توقيع مذكرة تعاون قضائي بين المغرب والسعودية

مولاي الحسن الداكي رئيس النيابة العامة، وسعود بن عبد الله المعجب، النائب العام السعودي يوقعان المذكرة

وقع مولاي الحسن الداكي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، وسعود بن عبد الله المعجب، النائب العام السعودي، الاثنين 13 فبراير 2023، بمقر رئاسة النيابة العامة بالعاصمة الرباط، مذكرة تعاون تهدف إلى تعزيز التعاون القضائي بين البلدين.

وحسب بلاغ لرئاسة النيابة العامة، تروم مذكرة التعاون التي وقعت مع نظيرتها بالمملكة العربية السعودية، تدعيم مجالات التعاون المشترك بين المؤسستين.

وجرى توقيع هذه المذكرة، على هامش المباحثات التي أجراها  الداكي مع النائب العام السعودي، والتي همت دعم سبل التعاون الثنائي بين البلدين في شقيه القضائي والتقني، في مجال مكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية، وكافة الأشكال الجديدة للإجرام، ولاسيما جرائم غسل الأموال، يضيف المصدر.

كما تباحث الطرفان، يتابع البلاغ ذاته، كيفيات تبادل التجارب والخبرات في المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة والعدالة الجنائية بالبلدين، بهدف مكافحة الظواهر الإجرامية المستحدثة.

ونقلا عن وكالة المغرب العربي للأنباء، قال مولاي الحسن الداكي، إن هذه المذكرة “تروم تبادل الرؤى والتجارب والتنسيق والتعاون والتصدي للجريمة العابرة للحدود، وأيضا كل ما يمكن أن يعزز العمل والأداء في هذا المجال”، معتبرا أنها تجسيد للعلاقات المتميزة التي تجمع المملكتين.

كما ستمكن المذكرة، يضيف الداكي، من فسح المجال لتقوية التكوين المتبادل في ميدان العدالة، وكذا في الانخراط في العدالة الدولية لمواجهة الجريمة المنظمة.

من جهته، أكد سعود بن عبد الله المعجب، الذي حل بالمغرب، في زيارة عمل خلال الفترة الممتدة ما بين 11 و16 من شهر فبراير 2023. أن زيارته هذه جاءت ”توطيد العلاقات بين النيابتين السعودية والمغربية في مجال العدالة الناجزة والعمل النيابي، حسب المصدر عينه.

وعودة إلى بلاغ رئاسة النيابة العامة، فقد شكل هذا اللقاء “فرصة لإعطاء لمحة عن التطور الذي عرفته منظومة العدالة بالمغرب، وإبراز تجربته في مجال استقلال السلطة القضائية عموما، واستقلال النيابة العامة بشكل خاص”.

وحضر توقيع هذه المذكرة، كل من سفير المملكة العربية السعودية بالرباط، عبد الله بن سعد الغريري، والوفد القضائي السعودي المرافق للنائب العام السعودي، ومسؤولين قضائيين برئاسة النيابة العامة بالمغرب.

مقالات ذات صلة

أسهل تأشيرة شنغن

الاتحاد الأوروبي يوافق على قانون “شنغن” لتقييد وصول مواطني الدول النامية

محكمة العدل الدولية تأمر إسرائيل بوقف عملياتها العسكرية في رفح فورا

وزارة الحج السعودية تنصح الحجّاج بعدم حمل أموال كبيرة أثناء رحلة الحج

من جديد.. إعادة انتخاب المغرب رئيسا للهيئة الدولية لمراقبة المخدرات

المغرب من بين 5 بلدان تمتلك أكبر عدد من الأقمار الصناعية بإفريقيا

توتر جديد في تايوان..مناورات صينية غير مسبوقة وواشنطن والأمم المتحدة تحذران بكين

برلماني إيطالي: لا أثر لمركزي استقبال المهاجرين في ألبانيا

يعرض منذ 2020.. مسلسل إسرائيلي يثير الشكوك حول حادث مقتل رئيس إيران

قرار جديد.. السعودية تؤكد أن تأشيرة الزيارة لا تسمح لحاملها بأداء فريضة الحج

هل يتجه الاتحاد الأوروبي للاعتراف بدولة فلسطين بعد اعتراف إسبانيا والنرويج وآيرلندا؟

مسابقة وكالة الفضاء السعودية تتوج المغربية حورية باشيخ

أوروبا متهمة بتمويل عمليات سرية لإبقاء المهاجرين في الصحراء بشمال إفريقيا

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)