اليونسكو تحذر من الآثار الضارة لاستخدام التكنولوجيا في المدارس

حذرت منظمة اليونسكو من الآثار الضارة لاستخدام التكنولوجيا الرقمية في المدارس، داعية إلى ضرورة إخضاع هذا المجال إلى القوانين.
وأوضحت المنظمة، في تقرير أصدرته اليوم الأربعاء، تحت عنوان “التكنولوجيا في المجال التعليمي: من يقودها؟”، أن الشركات المصنّعة للتكنولوجيا الرقمية “تعمل على الترويج لها بأسلوب لا يخلو من بعض التلاعب”، مشيرة إلى “نقص” في البيانات “المحايدة” المرتبطة بالتأثيرات الناجمة عن التقنيات التعليمية.

مقابل ذلك، أكدت اليونسكو أنّ هذه التكنولوجيا ساهمت في تحسين إتاحة موارد التدريس والتعلم بشكل كبير للتلاميذ، خصوصا في إثيوبيا والهند، حيث ظهرت المكتبات الرقمية وأنقذ التعلّم عن بعد خلال جائحة كوفيد-19 المجال التعليمي.

عكس ذلك، سجل تقرير المنظمة، عدم تحسن التعلم في البيرو، بعد توزيع أكثر من مليون جهاز كمبيوتر محمول من دون دمجها في أصول التدريس، فيما بينت دراسة في الولايات المتحدة، أن عدم المساواة في التعلم قد زاد عندما كانت يتم فقط عن بعد.

وحذر التقرير من أن التكنولوجيا قد تكون “ضارة” في حال تم استخدامها بشكل غير ملائم أو مفرط، وتوصل إلى أنه بمجرد حمل تلميذ لجهاز محمول يشتت انتباهه ويؤثر سلبا على عملية التعلم.

أما عن الجانب الأخلاقي للتقنيات الرقمية، ذكر التقرير أن 98 بالمئة من 163 منتجا تقنيا تعليميا أوصي بها خلال الجائحة، يمكن أن تراقب الأطفال، مذكرا أن البيانات المرتبطة بهذه الفئة على التقنيات الرقمية يجب أن تكون مكشوفة.

وفي هذا السياق، دعت مديرة المنظمة أودري أزولاي، إلى إخضاع التكنولوجيا الرقمية في مجال التعليم للقوانين، مبرزة أنه ينبغي أن تحسن من عملية التعلم وتساهم في تحسين وضع التلاميذ والمدرّسين، بدل استخدامها لأذيتهم.

من جهته، قال المسؤول عن التقرير، مانوس أنتونينيس، في تصريح لوكالة “فرانس برس”، إنه “لا يمكن إنكار أن الجميع، بمن فيهم التلاميذ، عليهم أن يتعلموا عن التكنولوجيا لأنها جزء من مهاراتنا الأساسية اليوم”.

مقالات ذات صلة

البعثات الدينية

باحثون يكشفون لسفيركم الدور الهام للبعثات الدينية المغربية المرسلة إلى أوروبا

نشرة إنذارية

الطرق السيارة تحذر مستعمليها من الرياح القوية بعدد من أقاليم المملكة

نشرة إنذارية.. رياح قوية مع تطاير الغبار في عدد من أقاليم المملكة

طقس بارد وزخات مطرية بعدد من أقاليم المملكة

الأساتذة

تنسيق التعليم يستنكر التضييق على الأساتذة الموقوفين

المؤتمر

الصحة الجنسية والرفاه الأسري على طاولة نقاش المؤتمر الإفريقي

العمراني

من باريس.. فريدة العمراني سيدة البرلمان الفرنسي تزور الجناح المغربي وتدعم البائعين

التجنيد

انطلاق عملية الإحصاء الخاصة ب”التجنيد”

طقس بارد عموما بعدد من أقاليم المملكة

السكن

أزيد من 51 ألف مغربي تقدموا بطلب الاستفادة من دعم السكن

الفلاحة

’’باطرونا’’ الفلاحة تقاضي المعتدين على الشاحنات المغربية في أوروبا

طقس

طقس بارد ورياح قوية بعدد من أقاليم المملكة

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)