بعد الرباط..مراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي سنة 2024

قال وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، إن مدينة مراكش “ستكون عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لسنة 2024”.

وأعلن الوزير عن ذلك، أمس الإثنين، خلال اختتام فعاليات الاحتفال بالرباط “عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2022″،  المنظم على مدار سنة كاملة من طرف منظمة “الإيسيسكو”.

وحسب بلاغ لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، ستستقبل مدينة مراكش مجموعة من التظاهرات والأحداث الثقافية والفكرية والفنية تبرز الحضارة الإسلامية.

واعتبرت الوزارة أن هذا الاحتفاء “سيكون فرصة لإظهار ما تزخر به المدينة الحمراء من حضارة تاريخية وإشعاع فكري، لا سيما وأن مراكش تتميز بسحر خاص يظهر من خلال الفن المعماري الأندلسي، والعمارة الإسلامية للمساجد والقصور”.

وذكر بلاغ الوزارة، أن مراكش تعتبر أيضا من المدن المدرجة على قائمة التراث غير المادي للإنسانية لليونيسكو، لافتا إلى التطور العمراني والحضاري الذي تشهده بفضل البرنامج الملكي “مراكش الحاضرة المتجددة”.

وأبرزت وزارة الثقافة في ختام بلاغها، أن هذا الحدث “سيشكل فرصة، كذلك، لإبراز المعالم السياحية للمدينة، وما تتوفر عليه من تراث غير مادي، ومن مواقع أثرية، بشكل يتماشى والإشعاع السياحي لعاصمة النخيل”.

هذا، وشهد مسرح محمد الخامس، يوم أمس الإثنين، تنظيم حفل اختتام برنامج “الرباط عاصمة الثقافة الإسلامية لسنة 2022″، والذي تم خلاله تنظيم عدد من الأنشطة طيلة السنة، بشراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل ومنظمة “الإيسيسكو”، من بينها معرض “السيرة النبوية”، الذي أشرف على افتتاحه ولي العهد الأمير مولاي الحسن.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

نادية الشلاوي تمثل المغرب في لجنة تحكيم “جائزة عمار 2024” العربية

ميزة جديدة.. “واتساب” يحول الصوت إلى نص مكتوب

إسبانيا.. الحزب المعادي للمغرب ينسحب من ائتلافات حكومية بسبب سياسة الهجرة

المغرب والجزائر يواصلان ترقب المشهد الانتخابي الفرنسي بعد “سلبية النتائج”

“آبل” تحذر مستخدميها من هجمات تجسس