تركيا..الجالية المغربية تتضامن مع المتضررين

تركيا

بلغ عدد الوفيات في صفوف أفراد الجالية المغربية المقيمة في تركيا، ‏13 حالة، إثر الزلزال القوي الذي عصف بجنوب البلاد، يوم الاثنين 6 فبراير 2023.

وحسب المعطيات التي قدمتها سفارة المغرب بأنقرة، فقد أودى الزلزال بـ13 شخصا من الجالية المغربية، منهم سيدات.

أرقام هواتف وخلية تتبع

وساعات بعد وقوع الكارثة، وضعت السفارة بريدا إلكترونيا وأرقاما هاتفية رهن إشارة أفراد الجالية المغربية المقيمة في تركيا، من أجل التواصل بخصوص الكارثة، مقدمة التعازي للجمهورية التركية، رئاسة وحكومة وشعبا، ومن خلالهم إلى أسر الضحايا.

ودعت السفارة في هذا الصدد، الذين يبحثون عن عائلاتهم إلى تزويدها باسم المتصل ورقم هاتفه، واسم المبحوث عنه ورقم هاتفه والمدينة التي يقيم بها، وأيضا صورة عن البطاقة الوطنية وجواز السفر للمعني بالأمر في حال وجودها، حتى يتسنى لها التواصل مع السلطات التركية بهذا الشأن.

بدورها، أحدثت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في نفس اليوم، خلية لتتبع وضعية الجالية المغربية بتركيا وسوريا، إلى جانب تخصيص أرقام هاتفية من أجل التواصل والاستفسار.

تضامن وتبرع

من جهتها، تدخلت “مؤسسة المغرب”، وهي جمعية مدنية تعنى بالجالية المغربية في تركيا، عبر إطلاق حملة تضامن بعنوان “جسر الإحسان”، بشراكة مع الجمعية التركية “حجر الصدقة”، تهدف إلى مد يد العون للمتضررين من الزلزال، عبر جمع تبرعات ومساعدات من الأفراد والمؤسسات.

وفي بلاغ للمؤسسة، أشار رئيسها، أيوب سالم، إلى الحملات الإعلامية والتوعوية التي قامت بها منذ اليوم الأول للكارثة، مؤكدا أن “الجالية المغربية في تركيا تؤازر الشعب التركي الشقيق في السراء والضراء”.

من جهتها، أكدت خديجة سلمان، رئيسة جمعية “اليد في اليد” بإسطنبول، أن الجالية المغربية “تتقاسم مع أشقائهم الأتراك جميع مسراتهم وأحزانهم كشعب واحد”، مشيرة إلى أن أعضاء الجمعية يحاولون طمأنة عائلات المغاربة وتكذيب الأخبار الزائفة التي تروج في الشبكات الاجتماعية، خاصة أن خبر الزلزال كان له وقع الصدمة على نفسية المغاربة وعائلاتهم.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

الاتحاد الأوروبي يناقش تعديلات قانونية تجرم الهجرة غير النظامية

معبر سبتة المحتلة يثير انزعاج المغاربة والإسبان

الجالية المغربية بفرنسا تُعرب عن مساندتها للمشاركين المغاربة في الأولمبياد

الرباط.. الوكالة الأممية تعقد اجتماعا حول تحسين طرق الهجرة بين إفريقيا وأوروبا

وقفة احتجاجية لمغاربة العالم أمام مجلس الجالية للتنديد بالتهميش والتمييز