السينما المغربية تحلق عاليا في مهرجان “كان” السينمائي

تبصم السينما المغربية على حضور بارز، في الدورة 76 من مهرجان “كان” السينمائي، وهي التظاهرة الفنية الأبرز في العالم. التي انطلقت فعالياتها يوم الثلاثاء الماضي.

ويشارك في المسابقة ضمن الاختيار الرسمي لفئة “نظرة ما”، فيلمان روائيان مغربيان، ويتعلق الأمر بكل من فيلم “كذب أبيض” لمخرجته أسماء المدير، وفيلم ”القطعان” لمخرجه كمال الأزرق، إلى جانب 15 عمل آخر.

كما يشارك الفيلم المغربي “الثلث الخالي”، لمخرجه فوزي بنسعيدي، ضمن فئة “أسبوعَي المخرجين”،

وسبق لمؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، أن اعتبرت في بيان لها، هذه المشاركة البارزة للمغرب “حدثا تاريخيا غير مسبوق”، واعتبرت هذا الانتقاء مؤشرا للحضور الوازن للسينما المغربية في الدورة الحالية من مهرجان “كان”.

زيادة على ذلك، شكل انضمام المخرجة المغربية، مريم التوزاني، إلى لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان “كان” السينمائي، سابقة في تاريخ المغرب، لتكون أول مغربية تتبوأ هذا المنصب في أبرز المهرجانات على المستوى العالمي.

واختيرت مريم التوزاني لتنضم إلى لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لهذه الدورة من المهرجان، التي يرأسها المخرج السويدي روبن أوستلوند، إلى جانب أكبر أسماء السينما العالمية، ويتعلق الأمر بكل من الممثل الأمريكي بول دانو، والممثل الفرنسي دينيس مينوشيه، والمخرجة والممثلة الأمريكية بري لارسون، وكاتب السيناريو والمخرج البريطاني رونجانو نيوني، والمخرجة جوليا دوكورناو، والكاتب الأفغاني عتيق رحيمي وكاتب السيناريو الأرجنتيني داميان زيفرون.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

سعد موفق: “ماعنديش مشكل نصور فيديو كليب والتمثيل ديال كولشي”

المهيب.. جولة فنية جديدة تجمع الكوميدي يسار المغاري بمغاربة العالم

الصديق مكوار: لا يمكننا أن نصادر إنسانا لديه موهبة

عبد الغني الصناك: شركات الإنتاج تغيب فنانين وتنادي أصحاب الإنستغرام

كذّب ما يروج.. سعد المجرد: “أنا لم أمثل في فيلم6/9”