كل ما يجب معرفته عن تلقيح الأطفال

تعمل اللقاحات على تحفيز الجهاز المناعي في جسم الطفل للتعرف على المرض وإنتاج أجسام مضادة بشكل مبكر، وتعطى عادة أثناء الطفولة لحماية الأطفال من أمراض معدية خطيرة قد تسبب الإعاقة وحتى الوفاة.

وتحمي اللقاحات طفلك والمجتمع من أمراض خطيرة، ويوفر الجدول الوطني لتلقيح الأطفال، الذي خصصته وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، لقاحات ضد 12 أمراض معدية خطيرة وأنواع معينة من السرطان.

الجدول الوطني للتلقيح

ومن بين هذه الأمراض: الالتهاب الكبدي من نوع (ب)، والهيموفيلوس انفلونزا من نوع (ب)، وأمراض المكورات الرئوية (البنومكوك)، والسل وشلل الأطفال، وإسهال روتافيروس، والدفتريا (الخناقية)، والحصبة، والكزاز، والسعال الديكي، والحميراء (الحصبة الألمانية) وسرطان عنق الرحم.

وحسب الوزارة، تخضع جميع اللقاحات إلى اختبارات مشددة للتأكد من أنها آمنة، بما في ذلك تجارب سريرية، كما يوفر التلقيح مجانا في المراكز الصحية التابعة لها، ويمكن الحصول عليه عبر التوجه إلى أقرب مركز صحي من محل السكنى.

وتوصي الوزارة باحترام الجدول الوطني للتلقيح، الذي يتيح “أفضل حماية ممكنة لصحة الأجيال القادمة”، من خلال تقوية جهاز المناعة بلقاحات “آمنة وفعالة”.

وأبرزت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في بلاغ سابق، أن تخليد المغرب للأسبوع العالمي للتلقيح، يهدف إلى تحسيس الآباء ومختلف الفاعلين حول أهميته كتدخل فعال للصحة العامة، والتذكير بأن اللقاحات ضرورية لحماية الأجيال القادمة من الأمراض المعدية والمسرطنة التي تسبب الموت أو العجز..

ولفتت إلى أنه بفضل الرعاية للملك محمد السادس، والإشراف الفعلي للأميرة للا مريم، أصبح المغرب من الدول الرائدة التي تلتزم بضمان الحق في الصحة لأطفالها، كما أحرز تقدما كبيرا بفضل التلقيح، في مواجهة الأمراض المستهدفة التي كانت مسؤولة في السابق عن ارتفاع معدلات المراضة والوفيات لدى الأطفال.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

دراسة تنفي علاقة الاعتدال في شرب الكحول بطول العمر

بعد زيارة والي بني ملال للمستشفى.. مدير الصحة: وفرنا كل مستلزمات العلاج

وزارة الصحة تعلن عن إجراءات عاجلة لمواجهة آثار موجة الحرارة المرتفعة

نقابات الصحة تُعلق برنامجها النضالي بعد توقيع الاتفاق القطاعي مع الوزارة

بعد تصعيد نضالي.. النقابات الصحية تترقب رد الحكومة يوم غد الثلاثاء