جالية المغرب تتصدر شراء العقار بإسبانيا

جالية المغرب تتصدر شراء العقار بإسبانيا

تصدرت جالية المغرب المقيمة في إسبانيا، صدارة الجاليات الأكثر اقتناء للعقار، خلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2023، وهي الفترة التي عرفت تسجيل ما مجموعه 67983 معاملة عقارية.

وأوضحت وكالة “أوروبا برس“، نقلا عن بيانات صادرة عن المجلس العام لكتاب العدل، أن صدارة قائمة الجاليات الأكثر شراء للعقار في إسبانيا، كانت من نصيب البريطانيون والألمان ثم المغاربة، على التوالي بنسب 9.6، و8.1 و7.3 بالمائة.

ولفت المجلس العام لكتاب العدل، إلى أن الصفقات العقارية للأجانب في إسبانيا، بلغت 21.4 بالمائة، من إجمالي مبيعات ومشتريات قطاع العقار بإسبانيا، وهي أعلى نسبة تم توثيقها منذ بدء عملية توثيق السجلات.

وفيما يتعلق بمتوسط أسعار هذه العمليات على المتر مربع، فقد بلغ حوالي 2095 يورو بالنسبة للأجانب، أي ما يعادل زيادة بلغت نسبتها 1.3 بالمائة، بالمقارنة مع النصف الأول من سنة 2022.

بدورها، كانت جريدة “لابرداد” الإسبانية، قد أشارت في تقرير اتحاد موثقي إسبانيا، إلى أنه جرى في سنة 2022، تسجيل حوالي 63,934 معاملة تجارية للعقارات، من بينها 5,162 معاملة قامت بها جالية المغرب، وهو مستوى قريب جدا من الرقم القياسي، الذي تم تسجيله خلال النصف الأول من سنة 2021، والبالغ 5,168 معاملة.

وفيما يتعلق بالجانب المغربي، كشفت أرقام صادرة عن بنك المغرب، أن المعاملات العقارية قد ارتفعت في الفصل الرابع من سنة 2020، بنسبة 39 بالمائة بالمقارنة مع باقي أيام السنة.

وفي هذا السياق، أكد دليل “مبوب”، وهو موقع متخصص في العقارات، على أن الربع الأول من سنة 2021، قد تميز بارتفاع العرض، بنسبة 19 في المائة على نفس البوابة، مضيفا أن الطلب قد قد أخذ منحنى إيجابيا، من خلال تسجيله لزيادة بنسبة 15 بالمائة خلال نفس الفترة.

وحسب أرقام رسمية لبنك المغرب، والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، فإن أسعار الأصول العقارية المتعلقة بمغاربة العالم، سجلت في الرباط ارتفاعا بنسبة 5 بالمائة، وذلك خلال الفصل الأول من سنة 2023.

وتعزى هذه الزيادة، بحسب مذكرة صادرة عن المؤسستين، حول التوجه العام لسوق العقار برسم الفصل الأول من سنة 2023، إلى ارتفاع أسعار العقارات السكنية بنسبة 4.3 بالمائة، والأراضي بنسبة 23.1 بالمائة على التوالي.

ويرجع هذا النمو في أسعار العقارات السكنية، إلى ارتفاع أسعار المنازل بـ15.3 في المئة، والشقق بـ3.9 في المئة، بينما عرفت أسعار الأصول المخصصة للاستعمال المهني، تراجعا بنسبة 6 في المئة، ويفسر هذا التراجع بانخفاض نسبته 9.2 بالمائة في المحلات التجارية.

أما وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، فذكرت خلال جلسة الأسئلة الشفوية، التي عقدت في يوليوز الماضي، أن نسبة 70 بالمائة من استثمارات أفراد الجالية المغربية، مرتبطة بالعقار، مشيرة إلى الدور الهام للوزارة، في تسهيل ولوجهم للإدارة، وتيسير عملية إشراكهم في مسار تنمية بلدهم الأم، عبر اقتناء سكن أو عقار للاستثمار.

وسجلت المنصوري أن تنظيم النسخة الأولى من حملة مواكبة مغاربة العالم، خلال الفترة الممتدة ما بين 28 يوليوز و10 غشت 2022، والمنظمة في مختلف مناطق العبور بالمملكة، مكن من دراسة ما مجموعه 3667 ملف، منها 2853 ملف قوبل بالموافقة، أي ما يعادل 78 بالمائة، ناهيك عن تسليم 645 مذكرة للمعلومات التعميرية، منها 23 بالمائة رقمية.

مقالات ذات صلة

قبل عيد الأضحى بيوم.. هدوء وتدفق منتظم للمسافرين في ميناء الجزيرة الخضراء

بأعداد غفيرة.. مغاربة وبلجيكون يؤدون صلاة جنازة ضحايا انفجار آنفيرس

تقرير رسمي: المغاربة يتصدرون قائمة الحاصلين على الجنسية الإسبانية في عام 2023

تقرير رسمي: المغاربة يتصدرون قائمة الحاصلين على الجنسية الإسبانية في عام 2023

حزب إسباني يطالب بنقل المهاجرين القاصرين المغاربة المتواجدين في سبتة

سبتة تضع مجازر خاصة بالأضاحي رهن إشارة مغاربة المدينة

بدر سلطان يستعد لإحياء حفل فني لمغاربة العالم

تنقل الجالية.. تقنية التعرف على الوجوه بمعبر مليلية تطالها انتقادات واسعة

عرض مسرحية “بييترا ألتا” للمغربي عبد المجيد فرجي في تورينو الإيطالية

بلجيكا: سلطات آنفرس تعلن ارتفاع حصيلة انفجار إلى 4 مغاربة بينهم طفلة وأمها

بلجيكا تعلن ارتفاع حصيلة إنفجار آنفرس إلى 4 مغاربة بينهم طفلة وأمها

انفجار آنفرس

إنفجار آنفرس: ارتفاع عدد الضحايا إلى 3 بعد انتشال طفلة مغربية

الحج

الحرارة والأمراض المزمنة تتسبب في وفاة 5 حجاج مغاربة في الديار المقدسة

إنفجار في مبنى بآنفرس البلجيكية يضع حدا لحياة مغربي والحصيلة مرشحة للارتفاع

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)