الطالبي العلمي يرأس وفدا برلمانيا رفيع المستوى إلى الصين

الطالبي العلمي

أجرى راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، والوفد النيابي رفيع المستوى الممثل لفرق الأغلبية والمعارضة المرافق له، أمس الخميس بالصين، مباحثات مع تشاو له جي، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، وكذا مع وانغ هو نينغ، رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني.

وذكر بلاغ للمجلس أنه بالإضافة إلى رئيس مجلس النواب، يضم الوفد النيابي المغربي كلا من محمد شوكي، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، وأحمد تويزي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، وعبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاشتراكي (المعارضة الاتحادية)، ورشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية، والنائب حسن بنعمر.

وأوضح البلاغ أن اللقاءين اللذين حضرهما سفير المغرب بجمهورية الصين الشعبية، عبد القادر الأنصاري، شكلا مناسبة ثمن خلالها كل من تشاو له جي، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، ووانغ هو نينغ، رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، وراشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب المغربي، أوراش التنمية التي يعرفها المغرب والصين في مختلف المجالات تحت القيادة الرشيدة لقائدي البلدين، والطفرة النوعية التي شهدها التعاون المغربي-الصيني منذ الزيارة التاريخية التي قام بها الملك محمد السادس إلى الصين في ماي 2016 والمباحثات التي أجراها مع رئيس جمهورية الصين الشعبية، شي جين بينغ، والتي توجت بالتوقيع على الإعلان المشترك المتعلق بإقامة شراكة استراتيجية بين البلدين.

وأعرب راشيد الطالبي العلمي عن شكره وسعادته بالدعوة لزيارة جمهورية الصين الشعبية، مما يعكس عمق ومتانة العلاقات بين البلدين، مؤكدا أن الزيارة تدخل في إطار ترسيخ رؤية قائدي البلدين، وتعزيز الصداقة المغربية الصينية، والدفع بالتعاون بينهما في كافة المجالات، خاصة على المستوى البرلماني.

من جهته، رحب الجانب الصيني برئيس مجلس النواب والوفد النيابي المرافق له، مؤكدا أن البلدين من الدول القليلة في العالم التي لديها حضارة وثقافة تمتد لآلاف السنين، كما لديهما مصالح مشتركة، ويتقاسمان القيم ذاتها المرتبطة بإقامة علاقات دولية مبنية على السلم والأمن، واحترام سيادة الدول ووحدتها الترابية وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وتسخير إمكانيات الشعوب من أجل التنمية والازدهار في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتبادل الطلابي، ومد الجسور على المستوى السياحي بالنظر للمؤهلات التي تتوفر عليها المملكة المغربية، وبفضل القرار المتبصر للملك بإعفاء المواطنين الصينيين من تأشيرة الدخول إلى المغرب.

وتطرق الجانبان أيضا لعدد من القضايا والمواضيع ذات الاهتمام المشترك، وبحثا سبل توطيد العلاقات البرلمانية بين المؤسستين التشريعيتين في إطار مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها سنة 2021، معربين عن الإرادة القوية لتعزيز التعاون والتشاور البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين وتقوية مجموعتي الصداقة البرلمانية بالبلدين.

كما أجرى الوفد النيابي المغربي، برئاسة راشيد الطالبي العلمي، في إطار هذه الزيارة، لقاءا مع كل من وانغ شياو هوي، أمين لجنة الحزب الشيوعي الصيني بمقاطعة سيتشوان رئيس اللجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب بالمقاطعة، وتشاو بي ده، أمين لجنة الحزب الشيوعي الصيني بمقاطعة شنسي رئيس اللجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب بالمقاطعة.

وتطرقت المباحثات على الخصوص خلال هذين اللقاءين للعلاقات التاريخية المتينة بين المغرب والصين، وآفاق تعزيزها لخدمة التنمية والمصالح المشتركة للبلدين، وكذا تبادل التجارب وتقاسم الخبرات في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

تجدر الإشارة إلى أنه بدعوة من رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني بجمهورية الصين الشعبية، قام وفد نيابي من الأغلبية والمعارضة برئاسة راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، بزيارة عمل إلى جمهورية الصين الشعبية، وذلك بهدف تعزيز العلاقات البرلمانية المغربية-الصينية، وكذا التنسيق في مختلف المحافل البرلمانية الدولية، ومد جسور الحوار والتواصل البرلماني الدائم بين المؤسستين التشريعيتين، خاصة في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وكان رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، تشاو له جي، قد قام بزيارة رسمية إلى المملكة المغربية في ماي 2023، على رأس وفد رفيع المستوى، وذلك بدعوة من رئيس مجلس النواب.

مقالات ذات صلة

هل ينجح صعود اليمين الفرنسي في دفع باريس للاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء؟

المغرب وأمريكا يوقعان اتفاقية توأمة في مجال الحد من انتشار الأسلحة

وصفتها بالـ”جادة وذات المصداقية”.. مدغشقر تشيد بجهود المغرب لحل نزاع الصحراء

الصحراء المغربية.. السنغال تُجدد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي أمام لجنة الـ24

هلال

هلال: الجزائر خسرت ملايير الدولارات على البوليساريو وشعبها يصطف في طوابير الحليب

الحكومة

مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون ينظم الصناعة السينمائية المغربية

حكومة بلجيكية ترفض دخول مغربي في صفوفها بسبب معتقداته الدينية

بوريطة: أي حل آخر خارج مقترح الحكم الذاتي المغربي للصحراء فهو “سراب”

سلوفينيا تُعرب عن إشادتها بالحكم الذاتي لحل نزاع الصحراء تحت السيادة المغربية

استخدام الطاقة النووية.. المغرب يستعرض تجربته “السلمية” في واشنطن

أخنوش يحل بالأردن لتمثيل الملك في مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة

أخنوش: الحكومة حققت نتائج غير مسبوقة عبر اللجنة الوطنية للاستثمارات

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)