توقيع مذكرة تعاون قضائي بين المغرب والسعودية

مولاي الحسن الداكي رئيس النيابة العامة، وسعود بن عبد الله المعجب، النائب العام السعودي يوقعان المذكرة

وقع مولاي الحسن الداكي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، وسعود بن عبد الله المعجب، النائب العام السعودي، الاثنين 13 فبراير 2023، بمقر رئاسة النيابة العامة بالعاصمة الرباط، مذكرة تعاون تهدف إلى تعزيز التعاون القضائي بين البلدين.

وحسب بلاغ لرئاسة النيابة العامة، تروم مذكرة التعاون التي وقعت مع نظيرتها بالمملكة العربية السعودية، تدعيم مجالات التعاون المشترك بين المؤسستين.

وجرى توقيع هذه المذكرة، على هامش المباحثات التي أجراها  الداكي مع النائب العام السعودي، والتي همت دعم سبل التعاون الثنائي بين البلدين في شقيه القضائي والتقني، في مجال مكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية، وكافة الأشكال الجديدة للإجرام، ولاسيما جرائم غسل الأموال، يضيف المصدر.

كما تباحث الطرفان، يتابع البلاغ ذاته، كيفيات تبادل التجارب والخبرات في المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة والعدالة الجنائية بالبلدين، بهدف مكافحة الظواهر الإجرامية المستحدثة.

ونقلا عن وكالة المغرب العربي للأنباء، قال مولاي الحسن الداكي، إن هذه المذكرة “تروم تبادل الرؤى والتجارب والتنسيق والتعاون والتصدي للجريمة العابرة للحدود، وأيضا كل ما يمكن أن يعزز العمل والأداء في هذا المجال”، معتبرا أنها تجسيد للعلاقات المتميزة التي تجمع المملكتين.

كما ستمكن المذكرة، يضيف الداكي، من فسح المجال لتقوية التكوين المتبادل في ميدان العدالة، وكذا في الانخراط في العدالة الدولية لمواجهة الجريمة المنظمة.

من جهته، أكد سعود بن عبد الله المعجب، الذي حل بالمغرب، في زيارة عمل خلال الفترة الممتدة ما بين 11 و16 من شهر فبراير 2023. أن زيارته هذه جاءت ”توطيد العلاقات بين النيابتين السعودية والمغربية في مجال العدالة الناجزة والعمل النيابي، حسب المصدر عينه.

وعودة إلى بلاغ رئاسة النيابة العامة، فقد شكل هذا اللقاء “فرصة لإعطاء لمحة عن التطور الذي عرفته منظومة العدالة بالمغرب، وإبراز تجربته في مجال استقلال السلطة القضائية عموما، واستقلال النيابة العامة بشكل خاص”.

وحضر توقيع هذه المذكرة، كل من سفير المملكة العربية السعودية بالرباط، عبد الله بن سعد الغريري، والوفد القضائي السعودي المرافق للنائب العام السعودي، ومسؤولين قضائيين برئاسة النيابة العامة بالمغرب.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

اعتداء على مسلم في مطار مانشستر يثير غضبا في صفوف الجاليات العربية

قانون “السحر والشعوذة” بليبيا يهدد مغربيا بالإعدام

الاتحاد الأوروبي يناقش تعديلات قانونية تجرم الهجرة غير النظامية

ساعات قبل افتتاح الأولمبياد.. تخريب يطال السكك الحديدية بباريس ويُلغي الرحلات

أنباء عن قتلى في تبادل لإطلاق النار داخل ثكنة عسكرية بالجزائر