اليونسكو تحذر من الآثار الضارة لاستخدام التكنولوجيا في المدارس

حذرت منظمة اليونسكو من الآثار الضارة لاستخدام التكنولوجيا الرقمية في المدارس، داعية إلى ضرورة إخضاع هذا المجال إلى القوانين.
وأوضحت المنظمة، في تقرير أصدرته اليوم الأربعاء، تحت عنوان “التكنولوجيا في المجال التعليمي: من يقودها؟”، أن الشركات المصنّعة للتكنولوجيا الرقمية “تعمل على الترويج لها بأسلوب لا يخلو من بعض التلاعب”، مشيرة إلى “نقص” في البيانات “المحايدة” المرتبطة بالتأثيرات الناجمة عن التقنيات التعليمية.

مقابل ذلك، أكدت اليونسكو أنّ هذه التكنولوجيا ساهمت في تحسين إتاحة موارد التدريس والتعلم بشكل كبير للتلاميذ، خصوصا في إثيوبيا والهند، حيث ظهرت المكتبات الرقمية وأنقذ التعلّم عن بعد خلال جائحة كوفيد-19 المجال التعليمي.

عكس ذلك، سجل تقرير المنظمة، عدم تحسن التعلم في البيرو، بعد توزيع أكثر من مليون جهاز كمبيوتر محمول من دون دمجها في أصول التدريس، فيما بينت دراسة في الولايات المتحدة، أن عدم المساواة في التعلم قد زاد عندما كانت يتم فقط عن بعد.

وحذر التقرير من أن التكنولوجيا قد تكون “ضارة” في حال تم استخدامها بشكل غير ملائم أو مفرط، وتوصل إلى أنه بمجرد حمل تلميذ لجهاز محمول يشتت انتباهه ويؤثر سلبا على عملية التعلم.

أما عن الجانب الأخلاقي للتقنيات الرقمية، ذكر التقرير أن 98 بالمئة من 163 منتجا تقنيا تعليميا أوصي بها خلال الجائحة، يمكن أن تراقب الأطفال، مذكرا أن البيانات المرتبطة بهذه الفئة على التقنيات الرقمية يجب أن تكون مكشوفة.

وفي هذا السياق، دعت مديرة المنظمة أودري أزولاي، إلى إخضاع التكنولوجيا الرقمية في مجال التعليم للقوانين، مبرزة أنه ينبغي أن تحسن من عملية التعلم وتساهم في تحسين وضع التلاميذ والمدرّسين، بدل استخدامها لأذيتهم.

من جهته، قال المسؤول عن التقرير، مانوس أنتونينيس، في تصريح لوكالة “فرانس برس”، إنه “لا يمكن إنكار أن الجميع، بمن فيهم التلاميذ، عليهم أن يتعلموا عن التكنولوجيا لأنها جزء من مهاراتنا الأساسية اليوم”.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

الأمن المغربي ينجح في إيقاف 4 عناصر موالية لتنظيم “داعش” في اشتوكة

بعد ربع قرن من الحكم..أهم المحطات البارزة في عهد الملك محمد السادس

أجواء حارة نسبيا مع سحب منخفضة بالمملكة

المناطق المتضررة بالزلزال.. بركة يعلن انطلاق أشغال تأهيل طريق وطنية بالحوز

أسعار اللحوم الحمراء.. خبير يتوقع ارتفاعات كبيرة خلال الأشهر القادمة