حزب “فوكس” يتعرض لهزيمة نكراء في سبتة بعد اقتراحه منع دخول المنتجات المغربية

في جلسة عمومية أُجريت نهاية الأسبوع في سبتة السليبة، رفضت الجمعية العامة (برلمان سبتة المحلي) بشكل قاطع مقترح حزب اليمين المتطرف “فوكس” الذي كان يسعى لحظر استيراد المنتجات الفلاحية من المغرب.

واستنتج البرلمان السبتي أن هذه المبادرة، التي حاول دعمها الحزب اليميني بعد تحذير من فيروس التهاب الكبد الوبائي “أ” في الفراولة المغربية، أنها أتت في إطار الكراهية للأجانب فضلا عن غياب الأسس القوية في بنائها.

وفي مقترحهم، وصف “فوكس” إنتاج المغرب بأنه “قمامة زراعية”، وطالب بإلغاء الاتفاقيات التي، بحسب زعمهم، “تضع صحة وإنتاج إسبانيا في خطر”.

ويبدو من خلال الرفض القاطع للجمعية العامة في سبتة، أن الادعاءات تفتقر إلى أي دعم ويبدو أنها محركة فقط بواسطة تحاملات تجاه المملكة المغربية.

ورد حزب العمال الاشتراكي الحاكم بقوة على “فوكس”، متهماً إياهم بتعزيز خطاب كراهية للأجانب ومشيراً إلى أن “المشكلة الوحيدة بالنسبة لفوكس هي بلد المنشأ، لأنهم لا يهتمون بالتحذيرات التي قد تأتي من بلدان أخرى”.

من جانبها، أعربت فاطمة حامد نائبة رئيس الجمعية العامة، عن أسفها لما سمتها “مزبلة الأخلاق” في مقترحات “اليمين المتطرف” تجاه المغرب، مذكّرةً بأن التحذيرات الصحية قد حدثت أيضاً بشأن منتجات من بلدان أخرى، دون أن يُثير ذلك أي اعتراض من “فوكس”.

وكان وزير الفلاحة الإسبانية، لويس بلانياس، في تصريحات سابقة، أكد التزام بلاده بمراقبة صحية وفعّالة لجودة المنتجات القادمة من خارج الاتحاد الأوروبي، وأوضح أن بلاده لن تتسامح مع خطابات التمييز تجاه أي بلد.

واعتبر لويس بلاناس أن المغرب يعتبر محورا أساسيا للقطاع الفلاحي الإسباني، مؤكدا أن هناك شركات مغربية واسبانية تنشط في تصدر واستيراد مختلف المنتوجات الزراعية الفلاحية.

ووصف الوزير الإسباني العلاقات الاسبانية المغربية بـ”الممتازة والاستراتيجية خاصة للمصالح الاسبانية والأوروبية”، مشددا على ضرورة استمرار تطوير هذه العلاقات.

مقالات ذات صلة

حزب مغربي يصدر بلاغ تعزية بعد اغتيال حسن نصر الله

بعد مرور 20 سنة على خلقها.. فاعل حقوقي يُقيّم مسار هيئة الإنصاف والعدالة

حقوقيون يحذرون الصناع التقليديين المغاربة بالجزائر لهذه الأسباب

النمسا تُجدد دعمها لمخطط الحكم الذاتي المغربي للصحراء وتوقع اتفاقا مع الرباط

لصناعة مركبات عسكرية محليا.. المغرب يوقع شراكة مع مجموعة هندية

العسبي: الجزائر تتمنى ردا مغربيا مماثلا لتقليص فرص كشف كذبها حول المغرب

رسميا.. الإليزيه يكشف موعد زيارة ماكرون إلى المغرب

أزمة طلبة الطب.. أخنوش وميراوي في مرمى انتقادات “البيجيدي”

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تحمل الدولة مسؤولية الاحتقان بكليات الطب

تعليقات( 0 )