المالح: لست فرنسيا مغربيا أنا مغربي مهاجر

المالح

قال الفنان الكوميدي، جاد المالح، إنه “ليس فرنسيا مغربيا بل مغربي مهاجر في فرنسا”.

وجاء ذلك، في جواب جاد المالح، عن سؤال خلال مروره بالبرنامج الأسيوعي “C l’hbdo“، على القناة التلفزية “France 5“، حول موقفه كمغربي فرنسي، من توتر العلاقات بين المغرب وفرنسا، في السنوات الأخيرة.

وأجاب المالح قائلا: “لست مغربيا فرنسيا، أنا مغربي مهاجر، وأحب فرنسا كمهاجر، مثل الكثير من المهاجرين، الذين يحبون فرنسا ويحترمونها”.

وتابع مؤكدا: “لست منقسما، أنا لست بديبلوماسي ولا سياسي، ولم أحس أبدا بالتنازع، لدي اليوم مهمة واحدة، وهي مساعدة بلدي، والباقي لا يهمني”.

وذكر الفنان المغربي، أن السياسة الفرنسية، كانت تتحدث دائما، عن الاتحاد والتماسك الوطني، وتابع بالقول: “أدعوكم إلى الاستهلام مما يقع في المغرب، من وحدة وتلاحم وتكافل، يجري في دم كل مغربي، في سلوك غير مصطنع أو متكلف، أدعوكم إلى الاستلهام من ذلك، بدل إخبارنا كيف نكون متضامنين”.

وجوابا عن سؤال حول صعوبة عدم تواجده في المغرب، خلال هذه الفترة العصيبة، أبرز المالح أن مثل الأحداث تمر عبر مراحل، وأضاف بالقول: “أظن أن كل واحد يستطيع تدبير أموره بقدر إمكانه، وكما يراه مناسبا، وحسب تقاليده”، في إشارة إلى جدل رفض المغرب، قبول المساعدات من بعض الدول منها فرنسا.

وزاد الفنان بقوله: “مهم أن أقول هذا في فرنسا، حيث يعتقد أنه يمكن إعطاء درس لبلد بأكمله”.

وأكد المتحدث ذاته، أن المهم في هذه الأثناء، هي التعبئة والمساعدة، وقال: “هنا يأتي دوري كمغربي وفنان، وإنسان بدرجة أولى، المغرب يحتاجني الآن في هذه المهمة، ولاحقا عندما تمر هذه المحنة، أستطيع أن أزور بلدي”.

وفي هذا السياق، أعلن جاد المالح، عن العرض الكوميدي الذي ينظمه، يوم 14 أكتوبر القادم، في العاصمة باريس، رفقة كوميديين آخرين، من أجل جمع التبرعات لصالح الصندوق 126، الذي أحدثته الحكومة المغربية، لتدبير الآثار المترتبة عن زلال الحوز.

 

 

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

الاتحاد الأوروبي يناقش تعديلات قانونية تجرم الهجرة غير النظامية

معبر سبتة المحتلة يثير انزعاج المغاربة والإسبان

الجالية المغربية بفرنسا تُعرب عن مساندتها للمشاركين المغاربة في الأولمبياد

الرباط.. الوكالة الأممية تعقد اجتماعا حول تحسين طرق الهجرة بين إفريقيا وأوروبا

وقفة احتجاجية لمغاربة العالم أمام مجلس الجالية للتنديد بالتهميش والتمييز