تقارير إسبانية تغالط الإسبان حول منح مدريد 250 مليون أورو للمغرب

أوضح موقع “مالديتا” الإسباني، المتخصص في رصد الأخبار الزائفة، ما ورد في تقارير صحفية معارضة لحكومة بيدرو سانشيز الإسبانية، تزعم أن الأخيرة قدمت أموالًا لبناء محطات تحلية وتنقية المياه في المغرب.

ووجه التقرير حديثه للمواطنين الإسبان محذرا إياهم من تقارير تفيد بأن سانشيز منح المغرب 250 مليون يورو لإنجاز محطة تحلية مياه البحر.

وأبرز المصدر الإسباني، أن الموضوع الحقيقي، مرتبط بتاريخ 27 دجنبر 2023، حين وافق مجلس الوزراء الإسباني على منح قرض ارتباطي (قرض لا يتيح للممنوح صرف قيمته كلها) يصل إلى 250 مليون يورو لبناء وصيانة “أكبر محطة لتحلية المياه بتكنولوجيا متقدمة في شمال إفريقيا” في المغرب.

وأشار موقع “مالديتا” أن المستفيد من هذا القرض هي شركات أكسيونا (شركة مقرها إسبانيا)، غرين أوف أفريكا (نيجيريا) وأفريقيا غاز (المغرب).

وأكد ذات المصدر أن الأمر لا يتعلق بمنحة أو استثمار غير قابل للاسترداد، مشيرا إلى أن إسبانيا مولت هذا المشروع من خلال قروض دعم التصدير، وهي قروض يجب أن تُعاد.

وأضافت أن الحكومة الاسبانية تسعى من خلال هذا القرض زيادة وجود الشركات الإسبانية في إفريقيا و”تحسين مكانة إسبانيا في المنطقة”.

وقالت إن حكومة مدريد أوضحت عبر مجلس الوزراء أن هذا القرض المرتبط هو جزء من استراتيجية “أفق إفريقيا”، وهي خطة تهدف، حسب وزارة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية، إلى تعزيز وجود الشركات الإسبانية في القارة وتحسين “مكانة إسبانيا في المنطقة”.

وأردفت “مالديتا” أن منح القرض تم من خلال صندوق تدويل الشركات، وهي آلية تمويل تهدف إلى تعزيز “تدويل الشركات الإسبانية”، مؤكدة بأن المستفيدة من هذه السياسة في هذه الحالة هي شركة أكسيونا.

بالإضافة إلى مشروع محطة التحلية، استعرض المصدر الإسباني مشاريع هيدروليكية أخرى مولتها الحكومة الإسبانية في المغرب، منها محطتا تحلية ومحطتا تنقية في مدينتي للزاك ومولاي ابراهيم ممولة بقروض تصل قيمتها الإجمالية إلى 10 ملايين يورو.

كما استعرضت منحتين من الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية (AECID) بمجموع 855,000 يورو.

وأشارت وزارة الخارجية الإسبانية حسب “مالديتا” إلى أنها من خلال الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية (AECID)، نفذت برامج تعاون إقليمية، مثل برنامج مسار (الموجهة للدول العربية)، تشمل مشاريع مائية في المغرب.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

سفيرة أمريكا لدى الجزائر: اعتراف واشنطن بمغربية الصحراء “حقيقة تاريخية”

انسحاب وفد جزائري من مؤتمر بالأردن بسبب عرض خريطة المغرب كاملة

بنكيران: ننتظر رد الخارجية على الباخرة الإسرائيلية، وميلونشون يتعرض لـ”البلوكاج”

رغم مواقفه المعادية للمهاجرين.. هل يصوت عرب ومسلمو أمريكا لصالح ترامب؟

النظام الجزائري يُعبد الطريق لتبون.. هل هي 4 سنوات أخرى من العداء تُجاه المغرب؟