عبد الجليل يوضح استراتيجية وزارته لتخفيض أسعار تذاكر النقل للجالية المغربية

النقل+مغاربة العالم

قال وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، إن مصالح وزارته تسهر على توفير عرض متنوع من الخطوط البحرية والجوية وعدد كاف من شركات النقل الوطنية والدولية، من أجل خلق ظروف المنافسة الشريفة التي تضمن أحسن مستوى ممكن للأثمنة في سوق مفتوح.

وأضاف عبد الجليل، في معرض تفاعله مع سؤال بشأن “التخفيض من أسعار تذاكر الطائرات والبواخر لمغاربة المهجر”، أن الوزارة تقوم بمجهودات رفقة جل المتدخلين في الموضوع، حيث عبأت خلال موسم العبور لهذه السنة 32 سفينة، غطت 12 خطا بحريا لربط الموانئ المغربية بنظيراتها في إسبانيا وفرنسا وإيطاليا.

وأوضح المسؤول الحكومي، أن الوزارة، قامت بتأمين 538 رحلة كل أسبوع، لنقل 500 ألف مسافر و136 ألف سيارة أسبوعيا، مؤكدا أن العرض الإجمالي للنقل بلغ خلال هذه السنة ما يناهز 7.5 مليون مسافر و2 مليون سيارة.

وأبرز المتحدث في ذات السياق، أن الحكومة ستقوم سنويا باتخاذ جملة من الإجراءات والتدابير الاستباقية على مستوى نقاط العبور الجوية والبحرية والبرية استعدادا لموسم عبور أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج، والذين تم تمكينهم من ظروف استقبال مريحة وآمنة خلال عملية مرحبا الأخيرة.

وفي سياق متصل، شدد عبد الجليل، على أن الوزارة بصدد التحضير لإطلاق دراسة استراتيجية تهم تكوين أسطول بحري تجاري وطني قوي وتنافسي، وفقا للتوجيهات الملكية، التي تضمنها خطاب الذكرى 48 للمسيرة الخضراء، والذي أكد على البعد الأطلسي للمملكة.
وأشار وزير النقل واللوجيستيك، أن الدراسة ستنكب على تشخيص الوضعية الحالية للملاحة التجارية من أجل ملاءمتها مع أفضل الممارسات على المستوى الدولي، بهدف خلق الظروف الملائمة لتشجيع الاستثمار في هذا القطاع.

وأكد الوزير على أن مبدأ التحرير هو الوسيلة الأنجع لخلق الثروة وتنمية الاقتصاد الوطني وتوفير فرص الشغل. كما سجل أنه “تم خلال عقدين من الزمن، تحرير عدد مهم من القطاعات الحيوية كالنقل الطرقي للبضائع، والنقل الجوي، بالإضافة إلى النقل البحري والخدمات المينائية، باستثناء النقل البحري للمسافرين نظرا لخصوصيته وأهميته الاستراتيجية”.

وتأتي إجابات الوزير، في ظرفية تطالب فيها الجالية المغربية، بضرورة توفير عرض متنوع من الخطوط البحرية والجوية وعدد كافي من شركات النقل الوطنية والدولية، خاصة في فصل الصيف الذي يشهد حركية كبيرة في إطار عملية ’’مرحبا’’.

مقالات ذات صلة

تكريم كفاءات مغربية في “ديوان أواردز” ببروكسيل

كاتب من مغاربة العالم يقدم رواية “نصب تذكاري في البندقية” بمعرض الكتاب

عملية “مرحبا 2024”.. ميناء الناظور يتجه لسحب البساط من مليلية المحتلة

إنستغرام يحظر مؤثرة مغربية في فرنسا بعد “اتهامها” بمعاداة السامية

محكمة

محكمة بريطانية تدين مغربيا حاول قتل شريكه في السكن

مع اقتراب عيد الأضحى.. الجالية تخشى زيادات صاروخية في أسعار التذاكر

تجاوزوا الرومانيين.. المغاربة يتصدرون قائمة المساهمين في الضمان الاجتماعي الإسباني

سفيرة المغرب ببلغاريا: سياسة الانفتاح الاقتصادي المغربية أثمرت شراكات مع 55 دولة

مجلس الجالية: وثائقي “مورا هنا” يستعيد ذاكرة عمال المناجم المغاربة في فرنسا

أزولاي لسفيركم: فيلم “الطابع” عمل استثنائي، والمغرب حَوَّلَ التاريخ إلى ثروة حقيقية

النيابة العامة توضح ملابسات احتجاز مغاربة في حدود مينامار وتايلاند

لتسهيل تنقل مغاربة العالم.. وزارة النقل ترخص لـ52 شركة طيران خلال هذا الصيف

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)