اللغة الأمازيغية ضمن لغات موسوعة ويكيبيديا

انضمت اللغة الأمازيغية، إلى قائمة اللغات المعتمدة، على موسوعة “ويكيبيديا” العالمية، ضمن مشروعها، الذي سينطلق في السابع من شهر نونبر الجاري.

ووفق معطيات “سفيركم”، فإن اعتماد الأمازيغية من قبل المنصة،  الأكثر استعمالا في التوثيق والبحوث، ساهم فيه الترسيم الفعلي للأمازيغية بالمغرب، واعتماد الأبحاث والدراسات المنجزة من قبل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والفعاليات الأمازيغية التي راسلت الشركات العالمية الكبرى، من أجل تعزيز حضور اللغة الأمازيغية في التكنولوجيا الحديثة.

وتأتي هذه الخطوة في سياق الدينامية الجديدة التي تشهدها الأمازيغية، في إطار الانفتاح على التكنولوجيا العالمية، حيث تم اعتمادها في شهر أكتوبر 2012، من قبل شركة “مايكروسوفت”، لتأتي بعدها عدد من التطبيقات، التي اختارت الأمازيغية ضمن لغاتها، بمساهمة من كتاب ومبرمجين من المغرب ودول شمال إفريقيا.

كما أدرجت شركة “آبل” للتكنولوجيا، اللغة الأمازيغية بحروفها تيفيناغ، في آخر إصدار لنظام تشغيلها الجديد “iOs 16″، ضمن لوحة المفاتيح الخاصة بأجهزتها الذكية (iPhone،iPod،iPad).

وبات بإمكان زبناء الشركة، ممن يتوفرون على هاتف “أيفون” من النسخة 8، إلى آخر نسخة “أيفون 14″، تحديث أجهزتهم والعمل باللّغة الأمازيغية المغربية بحروفها تيفيناغ.

ويأتي حصول الأمازيغية، على مكانة ضمن اللغات المعتمدة من قبل ’’وكيبيديا’’، بعد القبول الإيجابي من قبل مؤسسة ’’ويكيميديا”، المؤسسة غير الربحية، التي تتخذ مدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية مقرا لها.

وفي سياق متصل، قال زكرياء أبوسار، عضو “وكيميديا المغرب”، تعليقا على إدراج الأمازيغية في المنصة: ’’خبر سار للمغاربة خاصة وللأمازيغ عامة، اليوم تم قبول مشروع ويكيبيديا الأمازيغية (ⵡⵉⴽⵉⴱⵉⴷⵢⴰ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ)”.

وأضاف في حديثه لموقع ’’سفيركم’’، أنه “في اليوم السابع من هذا الشهر، سيكون موقع ويكيبيديا الأمازيغية، متاحا في منصة ويكيميديا، وشكرا لكل من ساهم لإنجاح هذا المشروع، الموقع سيعمل لاحقا أي في 7 نونبر”.

وسبق لوزير التربية المغربي، شكيب بنموسى، أن أعلن أن المملكة تسعى إلى تعميم تدريس اللغة الأمازيغية لتلاميذ الابتدائي، ابتداء من الموسم الدراسي المقبل، وبشكل تدريجي، مشيرا إلى أن الإجراء سيشمل نحو أربعة ملايين تلميذ تقريبا في عام 2030.

مقالات ذات صلة

المغرب ينجح في تجاوز المعدل الدولي في استغلال الطاقات المتجددة في إنتاج الكهرباء

السعودية تستعد لاعتماد “الطاكسي الطائر” في موسم الحج لهذا العام

المغرب ضمن الـ16 دولة المختارة من قبل برنامج “إكسبو لايف” الإماراتي للابتكار

هل وضع هاتفك في الأرز بعد سقوطه في الماء تصرف ناجع؟.. آبل وسامسونغ تجيبان

تزامنا مع قرعة الهجرة.. أمريكا توظف الذكاء الاصطناعي في مقابلات اللجوء والهجرة

بعد تعليق الصفقة لعدة سنوات.. المغرب يقترب من الحصول على 4 مسيّرات أمريكية

الجريمة الإلكترونية بالمغرب: ما مدى نجاعة القانون في ردعها؟

آبل تحذف من متجرها تطبيقات ذكاء اصطناعي تولد صورا خادشة للحياء

واتساب يختبر خاصية ثورية لنقل الملفات دون الحاجة للأنترنت

منظمة العفو الدولية تحذر من تهديد “الذكاء الاصطناعي” لحقوق الإنسان

دراسة جديدة: الذكاء الاصطناعي أكثر إنسانية من البشر

“تيك توك لايت”.. مخاوف من تحفيز السلوك الإدماني لدى الشباب

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)