بشرى بيبانو..”سيدة القمم” تتسلق رابع أعلى قمة في العالم

تمكنت المغامرة المغربية، بشرى بيبانو، اليوم 21 ماي 2023، من تسلق جبل “لوتسي”، رابع أعلى قمة في العالم.

ودونت بشرى بيبانو اسمها بهذا الإنجاز، ضمن قائمة المغامرين القلائل الذين وصلوا إلى قمة هذا الجبل، الذي يصل ارتفاعه إلى 8516 متر، وبصمت على مغامرة تخللتها روح التحدي والشجاعة، حيث اختارت تسلقه دون استخدام الأكسجين الإضافي.

بشرى بيبانو لحظة وصولها إلى قمة لوتسي

ويقع جبل “لوتسي” ضمن سلسلة جبال الهيمالايا في آسيا، تحديدا بين الصين والنيبال، وهو ملاصق لجبل “إيفرست”، ويعتبر رابع أعلى قمة في العالم، وكان أول صعود ناجح إلى قمته في 18 ماي من سنة 1956، من قبل السويسريين فريتز لوتشينجر وإرنست ريس.

جبل لوتسي

وتقاسمت المغامرة المغربية صورا لحظة وثقت رحلها إلى قمة جبل “لوتسي”، وقالت في منشور على الفايسبوك: “الحمد لله كنت سعيدة جدا بالوصول إلىرابع أعلى قمة في العالم”.

بشرى بيبانو

وشاركت بيبانو بعض تفاصيل مغامرتها، وتابعت قائلة: “صعدت إلى المخيم 2، وبقيت ليلة واحدة للراحة، بعدها ذهبت إلى المخيم 3 ويوم آخر للمخيم 4، على ارتفاع 7800 متر. بقيت بدون أكسجين، لكن عندما بدأت الانطلاقة في الساعة 10 مساء، شعرت بأنني لست على ما يرام، لذلك قررت استخدام زجاجة الأكسجين للطوارئ. ساعدني ذلك”.

بشرى بيبانو جبل لوتسي

وأضافت: “تسلقت 8 ساعات للوصول للقمة، ووصلت في الساعة 5:55 صباحا، بقيت حوالي نصف ساعة هناك، وبدأنا بعدها في النزول إلى المخيم 4، وصلنا بعد 3 ساعات فقط بعد استراحة لمدة ساعتين، بدأنا النزول إلى المخيم 2 وصلنا بعد 6 ساعات. كنت منهكة جدا. في اليوم التالي نزلنا إلى معسكر القاعدة”.

بشرى بيبانو

وخلصت المتحدث ذاتها بالقول: “كنت سعيدة جدا لإنهاء وعبور icefall khambu للمرة الأخيرة. شكرا لعائلتي، ومؤيديي، ورعاتي ولكل شخص يدعو لي”.

بشرى بيبانو جبل لوتسي

وسبق لبشرى بيبانو أن تسلقت قمة جبل “إفريست” سنة 2017، لتكون أول مغربية تتسلق أعلى قمة في العالم، كما نجحت في تسلق سلسلة من القمم الشاهقة في العالم، أولها قمة “كليمنجارو” في إفريقيا سنة 2011، وقمة “إلبروس” في أوروبا سنة 2012، و”أكونكاغوا” في أمريكا الجنوبية وجبل “دينالي” في أمريكا الشمالية سنة 2014، وقمة “هرم كارستينز” في استراليا سنة 2015 وقمة “فينسون” في أنتاركتيكا  سنة 2018.

وتعد بشرى بيبانو البالغة من العمر 53 سنة، وهي مهندسة دولة في المعلوميات، أول عربية إفريقية نجحت في تسلق القمم السبع في العالم، بدأت رحلتها في تسلق الجبال وعمرها 25 سنة، وتوالت إنجازاتها حتى لقبت بـ”سيدة القمم”، وهي رئيسة اللجنة النسوية بالجامعة الملكية المغربية للتزحلق ورياضات الجبل.

مقالات ذات صلة

“حبر” تتوج الفائزات بجائزة اللبؤة في رسم الكاريكاتير

محاميات والمناصفة

هيئة نسائية تدعو إلى المناصفة في مناصب المحاماة

أسماء المدير.. من طفلة منبهرة بأفلام الكرتون إلى صانعة أفلام

المغربية نورة حنيف تفوز بجائزة الشيخ زايد للاستدامة

نورة حنيف.. مغربية تتوج بجائزة زايد للاستدامة

عواطف حيار تطلق حملة تحسيسية وطنية لمناهضة العنف ضد النساء

وزارة التضامن تطلق حملة وطنية لوقف العنف ضد النساء

أستاذة مغربية تنتزع جائزة أحسن مدرسة في العالم

إلهام القادري.. مغربية على رأس عملاق الصناعة في بلجيكا

العنصر النسوي في المناصب العليا

العنصر النسوي..تمثيل ضعيف بالتعيينات في المناصب العليا ومناصب المسؤولية

كريمة بنيعيش

كريمة بنيعيش.. ديبلوماسية مسلحة بثقافتين

سميرة سيطايل

سميرة سيطايل.. مغربية حولها طموحها من إعلامية إلى ديبلوماسية

أكتوبر الوردي

أكتوبر الوردي.. قصص فنانات صارعن سرطان الثدي

نجاة المختار

نجاة المختار.. مغربية تشغل كرسي نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)