المغرب ينجح في تجاوز المعدل الدولي في استغلال الطاقات المتجددة في إنتاج الكهرباء

في عام 2023، حقق العالم إنجازاً جديداً في مجال الطاقة النظيفة، إذ تم توليد أكثر من 30 في المئة من الاحتياجات العالمية من الكهرباء من مصادر متجددة أبرزها الطاقة الشمسية و طاقة الرياح، وفقاً لدراسة حديثة أصدرتها مؤسسة إمبر الرائدة في أبحاث الطاقة.

وتعقيباً على نتائج الدراسة، قالت المؤسسة، إن كوكب الأرض وصل إلى ما سمته “نقطة تحول حاسمة” تجاه تبني الطاقة النظيفة، متوقعة انخفاضاً طفيفاً في الاستهلاك العالمي للوقود الأحفوري خلال عام 2024، قبل أن يتراجع بمعدلات أسرع كثيراً خلال الأعوام المقبلة.

واعتبرت المؤسسة هذا الإنجاز خطوة رئيسية تجاه تحقيق الهدف العالمي بتوليد 60 في المئة من الكهرباء من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2030.

وفي ذات الإطار، يعد المغرب، وفق أرقام مراكز بحثية دولية، متقدما في هذا المجال مقارنة بعدد كبير من دول العالم، حيث ينتج نحو 40٪؜ من حاجاته الكهربائية عبر الطاقات النظيفة، متجاوزا بذلك المتوسط الدولي المسجل هذه السنة المتمثل في 30٪؜.

ويستهدف المغرب رفع حصة الطاقات المتجددة لتوليد الكهرباء إلى 52% بحلول عام 2030، من خلال الطاقة الشمسية والريحية والكهرومائية.

وحسب مركز “طاقة” للأبحاث والوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، فإن سعة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في المغرب قفزت بنهاية العام الماضي إلى 4.105 غيغاواط، وهو الارتفاع الرابع على التوالي منذ استقرارها في عام 2019.

وكانت سعة الكهرباء المتجددة في المغرب قد ارتفعت عام 2022 إلى 3.725 غيغاواط، مقابل 3.638 غيغاواط في 2021.

ويشير التقريران إلى أن سعة توليد الكهرباء من الطاقات المتجددة في المغرب شهدت خلال المدة من 2014 حتى 2023 ارتفاعًا بصورة شبه سنوية، عدا عامي 2017 و2019، إذ استقرت فيهما.

وحققت سعة توليد الكهرباء من طاقة الرياح في المغرب إنجازًا جديدًا خلال العام الماضي، لتتخطى الطاقة الكهرومائية لأول مرة في تاريخها، وتكون هي أكبر مصدر للطاقة المتجددة في البلاد من حيث القدرة الاستيعابية.

وبحسب بيانات (آيرينا)، ارتفع إنتاج الكهرباء المولدة من طاقة الرياح إلى 1.858 غيغاواط في عام 2023، مقابل 1.558 غيغاواط خلال عام 2022.

بدورها، واصلت قدرة الطاقة الكهرومائية في المغرب استقرارها عند 1.770 غيغاواط، وهو المستوى نفسه المسجل منذ عام 2014.

وحسب “آيرينا” فإن نسبة توليد الكهرباء من الطاقات المتجددة في المغرب ارتفعت إلى 38% بنهاية 2022، إذ وفرت الطاقة الشمسية والريحية 16.1% من إجمالي الطلب على الكهرباء.

مقالات ذات صلة

المغرب ثاني بلد مصدر للقرع الأخضر للاتحاد الأوروبي

كدفعة أولى.. إسبانيا تستعد لاستقبال 6 آلاف سائق مغربي في الأسابيع المقبلة

إيفي

إيفي: المغرب تجاوز السعودية وأصبح المستورد الأول للأغنام الإسبانية

مراكش

للانفتاح على أمريكا الشمالية.. مراكش تستقبل الرحلة الافتتاحية لـ”إير ترانزات”

بسبب تزايد الطلب على الـ”كاش”.. بنك المغرب يُعلن عن إجراءات قبل عيد الأضحى

تقرير يصنف 5 مدن مغربية ضمن أغلى مدن القارة الإفريقية

AML Stena أعطاب

أعطاب واختلالات “تفشل” انطلاقة شركة AML Stena لتغطية خط طنجة-طريفة البحري

شركة “طاقة” الإماراتية تُعلن فشل صفقة الاستحواذ على “ناتورجي” الإسبانية

تقاطر الاستثمارات الإماراتية على المغرب.. كيف سترفع من اقتصاد البلاد؟

الأكبر في إفريقيا.. إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز محطة لتحليلة مياه البحر للدار البيضاء

ما سر الإقبال الإسباني على الطماطم المغربية؟

كنزة ليلي.. صانعة محتوى افتراضية مغربية تتألق في مسابقة “Miss AI”

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)