع في إيجاد حلول للسكن قبل حلول أيام فصل الشتاء الباردة، حيث تشتد البرودة وتتساقط الثلوج بشكل كثيف بالمنطقة.
ووفق معطيات توصل بها منبر ’’سفيركم’’، فإن الساكنة المحلية، شرعت في الإجراءات الخاصة بالبناء، بعدما حصلت على الضوء الأخضر من قبل السلطات، بالإضافة إلى التسهيلات التي أقرتها الأخيرة من أجل تجاوز الوضع، والاستجابة لكل المطالب المتعلقة بالإيواء.
وستقدم مساعدة مالية مباشرة بقيمة 140 ألف درهم للمساكن التي انهارت بشكل تام، و80 ألف درهم لتغطية أشغال إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئيا بسبب الزلزال، حسب بلاغ سابق لرئاسة الحكومة.

وكشف نص البلاغ، أن اللجنة البين وزارية المكلفة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، تطرقت إلى آليات تقديم الدعم الخاص بإعادة بناء المنازل التي هدمت بشكل كلي أو جزئي ‏‏للأسر المتضررة، التي حددت لائحتها، وذلك عبر 4 ‏دفعات ابتداء من فاتح نونبر 2023، حيث سيتم صرف 20.000 درهم ابتداء من ‏هذا التاريخ كمبلغ للدفعة الأولى لإعادة بناء‏ هذه المنازل.

وأوضح المصدر ذاته، أن الأسر مدعوة ‏ابتداء من ‏التاريخ المذكور، إلى إيداع ملفاتها المتعلقة بالترخيص لإعادة البناء لدى الجماعات المحلية التي تنتمي إليها، بحيث ستقدم لهم ‏مواكبة ‏تقنية عبر توفير تصاميم نموذجية تراعي خصوصية ومعايير المنطقة.

وحسب بلاغ رئاسة الحكومة، فقد جرى خلال الاجتماع السادس للجنة، تقديم حصيلة انطلاق عملية صرف الدفعة الأولى من المساعدات المالية ‏للأسر المتضررة، والمحددة في 2500 درهم شهريا لمدة سنة، لفائدة الأسر التي انهارت منازلها ‏كليا أو جزئيا.

“وبالنسبة للأسر التي لم تتوصل بمساعدات الدفعة الأولى، تباشر اللجان ‏الإقليمية المعنية، دراسة الملتمسات التي تتوصل بها”، يوضح المصدر.

كما وقفت اللجنة، حسب المصدر ذاته، على حصيلة الإجراءات المستعجلة المتعلقة بالإيواء، ومنها الخيام والمعدات، حيث باشرت السلطات المحلية توفير خيام جديدة لفائدة العائلات المحتاجة إليها.

مقالات ذات صلة

نشرة إنذارية.. رياح قوية مع تطاير الغبار في عدد من أقاليم المملكة

طقس بارد وزخات مطرية بعدد من أقاليم المملكة

الأساتذة

تنسيق التعليم يستنكر التضييق على الأساتذة الموقوفين

المؤتمر

الصحة الجنسية والرفاه الأسري على طاولة نقاش المؤتمر الإفريقي

العمراني

من باريس.. فريدة العمراني سيدة البرلمان الفرنسي تزور الجناح المغربي وتدعم البائعين

التجنيد

انطلاق عملية الإحصاء الخاصة ب”التجنيد”

طقس بارد عموما بعدد من أقاليم المملكة

السكن

أزيد من 51 ألف مغربي تقدموا بطلب الاستفادة من دعم السكن

الفلاحة

’’باطرونا’’ الفلاحة تقاضي المعتدين على الشاحنات المغربية في أوروبا

طقس

طقس بارد ورياح قوية بعدد من أقاليم المملكة

سياج

استثمار بقيمة 8 ملايين يورو لتشييد سياج حدودي بسبتة ومليلية المحتلتين

المالكي: أهدرنا العديد من الفرص في تجويد قطاع التربية والتكوين

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)