ماكي سال يشيد بالعلاقات المغربية السنغالية

أشاد الرئيس السنغالي، ماكي سال، اليوم الاثنين، في ديامنياديو، بالعلاقات مع المغرب، الشريك التقليدي للسنغال، إلى جانب فرنسا والمملكة السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.

وقال الرئيس السنغالي، في كلمته خلال حلقة نقاش رفيعة المستوى، التي نظمت خلال فعاليات منتدى دكار الدولي للسلام والأمن في إفريقيا، إن ’’فرنسا والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة إلى جانب المغرب، تجمعهم بالسنغال علاقة عريقة ينبغي توطيدها”.

وأضاف الرئيس السنغالي: ’’لدينا أواصر تقليدية قوية، من خلال علاقات خاصة مع فرنسا والمملكة العربية السعودية والمغرب والولايات المتحدة”.

وشدد ماكي سال على أن ’’السياسة الخارجية للسنغال تقوم أيضا على الانفتاح والشراكة المربحة للجانبين، التي تحافظ على صداقاتنا التقليدية وتنفتح أيضا على اتجاهات جديدة في إطار العولمة لتحقيق أقصى استفادة من علاقاتنا مع جميع الدول الصديقة الأخرى”.

وفي سياق متصل، أشاد الرئيس السنغالي، بالعمل الذي أنجزه الدبلوماسيون السنغاليون لتجسيد رؤية السياسة الخارجية للبلاد.

وانطلقت في ديامنياديو، اليوم الاثنين، الدورة التاسعة لمنتدى داكار الدولي للسلام والأمن في أفريقيا، المنعقد تحت شعار ’’إفريقيا الإمكانات والحلول في مواجهة التحديات الأمنية وعدم الاستقرار المؤسسي’’، بمشاركة صناع السياسات وخبراء، وباحثين من عدة دول.

وترأس حفل افتتاح هذا اللقاء الذي يستمر ليومين، رئيس دولة السنغال، ماكي سالي، بحضور الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، والوزير الأول لغينيا بيساو جيرالدو جاوا مارتينز، والوزير المنتدب الياباني في الشؤون الخارجية، هوري إيواو، ووزراء من كوسوفو وتركيا وألمانيا ورواندا، وأعضاء الحكومة السنغالية، بالإضافة إلى السلك الدبلوماسي المعتمد بدكار، من بينهم سفير المغرب في السينغال، حسن الناصري.

وتجدر الإشارة إلى أن المبادلات التجارية بين المغرب والسنغال، بلغت 2.1 مليار درهم سنة 2019، حسب مجلة “المالية” الصادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة. التي ذكرت أن السينغال وجيبوتي، من أهم شركاء المغرب في إفريقيا، وتأتي موريتانيا في الرتبة الثالثة، ب1.9 مليار درهم، ثم ساحل العاج بـ1.8 مليار درهم، والجزائر بـ1.5 مليار درهم.

وأشارت المجلة إلى أن الصادرات المغربية نحو البلدان المذكورة، بلغت حوالي 43.5 في المائة من إجمالي الصادرات نحو القارة، خاصة في ما يتعلق بالمنتجات الغذائية، ومنتجات الصناعة الكيماوية، والفلاحة، والسيارات والحديد.

مقالات ذات صلة

هل ينجح صعود اليمين الفرنسي في دفع باريس للاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء؟

المغرب وأمريكا يوقعان اتفاقية توأمة في مجال الحد من انتشار الأسلحة

وصفتها بالـ”جادة وذات المصداقية”.. مدغشقر تشيد بجهود المغرب لحل نزاع الصحراء

الصحراء المغربية.. السنغال تُجدد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي أمام لجنة الـ24

هلال

هلال: الجزائر خسرت ملايير الدولارات على البوليساريو وشعبها يصطف في طوابير الحليب

الحكومة

مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون ينظم الصناعة السينمائية المغربية

حكومة بلجيكية ترفض دخول مغربي في صفوفها بسبب معتقداته الدينية

بوريطة: أي حل آخر خارج مقترح الحكم الذاتي المغربي للصحراء فهو “سراب”

سلوفينيا تُعرب عن إشادتها بالحكم الذاتي لحل نزاع الصحراء تحت السيادة المغربية

استخدام الطاقة النووية.. المغرب يستعرض تجربته “السلمية” في واشنطن

أخنوش يحل بالأردن لتمثيل الملك في مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة

أخنوش: الحكومة حققت نتائج غير مسبوقة عبر اللجنة الوطنية للاستثمارات

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)