كل ما يجب معرفته عن تلقيح الأطفال

تعمل اللقاحات على تحفيز الجهاز المناعي في جسم الطفل للتعرف على المرض وإنتاج أجسام مضادة بشكل مبكر، وتعطى عادة أثناء الطفولة لحماية الأطفال من أمراض معدية خطيرة قد تسبب الإعاقة وحتى الوفاة.

وتحمي اللقاحات طفلك والمجتمع من أمراض خطيرة، ويوفر الجدول الوطني لتلقيح الأطفال، الذي خصصته وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، لقاحات ضد 12 أمراض معدية خطيرة وأنواع معينة من السرطان.

الجدول الوطني للتلقيح

ومن بين هذه الأمراض: الالتهاب الكبدي من نوع (ب)، والهيموفيلوس انفلونزا من نوع (ب)، وأمراض المكورات الرئوية (البنومكوك)، والسل وشلل الأطفال، وإسهال روتافيروس، والدفتريا (الخناقية)، والحصبة، والكزاز، والسعال الديكي، والحميراء (الحصبة الألمانية) وسرطان عنق الرحم.

وحسب الوزارة، تخضع جميع اللقاحات إلى اختبارات مشددة للتأكد من أنها آمنة، بما في ذلك تجارب سريرية، كما يوفر التلقيح مجانا في المراكز الصحية التابعة لها، ويمكن الحصول عليه عبر التوجه إلى أقرب مركز صحي من محل السكنى.

وتوصي الوزارة باحترام الجدول الوطني للتلقيح، الذي يتيح “أفضل حماية ممكنة لصحة الأجيال القادمة”، من خلال تقوية جهاز المناعة بلقاحات “آمنة وفعالة”.

وأبرزت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في بلاغ سابق، أن تخليد المغرب للأسبوع العالمي للتلقيح، يهدف إلى تحسيس الآباء ومختلف الفاعلين حول أهميته كتدخل فعال للصحة العامة، والتذكير بأن اللقاحات ضرورية لحماية الأجيال القادمة من الأمراض المعدية والمسرطنة التي تسبب الموت أو العجز..

ولفتت إلى أنه بفضل الرعاية للملك محمد السادس، والإشراف الفعلي للأميرة للا مريم، أصبح المغرب من الدول الرائدة التي تلتزم بضمان الحق في الصحة لأطفالها، كما أحرز تقدما كبيرا بفضل التلقيح، في مواجهة الأمراض المستهدفة التي كانت مسؤولة في السابق عن ارتفاع معدلات المراضة والوفيات لدى الأطفال.

مقالات ذات صلة

هل المشاعر المختلطة حقيقية؟.. علماء أعصاب يتوصلون للجواب

دراسة حديثة تربط بين اللحوم النباتية وبين أمراض القلب وخطر الوفاة المبكرة

دراسة تكشف سبب ميل بعض الأشخاص الاستماع إلى الموسيقى الحزينة

نقص فيتامين “د” والحماية من أشعة الشمس الزائدة.. توازن معقد

دراسة تكشف أن شخصا من بين كل أربعة يستغني عن النوم لتصفح الشاشات

دراسة: كيف يؤثر التوتر والاكتئاب على قلب النساء؟

تناول المكسرات له فوائد أكثر من تناول اللحوم

دراسة تكشف أن النحل بإمكانه تشخيص الإصابة بسرطان الرئة

دراسة حديثة تكشف قدرة الطبيعة على تعزيز الصحة النفسية

أخصائية تغذية لـ”سفيركم”: الالتزام بهذه النصائح يقي من الاضطرابات الصحية أيام العيد

أوروبا

أوروبا تعاني من وفاة نحو 3 ملايين شخص سنويا بسبب الكحول والأطعمة المعالجة

دراسة تكشف أن جيل “إكس” هو الأكثر إصابة بالسرطان

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)