إدريس اليزمي: مغاربة العالم متجذرون في دول الاستقبال

قال إدريس اليزمي، رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، إن ’’مغاربة العالم أصبحوا يشكلون رقما مهما داخل مجتمعات الاستقبال، بل غدوا متجذرين فيها، في الوقت الذي يحافظون فيه على الانتماء إلى الوطن والولاء للجنسية المغربية”.

وأضاف اليزمي، في مداخلته خلال ندوة  ’’من التعدد إلى التعددية.. محاولة لفهم رهانات السياسة اللغوية بالمغرب”، التي احتضنتها المكتبة الوطنية بالرباط، أن أعداد مغاربة العالم في تزايد مستمر، في إطار العولمة الديمغرافية، حيث يتجاوز عدد المقيمين في اسبانيا، 900 ألف مهاجر، بعدما كان لا يتجاوز 100 ألف مهاجر”.

وسجل اليزمي في مداخلته، ’’تطور هجرة مغاربة العالم إلى الخارج، حيث أن آلاف المغاربة يهاجرون سنويا إلى الخارج”، مشيرا إلى أن يميزهم هو توفر الأجيال الحالية على ثقافة وجنسية مزدوجة، بنسبة مختلفة.

وأبرز المتحدث ذاته، أنه ’’يجب الأخذ بعين الاعتبار التحولات العميقة التي عرفتها الهجرة المغربية، خلال العقود الأخيرة، والمرشحة مستقبلا. مشيرا في ذات السياق إلى أنه  يجب ’’احترام الانتماء المزدوج لمغاربة العالمـ فهم لا يختلفون فقط على المستوى اللغوي، بل يتميزون بتعدد لغوي وسياسي وثقافي وتاريخي.’’

وأبىز في ذات السياق، أن ’’حركية الأشخاص المتزايدة وهجرة الأدمغة المغاربة بشكل كبير إلى الخارج، ظاهرة مست وستمس المغرب مستقبلا”، موضحا أن ’’تهريب البشر هو الآخر من بين أشكال الهجرة، بالرغم من المجهودات المبذولة في هذا السياق من قبل السلطات العمومية”.

وأكد على أن ’’المسار الإصلاحي الذي عرفته بلادنا، كان جوابا لعدة تحديات، خاصة فيما يتعلق بالتعددية اللغوية، والتي هي عمود العلاقات مع مغاربة العالم، وتحدي كبير في ظل التمثلات المطروحة بالنسبة لمغاربة العالم”.

وشدد رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، على أن ’’الحديث عن مغاربة العالم، لا يستقيم إلا بالأخذ بعين الاعتبار التحولات العميقة التي عرفتها الهجرة المغربية، خلال العقود الأخيرة، بالإضافة إلى التحولات التي يمكن أن تحدث  مستقبلا”.

وعن أجيال المغاربة المتواجدين بالخارج، قال إدريس اليزمي، إن ’’الجيلين الثاني والثالث الذي ولدوا وترعرعوا خارج المغرب، يتوجهون للاستقرار نهائيا في بلدان الإقامة، بالإضافة إلى اتساع مجالات أصول المغاربة المهاجرين لتشمل مجموع جهات المملكة”.

مقالات ذات صلة

تكريم كفاءات مغربية في “ديوان أواردز” ببروكسيل

كاتب من مغاربة العالم يقدم رواية “نصب تذكاري في البندقية” بمعرض الكتاب

عملية “مرحبا 2024”.. ميناء الناظور يتجه لسحب البساط من مليلية المحتلة

إنستغرام يحظر مؤثرة مغربية في فرنسا بعد “اتهامها” بمعاداة السامية

محكمة

محكمة بريطانية تدين مغربيا حاول قتل شريكه في السكن

مع اقتراب عيد الأضحى.. الجالية تخشى زيادات صاروخية في أسعار التذاكر

تجاوزوا الرومانيين.. المغاربة يتصدرون قائمة المساهمين في الضمان الاجتماعي الإسباني

سفيرة المغرب ببلغاريا: سياسة الانفتاح الاقتصادي المغربية أثمرت شراكات مع 55 دولة

مجلس الجالية: وثائقي “مورا هنا” يستعيد ذاكرة عمال المناجم المغاربة في فرنسا

أزولاي لسفيركم: فيلم “الطابع” عمل استثنائي، والمغرب حَوَّلَ التاريخ إلى ثروة حقيقية

النيابة العامة توضح ملابسات احتجاز مغاربة في حدود مينامار وتايلاند

لتسهيل تنقل مغاربة العالم.. وزارة النقل ترخص لـ52 شركة طيران خلال هذا الصيف

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)