تفعيل نظام اليقظة الصحية يثير مخاوف المغاربة من “بق الفراش”

تفعيل نظام اليقظة الصحية

أثار إعلان تفعيل نظام اليقظة الصحية، لمواجهة تسرب حشرة “بق الفراش” إلى المغرب، مخاوف وتوجس المواطنين، من انتشار هذه الحشرة المضرة، على غرار ما يقع حاليا في فرنسا.

وفور إعلان وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، يومه الثلاثاء، عن تفعيل نظام اليقظة الصحية، لمواجهة أي احتمال لتسرب حشرة “بق الفراش” إلى التراب الوطني، تسلل الشك والتوجس إلى المجتمع المغربي، وسط مخاوف انتشار واسع لهذه الحشرة.

وعجت مواقع التواصل الاجتماعي، بتدوينات لنشطاء مغاربة حول هذا الموضوع، منهم من يتساءل عن احتمال انتشارها بمدن المملكة، ومنهم من يستفسر عن الحلول الممكنة لتجنب انتشارها.

وفي هذا الصدد، قال أحد النشطاء: “يا ربي سلامة خصهوم يحبسو المسافرين ميدخلوش لينا العدوى”.

وعلق آخر: “يجب وقف دخول الأجهزة والأفرشة المستعملة من فرنسا إلى المغرب”.

ودون آخر قائلا: “لاتشتروا ايها المغاربة ملابس البال معشش فيها البق انتبهوا رجاء”.

وأفادت وزارة الصحة، في بلاغ لها، أنها “باشرت، بتنسيق مع مختلف السلطات العمومية، المتدخلة في مجال المراقبة الصحية على الحدود، عملية تفعيل نظام اليقظة الصحية والرصد الاستباقي، تحسبا لأي تسلل وانتشار لهذه الحشرة”، تفاعلا مع خبر انتشارها في إحدى الدول الأوروبية، وضمانا لعدم دخولها إلى التراب الوطني، عبر البوابات الحدودية للمملكة.

وذكرت الوزارة في بلاغها، أنه “على إثر إنذار صادر عن ربان سفينة، قادمة من ميناء مرسيليا بفرنسا، يوم 2 أكتوبر الجاري، بعد الاشتباه في وجود بق الفراش في مقصورة الطاقم، قامت مصالح المراقبة الصحية الحدودية بميناء طنجة المتوسط، التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بتفعيل الإجراءات التي يتم بها العمل في مثل هذه الحالات، بحيث دأبت على إجراء تفتيش دقيق لجميع مكونات السفينة وحمولتها والأماكن العامة على متنها”.

وأكد البلاغ ذاته، أن نتيجة التفتيش بينت “عدم وجود أي حشرة على متن السفينة بما في ذلك بق الفراش”.

وأشار المصدر إلى أن “مصالح المراقبة الصحية التابعة للوزارة، على مستوى ميناء طنجة المتوسط، وباقي نقط العبور البحرية والجوية والبرية، تقوم، بمعية مختلف القطاعات، بفحص دقيق وشامل، لجميع وسائل النقل التي تدخل أو تخرج من هذه المعابر الحدودية، بشكل دوري، وفقا لإجراءات المراقبة الصحية على الحدود الوطنية، وتماشيا مع المعايير الدولية، على النحو الموصى به في اللوائح الصحية الدولية (2005)”.

وأكدت الوزارة في ختام بلاغها، أن هذه التدابير “تأتي في إطار حرصها على سلامة المواطنين والمحافظة على الصحة العامة، والحيلولة دون تسلل هذه الحشرة إلى التراب الوطني”، داعية المواطنات والمواطنين إلى إبلاغ السلطات الصحية والعمومية في حال رصدها.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

الأمن المغربي ينجح في إيقاف 4 عناصر موالية لتنظيم “داعش” في اشتوكة

بعد ربع قرن من الحكم..أهم المحطات البارزة في عهد الملك محمد السادس

أجواء حارة نسبيا مع سحب منخفضة بالمملكة

المناطق المتضررة بالزلزال.. بركة يعلن انطلاق أشغال تأهيل طريق وطنية بالحوز

أسعار اللحوم الحمراء.. خبير يتوقع ارتفاعات كبيرة خلال الأشهر القادمة