الطرق السيارة بالمغرب تستعيد نشاط ما قبل الجائحة

كشف تقرير الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، بأن متوسط حركة السير اليومية بالطرق السيارة، بلغ 13 ألفا و600 عربة في اليوم، بمجمل محاور الشبكة في سنة 2022؛ وهو ما سمح بالعودة إلى مستوى ما قبل تفشي جائحة كورونا.

وأشارت الشركة في تقريرها، إلى أنه “بعد الاستئناف التدريجي لحركة السير على الطرق السيارة في عام 2021، بفضل تخفيف شروط تنقل الأشخاص التي فرضها كوفيد-19، عادت حركة السير على الطرق السيارة سنة 2022 إلى مستوى ما قبل الوباء على جميع محاور الشبكة، بمتوسط حركة يومية بلغ 13 ألفا و600 عربة في اليوم”.

وأضاف المصدر ذاته، أن حركة السير بلغت بذلك في سنة 2022 ما مجموعة 24 مليون كيلومتر قطعتها العربات يوميا، بارتفاع نسبته 6,3 في المائة مقارنة بعام 2021.

ووفق الشركة، فإن هذه الزيادة  تشمل زائد 8 في المائة بالنسبة للعربات الخفيفة التي تمثل 77 في المائة من إجمالي حركة السير، وزائد 0,4 في المئة لعربات الوزن الثقيل والتي تمثل 23 في المائة من إجمالي حركة السير.

من جهة أخرى، أفادت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب بأن عودة حركة السير على الطرق السيارة إلى مستويات ما قبل جائحة “كوفيد19”، أسفرت عن زيادة في إجمالي مداخيل الأداء بنسبة زائد 5,4 في المائة مقارنة بعام 2021، لتبلغ 3,16 مليار درهم دون احتساب الرسوم، متجاوزة مستوى سنة 2019.

وأوضحت الشركة في تقريرها، أن هذا النمو قد تم تحقيقه بفضل زيادة مداخيل الأداء الخاصة بالعربات الخفيفة (زائد 7,8 في المائة).

وترسخ إقبال مستعلمي الطريق السيار على طريقة الأداء الأوتوماتيكي في عام 2022. فخلال هذه السنة المالية، حافظ الأداء عن بعد على مستواه المرتفع لعام 2021، وقد مثل 57 في المائة من إجمالي حجم المداخيل في عام 2022، مقارنة بـ40 في المائة بالنسبة لمداخيل الأداء نقدا.

مقالات ذات صلة

القوات المغربية تتصدى لمحاولة اقتحام سبتة من طرف مهاجرين يوم العيد

الجمارك تعترض أزيد من 2 مليون سلعة مقلدة خلال 2023

الملك محمد السادس يؤدي صلاة العيد بمسجد الحسن الثاني بتطوان

عيد الأضحى.. غلاء الأسعار يطال أثمنة ذبح الجزارة للأضاحي

طقس حار نسبيا مع تكتل ضباب في سماء المملكة

عيد الأضحى.. تجسيد لقيم التكافل الاجتماعي في المجتمع الإسلامي

بمناسبة عيد الأضحى.. الملك محمد السادس يُصدر العفو على 1484 شخصا 

الملك محمد السادس يُهنئ ملوك ورؤساء الدول الإسلامية بمناسبة عيد الأضحى

وزارة القصور: الملك محمد السادس سيؤدي صلاة العيد غدا الإثنين بتطوان

مهرجان موازين.. بيع عدد قياسي من التذاكر رغم حملة المقاطعة

بسبب الحرارة وعيد الأضحى.. المكتب الوطني يدعو المغاربة لترشيد استهلاك الماء

رئيس جمعية للبيئة والصحة يدعو إلى التدبير الجيد للنفايات خلال عيد الأضحى

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)