بايتاس: الاقتطاع من أجور المضربين مقتضى قانوني موجود منذ 2012

قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن الاقتطاع من أجور الأساتذة الذين يخوضون إضرابات وأشكال احتجاجية رافضة للنظام الأساسي، هو مقتضى قانوني موجود منذ سنة 2012، مؤكدا أن الحكومة مجبرة على تطبيقه.

وأوضح بايتاس، في معرض رده على أسئلة الصحفيين، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، أمس الخميس، أن “الاقتطاع مقتضى قانوني موجود في قانون ومرسوم ومنشور حكومي لرئيس الحكومة سنة 2012”.

وأكد بايتاس، أن الحكومة “لا يمكنها أن تخالف القانون أو تعارضه، بل هي مجبرة بموجبه على تطبيقه، خاصة تلك المتعلقة باقتطاع جزء من أجور الأساتذة الذين يخوضون الإضرابات”.

وشدد بايتاس على أن الحكومة “لم تغلق باب الحوار في وجه الشغيلة التعليمية”، وأكد أنها مستعدة للتفاعل معهم، وتعتقد أن “الأوان قد حان للاشتغال مع الأساتذة بشكل مشترك واستباقي”.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، قد قررت في مراسلة وجهها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، إلى مدير نفقات الموظفين بالخزينة العامة بالمملكة، الاقتطاع من أجور بعض موظفي وزارة التربية الوطنية، ابتداء من فاتح نونبر، بسبب التغيب عن العمل.

وخاض عشرات الأساتذة والأطر التربوية والإدارية، يوم الثلاثاء الماضي بالعاصمة الرباط، مسيرة احتجاجية سموها “مسيرة الكرامة”، نددوا من خلالها بالنظام الأساسي الجديد لقطاع التعليم، وطالبوا أيضا الوزارة بالتراجع عنه، كونه “لا يستجيب لانتظارات وتطلعات الشغيلة التعليمية”.

ويواجه النظام الأساسي الجديد رفضا تاما من قبل أغلب الأساتذة في المغرب، نظرا لكونه “غير منصف ولا يستجيب لمتطلباتهم، بل يبقي على التوظيف بالتعاقد، ويسند لهم مهام إضافية إلى جانب مهامهم الرئيسية، وذلك دون أي تعويضات مناسبة”، حسب ما أفاد به الفاعل التربوي، عبد الوهاب السحيمي، في تصريح سابق.

ويشار إلى أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، كان قد عقد لقاء مع ممثلين عن النقابات التعليمية، من أجل مناقشة الضجة التي أثارها النظام الأساسي الجديد، بهدف التوصل إلى حلول لفض إشكالية الإضرابات المتواصلة.

وأكد بيان سابق لرئاسة الحكومة، أن هذا اللقاء تليه اجتماعات لاحقة، تحظى بتتبع رئيس الحكومة، من أجل الاشتغال على حل إشكالية النظام الأساسي.

مقالات ذات صلة

باحث لسفيركم: برنامج مصالحة ساهم بشكل كبير في إعادة تأهيل “المتطرفين”

ثلوج

ثلوج وزخات مطرية بعدد من أقاليم المملكة

نشرة إنذارية

الطرق السيارة تحذر مستعملي الطريق من الرياح القوية

أجواء باردة نسبيا وجريحة محلية بمرتفعات الأطلس

ميراوي: تخفيض سنوات التكوين لطلبة الطب سيحفظ قيمة “الشواهد”

بايتاس

بايتاس يطمئن المغاربة بوجود التموين الكافي للسوق الوطنية خلال “رمضان”

المغرب

المغرب يفوز بجائزة القمة العالمية لمشاريع التكنولوجيا WSA

نشرة

نشرة إنذارية تحذر من رياح قوية وتطاير للغبار بعدد من أقاليم المملكة

طقس بارد عموما وتساقطات مطرية شمال المملكة

طقس

طقس حار عموما ورياح قوية بعدد من أقاليم المملكة

الشامي

الشامي: تزويج القاصرات ممارسة ضارة بالوضعية الاقتصادية والاجتماعية للفتيات

الأساتذة

الـFNE تدعو إلى طي نهائي لملف توقيفات الأساتذة

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)