المسيرة الخضراء..ملحمة من قلب رجل حكيم وقائد عظيم

في ذكرى المسيرة الخضراء، قال الملك الراحل الحسن الثاني: “شعبي العزيز، غدا إن شاء الله ستخترق الحدود، غدا إن شاء الله ستنطلق المسيرة، غدا إن شاء الله ستطؤون أرضا من أراضيكم وستلمسون رملا من رمالكم وستقبلون أرضا من وطنكم العزيز”،

بهذه الكلمات الصادرة من قلب رجل حكيم وقائد عظيم، وجه الملك الراحل نداء بلغ صداه كل بقاع المملكة المغربية، استجاب له أزيد من 350 ألف مغربي ومغربية، جاؤوا من كل صوب وحدب، مسلحين برموز السلام، والقرآن الكريم والعلم المغربي وصور الملك، ومحملين بيقين قوي وحب جامح للوطن.

بلا سلاح ولا قنابل ولا بنادق، تجمع المغاربة في مدينة طرفاية جنوب المغرب، في الأراضي التي كانت واقعة تحت براثن الاحتلال الإسباني، لتعزيز الملكية الكاملة للمناطق الجنوبية، في حدث أثبت للعالم أن للمغرب أبناء بررة، يقدمون الغالي والنفيس في سبيل الوطن، ويلتحمون مع ملكهم عندما تمس وحدته الترابية.

وفي يوم 6 نونبر من سنة 1975، انطلق المغاربة من كل الفئات والشرائح، ومن جميع ربوع المملكة، في مسيرة سلمية بحشود غفيرة، سادها النظام والسلام، رافعين شعارات تأبى الرضوخ لإرادة المستعمر، فلم تجد السلطات الإسبانية حلا آخر، سوى الانسحاب من الأقاليم الجنوبية المغربية.

وفي الساعات الأولى من فجر هذا اليوم، وجه الملك الراحل الحسن الثاني، من غرفة العمليات الخاصة بالدرك الملكي بأكادير، أمرا ساميا إلى وزيره الأول، فانطلقت القافلة التي تضم نحو 350,000 مغربي من مدينة طرفاية، في مسيرة داخل الصحراء، دامت لأيام.

ولم تكن هذه المسيرة، مجرد محاولة لتحرير الأراضي، بل جسدت عبقرية ملكية، ترجمت التلاحم القوي بين العرش والشعب، والقيم والثوابت المقدسة لدى المغاربة.

وتكللت المسيرة الخضراء بانتصار المغاربة، الذين رفعوا راية بلادهم عاليا، في سماء مدينة العيون، في تاريخ 28 فبراير 1976، ليسجل هذا الحدث كأعجوبة زمنية، أعادت للمغرب أجزاءه التي انتزعتها الأطماع الأجنبية.

وهاهي الذكرى الثامنة والأربعون للمسيرة الخضراء، تحل اليوم الاثنين، وتحل معها ذكريات من قلب الذاكرة المغربية، تحمل في طياتها آلاف القيم والحكم، التي تؤكد فعلا أن الحق ينتزع، ليس بالعنف والقنابل والأسلحة، بل بالإرادة والإيمان والتلاحم والسلم.

مقالات ذات صلة

القوات المغربية تتصدى لمحاولة اقتحام سبتة من طرف مهاجرين يوم العيد

الجمارك تعترض أزيد من 2 مليون سلعة مقلدة خلال 2023

الملك محمد السادس يؤدي صلاة العيد بمسجد الحسن الثاني بتطوان

عيد الأضحى.. غلاء الأسعار يطال أثمنة ذبح الجزارة للأضاحي

طقس حار نسبيا مع تكتل ضباب في سماء المملكة

عيد الأضحى.. تجسيد لقيم التكافل الاجتماعي في المجتمع الإسلامي

بمناسبة عيد الأضحى.. الملك محمد السادس يُصدر العفو على 1484 شخصا 

الملك محمد السادس يُهنئ ملوك ورؤساء الدول الإسلامية بمناسبة عيد الأضحى

وزارة القصور: الملك محمد السادس سيؤدي صلاة العيد غدا الإثنين بتطوان

مهرجان موازين.. بيع عدد قياسي من التذاكر رغم حملة المقاطعة

بسبب الحرارة وعيد الأضحى.. المكتب الوطني يدعو المغاربة لترشيد استهلاك الماء

رئيس جمعية للبيئة والصحة يدعو إلى التدبير الجيد للنفايات خلال عيد الأضحى

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)