ارتفاع تحويلات مغاربة العالم خلال الأشهر الـ10 الأولى من 2023

تحويل الأموال
شهدت تحويلات مغاربة العالم خلال العشرة أشهر الأولى من العام الجاري، ارتفاعا كبيرا بلغ نسبة 6,1 في المئة، مواصلا ارتفاعه خلال الأربع سنوات الأخيرة.
ووفق معطيات التقرير الشهري لمكتب الصرف، الذي أصدره اليوم الجمعة، فإن التحويلات بلغت خلال الفترة ذاتها، 96,4 مليار درهم، في العشرة أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل 90,8 مليار درهم، في الفترة نفسها من العام الماضي.
وأضاف المصدر ذاته، أن مؤشرات المبادلات الخارجية، الصادر اليوم الجمعة، أكدت أن تحويلات مغاربة العالم خلال السنة الجارية، بلغت أعلى مستوياتها خلال الأربع سنوات الأخيرة.
وحسب معطيات سابقة، نشرها مكتب الصرف عند متم شهر يوليوز، فإن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، بلغت ما يناهز 65,97 مليار درهم، مقابل 59,98 مليار درهم قبل سنة.

وأوضح المكتب في نشرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن هذه التحويلات شهدت بذلك ارتفاعا بنسبة 10 في المائة (زائد 5,99 مليار درهم) مقارنة بشهر يوليوز 2022.

وحسب بلاغ سابق لبنك المغرب، فإن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج لسنة 2022، ارتفعت بنسبة 12,9 في المئة لتصل إلى 105,8 مليار درهم، فيما توقع أن تتراجع النسبة إلى 4 في المئة إلى 101,5 مليار درهم خلال سنة 2023، نظرا، بالخصوص، لتدهور الأوضاع الاقتصادية في دول الاستقبال، قبل أن تعود إلى الارتفاع لتصل إلى ما يناهز 104 مليار درهم خلال سنة 2024.

 وتوقع البنك المركزي، في ظل الظروف الراهنة، أن يتفاقم عجز الحساب الجاري من 2,3 في المئة من الناتج الداخلي الاجمالي خلال 2021 إلى 3,3 في المئة خلال سنة 2022، قبل أن يتراجع إلى 2,1 في المئة خلال سنة 2023 ثم إلى 1,9 في المئة خلال سنة 2024.

وتعتبر تحويلات مغاربة العالم، من أهم مصادر العملة الصعبة للمملكة، حيث يقوم المهاجرون المغاربة المقيمون بالخارج بإرسال إعانات ومساعدات مالية لأسرهم بشكل دوري، خاصة منذ أزمة كوفيد 19.

وكان المجلس الاجتماعي والاقتصادي والبيئي، قد أكد في بيانات سابقة، أن أوروبا تستقبل ما مجموعه 89 بالمئة، من المهاجرين المغاربة المسجلين لدى قنصليات المملكة المقيمين في أوروبا، ويبلغ عددهم 4.5 ملايين مغربي، فيما يتوزع البقية على أزيد من 100 بلد في العالم، بـ202 ألف مغربي في آسيا، و212 ألفا في أفريقيا، و150 ألفا في أميركا.

وفيما يخص تحويلات هذه الفئة، فإن نسبة 83.4 بالمئة يحولون جزءا من دخلهم إلى المغرب، وتبلغ حصة هذه التحويلات المالية، نسبة 8 بالمئة من الناتج المحلي، وتشكل نسبة 20 بالمئة، من الموارد التي تجمعها البنوك وتمول ثلث العجز التجاري.

مقالات ذات صلة

برشلونة

برشلونة تحتضن المؤتمر الأول للشباب المغربي المقيم بإسبانيا

تحويلات مغاربة العالم بلغت 9,2 مليار خلال شهر يناير 2024

إيفاد 274 جامعيا وواعظا ومقرئا للمواكبة الدينية لمغاربة العالم خلال شهر رمضان

الأمازيغية القنصلية

سابقة.. قنصلية المملكة في باستيا تصدر بلاغا باللغة الأمازيغية

204 مليار درهم قيمة ودائع وأموال مغاربة العالم في البنوك الوطنية

مباحثات مغربية كندية

مباحثات دبلوماسية تجمع سفيرة المملكة بأوتاوا ومسؤوليين حكوميين واقتصاديين

مغربي الضمان الاجتماعي الاسباني

أزيد من 318 ألف مغربي يتصدرون قائمة الأجانب المسجلين في الضمان الاجتماعي الإسباني

اليزمي: تحويلات المهاجرين المغاربة أصبحت موردا اقتصاديا مهما للمملكة

رياضة البولو مغاربة العالم

فريق مغاربة العالم لرياضة ’’البولو’’ يجري مباراة ودية مع فريق غنتوت بولو

الخارجية المغربية فلسطين غزة

الخارجية المغربية تؤكد إجلاء 289 مواطناً من قطاع غزة

شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة. وزارة

مطالب للحكومة بتحصين أبناء الجالية النشيطين في مدارس كرة القدم بأوربا

شنغن تأشيرات شنغن

زيادات تنتظر المغاربة للحصول على تأشيرة شنغن

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)