تشكيلة حكومة سانشيز الجديدة تضم وجوها داعمة للمغرب

ضمت تشكيلة حكومة رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، الجديدة التي أعلن عنها، اليوم الاثنين، بعد مرور 4 أيام من حصوله على ثقة البرلمان، والتي كانت أغلبيتها من وزراء الحزب الاشتراكي، وزراء من الوجوه السياسية المعروفة بمواقفها الداعمة للمغرب.

وتألفت تشكيلة سانشيز الجديدة من 22 وزارة، من الحزب الاشتراكي، منهم 5 وزراء من الحزب اليساري الأقصى، كما أسند 12 حقيبة للوزيرات.

وتشمل القائمة الداعمة للمغرب، خوسي مانويل ألباريس، وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، الذي كان من بين الذين ساهموا في إنهاء صفحة الخلاف بين المغرب وإسبانيا، ودعم مبادرة الحكم الذاتي التي كان قد اقترحها المغرب لحل قضية الصحراء، وكذا لويس بلاناس، وزير الزراعة والصيد البحري والغذاء، المعروف بدفاعه عن تعزيز الشراكة بين الرباط ومدريد، في مجال الصيد البحري والفلاحة.

وينضاف إلى القائمة كذلك وزير الداخلية، فيرناندو غراندي مارلاسكا، الذي كان من المساهمين في تحقيق تفاهم بين المغرب وإسبانيا في مجال الهجرة، وكذا انخيل فيكتور توريس، وزير السياسة الترابية والذاكرة الديمقراطية المعروف بتثمينه للتعاون بين المغرب و إسبانيا في المناطق الحدودية.

ويشرف على رئاسة تشكيلة الحكومة الجديدة، بيدرو سانشيز، حيث أسندت لنادية كالفينيو، مهمة النائب الأول للرئيس ووزيرة الشؤون الاقتصادية، فيما تولت يولاندا دياز، منصب النائب الثاني للرئيس ووزيرة العمل والاقتصاد الاجتماعي، أما تيريزا ريبيرا، فقد شغلت منصب النائب الثالث للرئيس ووزيرة الانتقال البيئي والتحدي الديموغرافي.

كما تضم التشكيلة ماريا خيسوس مونتيرو، النائب الرابع للرئيس ووزيرة المالية والوظيفة العمومية، وفيليكس بولانيوس، وزير الرئاسة والعدل والعلاقات مع البرلمان، خوسيه مانويل ألباريس، وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، بالإضافة إلى مارغريتا روبلز، وزيرة الدفاع، وفرناندو غراندي مارلاسكا، وزير الداخلية، ولويس بلاناس، وزير الفلاحة والصيد البحري والأغذية.

وتشمل التشكيلة الجديدة، كل من أنخيل فيكتور توريس، وزير السياسة الترابية والذاكرة الديمقراطية، وجوردي هيريو، وزير الصناعة، وبيلار أليغريا، وزيرة التربية والتكوين المهني والرياضة، الناطقة الرسمية باسم الحكومة، وآنا ريدوندو جارسيا، وزيرة المساواة، والما سايز وزيرة الضمان الاجتماعي، وخوسيه لويس إسكريفا، وزير التحول الرقمي.

ويشغل أوسكار بوينتي، منصب وزير النقل، وإيزابيل رودريغيز، وزيرة الإسكان والأجندة الحضرية، وديانا مورانت، وزيرة العلوم والابتكار والجامعات، وإرنست أورتاسون وزير الثقافة، ومونيكا غارسيا، وزيرة الصحة، وسيرا ريغو، وزيرة الأطفال والشباب، وبابلو بوستندوي، وزير الحقوق الاجتماعية وشؤون المستهلك.

مقالات ذات صلة

بنكيران يهاجم حكومة أخنوش ويصفها بـ’’الفاشلة’’

البرلمان

تأجيل الجلسة العمومية المشتركة لمجلسي البرلمان

محمد الشوكي رئيسا للفريق التجمعي بقبة البرلمان

المباحثات المغربية البلجيكية

إعادة 1100 معتقل مغربي.. أهم محاور المباحثات المغربية البلجيكية

وزير العدل البلجيكي يشيد بإصلاحات المغرب القضائية ووهبي: شراكتنا مع بلجيكا تاريخية

بلجيكا تعتبر مبادرة الحكم الذاتي “أساسا جيدا” لحل نزاع الصحراء المغربية

السلطات

بسبب المغرب.. السلطات الجزائرية تمنع صحافيا جزائريا بـ”جون أفريك” من دخول البلاد

هيئة حقوقية تدعو البرلمان المغربي لتصنيف “البوليساريو” منظمة إرهابية

رئيس الوزراء البلجيكي يحل بالعاصمة المغربية الرباط مرفوقا بوفد هام

البوليساريو “غاضبة” وتُطالب إسبانيا بإلغاء منتدى استثماري حول الصحراء المغربية

الصحراء

بعد المواقف الإسبانية والفرنسية الأخيرة.. هل يغلق المغرب ملف الصحراء؟

حصرياً بشمال إفريقيا.. المغرب يحصل على درونات “كاميكاز” الانتحارية

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)