الوفاة على طريق الهجرة..أغلب الحالات من الشرق الأوسط وإفريقيا

الوفاة على طريق الهجرة

كشفت منظمة الهجرة الدولية، أن الوفاة على طريق الهجرة ارتفعت خلال سنة 2022، حيث لقي المئات من المهاجرين حتفهم، معظمهم من منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأفاد تقرير حديث للمنظمة، أن 3 آلاف و789 شخصا خسروا حياتهم خلال سنة 2022، على طريق الهجرة عبر الطرق البرية والبحرية المؤدية إلى أوروبا ومناطق أخرى، في حصيلة تعد الأعلى منذ سنة 2017.

ووفق بيانات “مشروع المهاجرين المفقودين” التابع للمنظمة، سجلت الطرق البرية في شمال أفريقيا سنة 2022، 203 حالات وفاة، 125 منها حدثت أثناء عبور الصحراء الكبرى، فيما وثقت غالبية الوفيات في ليبيا (117)، والجزائر (54)، والمغرب (13) وتونس (10) ومصر (9).

وأشارت البيانات ذاتها، إلى أن هذا العدد شهد انخفاضا بنسبة 39 في المائة مقارنة بسنة 2021، حيث سجلت 330 حالة وفاة في شمال إفريقيا، 227 منها أثناء عبور الصحراء الكبرى.

وعلى مستوى الطرق البحرية، تابع التقرير، سجلت وفاة ما لا يقل عن ألفين و406 أشخاص خلال سنة 2022 على طريق البحر الأبيض المتوسط، لتكون السنة الأكثر دموية على هذا الطريق منذ سنة 2017، حين سجلت وفاة 3 آلاف و139 أشخاص.

وذكر المصدر أن معظم حالات الوفيات سجلت على طريق وسط البحر الأبيض المتوسط، خصوصا من ليبيا وتونس إلى إيطاليا، بمعدل ألف و417 حالة، وطريق غرب البحر الأبيض المتوسط من الجزائر والمغرب إلى إسبانيا، بمعدل 611 حالة وفاة على الأقل.

ولفت تقرير المنظمة الدولية للهجرة إلى أنه لم يتم العثور على جثث 61 في المائة من المهاجرين الذين لقوا حتفهم في البحر الأبيض المتوسط، فيما لا تزال هويات معظم المتوفين غير معروفة.

ورجحت المنظمة الدولية للهجرة، أن يكون عدد الوفيات أكثر مما سجله مشروع المهاجرين المفقودين، وعزت ذلك إلى ندرة البيانات الرسمية وصعوبة وصول المجتمع المدني والمنظمات الدولية إلى الطرق البرية التي يسلكها المهاجرون.

مقالات ذات صلة

حادث يصيب مروحية الرئيس الإيراني وفرق الإنقاذ لا تزال تبحث عن موقعها

فرنسا تتخذ إجراءا جديدا يخص تصريح الإقامة للأجانب

الائتلاف الحكومي الهولندي يعتزم تشديد قوانين الهجرة واللجوء

القمة العربية تختتم أعمالها بالدعوة لنشر قوات دولية وعربية بالأراضي الفلسطينية

مجلس حقوق الإنسان برئاسة المغرب يدعو لوقف الانتهاكات ضد المهاجرين العابرين

بزاكورة.. علماء سويسريون يكتشفون “الأسلاف الأولى” للعناكب والعقارب

الخارجية الإسبانية تحذر رعاياها من التوجه إلى “تندوف”

قبيل إعدامها.. العفو على امرأة قتـ.لت وأحرقـ.ت طفلا في 12 من عمره

المغرب من بينها.. أمريكا تحث دولا عربية على المشاركة في قوة متعددة الجنسيات بغزة

الحج

يهم الحجاج.. وزارة الحج والعمرة السعودية توفر أدلة توعوية لرحلة الحج بـ16 لغة

الاتحاد الأوروبي يضع 10 تشريعات جديدة للهجرة تزامنا مع اقتراب انتخاباته

القوات الإسرائيلية تتلقى ضربة “موجعة” في جباليا شمالي غزة

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)