“جدي وذو مصداقية”.. بلجيكا تجدد موقفها من مخطط الحكم الذاتي

مجهود جدي وذا مصداقية.. بلجيكا تجدد موقفها من مخطط الحكم الذاتي

جددت بلجيكا موقفها بخصوص قضية الصحراء المغربية، وأكدت على أن مخطط الحكم الذاتي الذي كانت قد تقدم به المغرب في سنة 2007، “مجهود جدي وذو مصداقية وأساس جيد لبلوغ حل مقبول من الأطراف”، كما هو وارد في الإعلان المشترك الصادر في  20 أكتوبر 2022.

وجاء في تصريح قدمه المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية البلجيكية، لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الموقف، الذي تم تجديد التأكيد عليه، يحيل على الإعلان المشترك الصادر في 20 أكتوبر 2022، والذي تم اعتماده عقب الاجتماع الذي جمع بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية والشؤون الأوروبية والتجارة الخارجية والمؤسسات الثقافية الفيدرالية بمملكة بلجيكا، حجة لحبيب.

وكانت الوزيرة البلجيكية قد أكدت في هذه المناسبة على “دعم بلادها منذ أمد طويل، للمسلسل الذي ترعاه الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل، دائم ومقبول من الأطراف”.

وكان الوزيران قد اتفقا في هذا الإعلان المشترك على “الاختصاص الحصري للأمم المتحدة في رعاية المسلسل السياسي”، وجددا التأكيد على دعمهما لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2602، الذي ينص على دور ومسؤولية الأطراف في البحث عن حل سياسي واقعي، عملي، دائم وقائم على التوافق”.

وعبر آنذاك كل من المغرب وبلجيكا عن ترحيبهما بتعيين المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، مجددين دعمهما النشط والمتواصل لجهوده الهادفة إلى الدفع بالعملية السياسية على أساس قرارات مجلس الأمن الأممي ذات الصلة، وكذا بعثة المينورسو.

وأشار المتحدث الرسمي، إلى أن الإعلان المشترك الصادر في الـ20 من أكتوبر 2022، يؤكد الموقف الذي سبق أن اعتمدته بلجيكا بتاريخ 14 فبراير 2014، في إطار اللجنة العليا المشتركة بينها والمغرب، والذي سبق التعبير عنه من قبل رئيس الوزراء آنذاك، إليو دي روبو، الذي أكد من خلاله أن “بلجيكا تقدر الجهود الجادة وذات المصداقية المبذولة من طرف المغرب لبلوغ هذه الغاية، لاسيما من خلال تقديم مخططه للحكم الذاتي”.

وخلص المتحدث ذاته إلى أن هذا الموقف يتماشى مع المبادئ التي جاء بها آخر قرار صادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بخصوص قضية الصحراء، ويتعلق الأمر بالقرار 2703 الصادر بتاريخ 30 أكتوبر 2023.

مقالات ذات صلة

أزمة المعابر الحدودية .. حكومة مليلية تتهم المغرب بالتعنت وتطالب إسبانيا بالتدخل

الجيش الأمريكي ينقل آليات عسكرية إلى المغرب لبدء مناورات “الأسد الإفريقي”

هل تستجيب الولايات المتحدة لشروط المغرب لإرسال قوات حفظ السلام إلى غزة؟

هلال

هلال يستنكر ’’إرهاب’’ الجزائر ضد الوفود الداعمة لمغربية الصحراء في كاراكاس

أخنوش

أخنوش يترأس الوفد الرسمي المشارك في المنتدى العالمي العاشر للماء بإندونيسيا

غامبيا تجدد دعمها “الثابت” لمغربية الصحراء

تقارير: المغرب يوافق على نشر قواته لحفظ السلام في غزة.. لكن بشروط

تمارين “الأسد الإفريقي”.. اختتام الدورة الأكاديمية التحضريية بتوزيع الشواهد على الضباط

لزيادة التعاون الأمني الثنائي.. حموشي يستقبل نظيره الإسباني بأكادير

الطالبي العلمي

الطالبي العلمي يرأس وفدا برلمانيا رفيع المستوى إلى الصين

سانشيز

سانشيز يحدد موعد اعتراف إسبانيا بفلسطين

الإنتربول

’’الإنتربول’’ يشيد بالريادة المغربية على صعيد التعاون الأمني الدولي

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)