الطرق السيارة تحذر من تزامن العطلة المدرسية مع سوء الأحوال الجوية

الطرق السيارة بالمغرب

دعت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، اليوم الجمعة، مستعملي الطرق السيارة، إلى التحلي باليقظة وتوخي الحذر، في أعقاب توقعات النشرة الجوية الإنذارية، من مستوى يقظة برتقالي التي تتزامن مع العطلة المدرسية.

وأكدت الشركة في بلاغ موجه إلى زبنائها من مستعملي الطرق السيارة، على أن ’’مجمل شبكتها ستشهد حركة سير مهمة، أيام الجمعة فاتح دجنبر بين الثالثة بعد الزوال والعاشرة ليلا، والسبت 2 دجنبر بين الساعة التاسعة صباحا والواحدة زوالا، وكذا يوم الأحد 10 دجنبر، الذي يصادف العودة من العطلة المدرسية، ما بين الرابعة بعد الزوال والعاشرة ليلا”.

وأوصت الشركة  زبناءها، من أجل سفر آمن ومريح، بالترتيب القبلي لسفرهم والاستعلام عن حالة حركة السير عبر تحميل تطبيق “ADM TRAFIC”، ومواصلة الاطلاع على مستجدات النشرات الإنذارية الجوية والتحلي باليقظة في حالة هبات الرياح والأمطار والضباب.

وأضاف المصدر ذاته، أن مستعملي محاور الطرق السيارة تطوان-الفنيدق، وتازة-وجدة، مدعوون بشكل خاص لاتخاذ التدابير الضرورية عقب توقعات المديرية العامة للأرصاد الجوية بهبوب رياح قوية اليوم الجمعة.

كما دعت إلى التوقف للاستراحة كل ساعتين، ومراقبة وضعية العجلات، وعدم الوقوف عند شريط التوقف الاستعجالي إلا في حالة الضرورة القصوى، والتأكد من الرصيد المتبقي من حساب “جواز”، وتعبئته قبل الانطلاق في الطريق السيار.

وكشفت المديرية العامة للأرصاد الجوية، عبر نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، عن هبوب رياح قوية مرتقبة، اليوم الجمعة، بعدد من أقاليم المملكة. وأوضحت أن المعطى يهم هبات رياح قوية سرعتها ما بين 70 و95 كيلومترا في الساعة.

وذكرت النشرة الإنذارية، أن هذه الرياح القوية مرتقبة بكل من تطوان والحسيمة وشفشاون، وكرسيف وتازة، الجمعة من منتصف الليل إلى السادسة مساء.

وفي سياق متصل، تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الجمعة، أن تتميز الحالة الجوية عامة، بطقس بارد نسبيا خلال الصباح والليل بكل من مرتفعات الأطلس والريف.

ويرتقب أيضا هطول أمطار وزخات محليا رعدية بالمناطق الشمالية والوسطى، والريف، ومرتفعات الأطلس والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تسجيل قطرات مطرية متفرقة بالشمال الشرقي والواجهة المتوسطية.

كما سيلاحظ تساقط ثلوج بقمم مرتفعات الأطلس الكبير، مع كثل ضبابية محلية بجنوب الأقاليم الصحراوية للمملكة.

وستسجل هبات لرياح قوية نوعا ما محليا مع تناثر هبات رملية بالريف والمنطقة الشرقية والسهول الشمالية والوسطى ومرتفعات الأطلس، والجنوب الشرقي، والواجهة المتوسطية وشمال الأقاليم الجنوبية.

وستتراواح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 02 و07 درجات بمرتفعات الأطلس، ومابين 13 و20 درجة بالقرب من السواحل وغرب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 07 و14 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة.

وستشهد درجات الحرارة العليا بعض الارتفاع بالجنوب الشرقي وانخفاضا ملموسا في باقي المناطق.

أما البحر، فسيكون قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز، و هائجا إلى قوي الهيجان ما بين طنجة وكاب تفلني، و قليل الهيجان بباقي السواحل.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

اختناق 7 أشخاص إثر انفجار شاحنة لنقل مادة “الفيول” بطنجة

نشرة إنذارية: موجة حرارة مفرطة من السبت إلى الإثنين بهذه الأقاليم المغربية

تجديد وسائل النقل العمومي بالمغرب.. وزارة النقل تعلن عن هذا الإجراء

صحيفة تكشف حقيقة فيديو تأزم الوضع بين المغرب وإسبانيا على الحدود

طقس

استمرار الطقس الحار في مختلف جهات المملكة