ثلاث منح كندية في انتظار الطلبة المغاربة

تعتبر كندا من الخيارات المحببة لدى الطلبة المغاربة، حيث يقبل عليها العديد من الطلاب الدوليين من بقاع مختلفة من العالم، بفضل نظامها التعليمي الجيد ومنح الجامعات، الحكومة أو المنظمات.

ومع افتتاح التسجيل في عدد مهم من المنح الكندية، يطرح العديد من الطلبة المغاربة تساؤلات عديدة حول المنح التي يمكن التقديم لها سواء تعلق الأمر بمنح الباكالوريوس، أو الماجستير أو الدكتوراه، برسم الموسم الجامعي 2023- 2024.

منحة “Vanier Canada”

تعد منحة “Vanier Canada” للدراسات العليا 2024، من المنح الدراسية المقدمة من قبل الحكومة الكندية، وهي ممولة بالكامل وتقدم أجورا مرتفعة، وتفتح هذه المنحة خلال الفترة الممتدة يوليوو 2023 وتنتهي في نونبر 2023.

وتغطي هذه المنحة جميع الرسوم والتكاليف، لمدة ثلاث سنوات بالنسبة للطلاب الدوليين، كما توفر برنامجا يشمل 166 منحة للراغبين في متابعة دراساتهم العليا في كندا، ويتعلق الأمر بطلاب الماجستير والدكتوراه.

وتتضمن المجالات التي يشملها برنامج المنحة، البحوث الصحية، والعلوم الطبيعية، والبحوث الهندسية، والعلوم الاجتماعية والبحوث الإنسانية، كما تحظى برعاية مركز القاهرة لحقوق الإنسان، والمركز الوطني لحقوق الإنسان، وكذا مركز أبحاث الطبيعة.

منحة جامعة ” ألبرتا”

تقدم جامعة ألبرتا 2023 منحة دراسية ممولة بالكامل، وتغطي جميع الرسوم، يتم منحها للطلاب الدوليين دون الحاجة إلى إجراء اختبارات “IELTS”، ما يعزز حظوظ القبول في الجامعة ويجعل سياستها موجهة للجميع، بغض النظر عن شرط إتقان اللغة، ولا تقتصر الجامعة على تقديم المنحة فقط بل تقدم أيضا جوائز للطلاب الذين يحرزون نتائج جيدة في تعليمهم.

وتتيح الجامعة منحتها للطلاب الراغبين في دراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه والدبلوم، ويمكن التقدم لها قبل الـ15 من دجنبر 2023، عبر زيارة موقع الجامعة وتسجيل الدخول واختيار البرنامج الذي تنوي دراسته، مع ملئ نموذج الطلب وتضمينه كافة المستندات المطلوبة لإرسالها مع الطلب.

منح جامعة “ماكجيل”

وتقدم جامعة “ماكجيل” الكندية بشكل سنوي، منح للدراسات العليا ممولة جزئيا، للطلاب الدوليين المتميزين الراغبين في إتمام دراساتهم العليا، في مجال الحقوق والقانون، ويتم منحها من قبل مكتب الدراسات العليا.

ويبلغ الأجر الأقصى المقدم في هذه المنحة ما مجموعه 35.000 دولار سنويا، يتجدد مرتين شريطة التوفر على شروط الاستمرار في المنحة، ومن الضروري أن يمتلك المتقدم سجلا أكاديميا متميزا، ومقترحا بحثيا قويا في مجال الحقوق أو القانون، ناهيك عن طلب للقبول في أحد برامج الدراسات العليا في الجامعة المذكورة.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

الاتحاد الأوروبي يناقش تعديلات قانونية تجرم الهجرة غير النظامية

معبر سبتة المحتلة يثير انزعاج المغاربة والإسبان

الجالية المغربية بفرنسا تُعرب عن مساندتها للمشاركين المغاربة في الأولمبياد

الرباط.. الوكالة الأممية تعقد اجتماعا حول تحسين طرق الهجرة بين إفريقيا وأوروبا

وقفة احتجاجية لمغاربة العالم أمام مجلس الجالية للتنديد بالتهميش والتمييز