تسلل “كتائب القسام” .. المغاربة سباقون لفكرة الطيران بالمظلة الشراعية

خلقت عملية تسلل “كتائب القسام”، مفاجأة كبيرة لم تكن في الحسبان، بعد اعتماد مقاتليها على طائرات شراعية أو مظلية مدعمة بمحركات، من البر أو البحر، إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وشكلت هذه الطائرات الشراعية، دليلا على ذكاء عناصر “حماس”، واستخدامهم لوسائل بسيطة، في محاولة لتحرير بلدهم، لكن ماذا إن كان المغاربة هم السباقون لفكرة الطيران بالمظلة الشراعية؟.

وسبق لمجموعة من الصحف الإسبانية، أن نقلت عن السلطات الإسبانية، في مدينة مليلية المحتلة، أخبارا حول تسلل مغربي، يوم الجمعة الماضي، على الساعة 7 مساء و49 دقيقة، إلى مدينة مليلية، عبر تجاوز السياج الحدودي.

وطار المغربي بالمظلة من مرتفع عال، تتابع المصادر، في ضواحي مدينة مليلية المحتلة، إلى أن تجاوز الحاجز الحدودي، ثم نزل على الأرض وفر مباشرة، ولم تتمكن السلطات من القبض عليه.

واستعان المغربي بمظلة شراعية للفرار، وذلك قبل ساعات من إطلاق  “كتائب القسام”، عملية تسلل عناصرها إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، صباح يوم السبت الماضي، في أكبر عملية سميت بـ”الطوفان الأقصى”.

وأشارت الأخبار التي تناقلتها الصحف الإسبانية، أن هذا الحادث ليس هو الأول من نوعه، بل سجلت السلطات الإسبانية في شهر دجنبر من السنة الماضية، حادثة مشابهة، حيث قام شخص آخر من جنسية مغربية، بتجاوز السياج الحدودي لنفس المدينة، معتمدا على مظلة شراعية، سهلت عليه عملية التسلل دون أن يتم القبض عليه.

وذكرت الصحف الإسبانية، أن السلطات في مدينة مليلية المحتلة، عبرت عن تخوفها، من اعتماد هذه الطريقة للتسلل، من قبل المهاجرين غير النظاميين، خاصة وأن أغلب من اعتمدوها لم يتم القبض عليهم، وذلك في ظرفية تشهد فيها هذه المدن، محاولات كثيرة للهجرة غير الشرعية، سواء عن طريق البحر باستخدام القوارب أو السباحة، أو عن طريق البر من خلال تجاوز الحاجز الحدودي.

وجدير بالذكر أن الإحصائيات الصادرة عن لجنة الهجرة والحدود الإسبانية، أكدت أن نسبة المهاجرين القادمين من التراب المغربي، قد تضاعفت خلال سنة 2022، بنسبة 85 في المئة، حيث أن أرقام الوافدين إلى جزر الكناري من المغرب وبلدان شمال غرب إفريقيا، بلغت أزيد من 15 ألفا و466 مهاجرا، من أصل 30 ألف مهاجر.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

الملك محمد السادس يلبي نداء “التيكتوكر هشام” ويتكفل بمصاريف علاجه

إسبانيا تنقل قاصرين مغاربة إلى مراكز أخرى بعد إيوائهم في ظروف سيئة

ريم فكري تلتحق بركب “صناع المحتوى” بعد نجاحها في الغناء

“البوز” يضع حبيركو في قفص الاتهام وهي توضح لـ”سفيركم”

دراسة تكشف أن الحياة ظهرت على الأرض منذ أزيد من 4.2 مليار سنة