الصويرة تحتضن احتفالات هيلولة الحاخام حاييم بينتو

الصويرة تحتضن احتفالات هيلولة الحاخام حاييم بينتو

استقبلت مدينة الصويرة، يوم أمس الخميس، نحو 2000 شخصية من الطائفة اليهودية، للاحتفال بهيلولة الحاخام حاييم بينتو، وهي مناسبة دينية يحتفل بها اليهود منذ أربعين سنة بحاضرة الرياح.

وشكر الحاخام دافيد بينتو، في معرض حديثه للصحافة، العاهل المغربي محمد السادس، على تمكينهم من الاحتفال بهذه المناسبة كيهود مغاربة، وعبر قائلا: “نشعر حقيقة بأننا في بلدنا ونفتخر بأصولنا المغربية”.

ويزور الصويرة بهذه المناسبة، آلاف الزوار من مختلف أنحاء العالم، حيث يتم تنظيم مجموعة متنوعة من الفعاليات والنشاطات الثقافية والدينية، من بينها مسيرات واحتفالات في الشوارع المحيطة بالمعبد اليهودي المحلي، حيث يتم ارتداء الزي التقليدي والغناء والرقص على أنغام الموسيقى التراثية.

كما تقام محاضرات دينية، وورشات عمل تعليمية حول تاريخ وثقافة الجالية اليهودية في المغرب، وتشهد هذه الاحتفالية مشاركة وفود دينية من مختلف الجاليات اليهودية في المغرب وخارجه.

وتتميز أجواء الاحتفال بالفرح والتلاحم بين الجاليات المحلية والزوار القادمين من أماكن مختلفة، وتعكس هذه الاحتفالية التقليدية قيم التسامح والتعايش الثقافي الذي يميز مدينة الصويرة.

بهذا الاحتفال، يظهر المغرب مرة أخرى كنموذج للتعايش السلمي بين مختلف الثقافات والأديان، حيث يتم مشاركة الفرح والاحترام المتبادل بين الجميع في هذا الحدث الديني المهم.

وتجدر الإشارة إلى أن الحاخام حاييم بينتو، هو شخصية تاريخية مهمة، ويُعرف أيضا بـ”هيلولة ميشكينيتس”، وكان حاخاما مشهورا في المغرب في القرن الثامن عشر، وهو شخصية دينية يهودية بارزة، قامت بتأليف العديد من الأعمال الدينية والفلسفية.

 

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

الأمن المغربي ينجح في إيقاف 4 عناصر موالية لتنظيم “داعش” في اشتوكة

بعد ربع قرن من الحكم..أهم المحطات البارزة في عهد الملك محمد السادس

أجواء حارة نسبيا مع سحب منخفضة بالمملكة

المناطق المتضررة بالزلزال.. بركة يعلن انطلاق أشغال تأهيل طريق وطنية بالحوز

أسعار اللحوم الحمراء.. خبير يتوقع ارتفاعات كبيرة خلال الأشهر القادمة