حماية الطلبة المغاربة بالسنغال موضوع مساءلة برلمانية

وجهت سلوى البردعي، النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، سؤالا كتابيا حول “الإجراءات التي يمكن القيام بها لحماية الطلبة المغاربة بالسنغال على إثر التوتر الذي تعرفه البلاد منذ الخميس الماضي”.

وأشارت النائبة البرلمانية، في السؤال الذي وجهته إلى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إلى أن التوترات التي تعرفها السنغال منذ الخميس الماضي، والتي أدت إلى مواجهات دامية، أسفرت عن سقوط أزيد من 16 قتيل إضافة إلى مواجهات ومداهمات للسكن والإقامات وكذلك الفنادق.

“مما جعل أمن المقيمين بالبلاد في خطر، تابعت نائبة حزب “المصباح” “ومنهم الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم بالسنغال سواء بالعاصمة أو بالمدن الأخرى”.

وسجلت المتحدثة ذاتها، أن عددا مهما من الطلبة المغاربة يتابعون دراستهم بمختلف الشعب خاصة الطب والهندسة.

ونظرا للوضع المقلق بالبلد الشقيق، تساءلت سلوى البردعي عن الإجراءات والتدابير التي يمكن القيام بها لحماية الطلبة المغاربة وتأمين وضعهم في ظل الأوضاع الأمنية غير المستقرة.

وسبق لسفارة المغرب في دكار، أن وجهت بلاغا للمواطنين المغاربة المقيمين في السينغال، وحثتهم من خلاله على “اتخاذ الإجراءات والاحتياطات اللازمة للحفاظ على سلامتهم في ظل الأوضاع الأمنية المتوترة في البلاد،”.

ودعت السفارة المغاربة إلى تجنب التجمعات، وعدمِ التجول إلا للضرورة القصوى، وتجنبِ الخروج بمفردهم خاصة في فترة المساء، ضمانا لسلامتهم ومنعا لأي ضرر يَلحَق بهم أو بممتلكاتهم.

كما أوصت السفارة في بلاغها، بالامتثال للتوصيات والتعليمات الصادرة عن السلطاتِ السنغالية الرسمية والتأكد من المعلومات، محذرة من تلك التي تنقلها الشبكات الاجتماعية والتي غالبا ما تكون خاطئة.

وشهدت السنغال مطلع شهر يونيو الجاري، اضطرابات تعد الأسوء في تاريخ البلاد منذ سنوات، سقط على إثرها 23 قتيلا، حسب أحدث إحصائيات منظمة العفو الدولية، وذلك بسبب الحكم بالسجن في حق المعارض عثمان سونكو، على خلفية قضية أخلاقية، ما سيمنعه وهو الذي يحظى بشعبية واسعة بين الشباب والفقراء، من أهلية الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 2024.

مقالات ذات صلة

مصنع للإسمنت يتوج العلاقات بين المغرب ومالي

الروس

مغرب أنتلجنس: الديبلوماسية الروسية بالرباط تستعد لاستقبال العشرات من السياح الروس

وزير الداخلية الإسباني يصف التعاون بين المغرب وإسبانيا في مجال الهجرة بالنموذجي

رقصة وزير العدل.. جنوب إفريقيا تحتفل بقرار محكمة العدل الدولية

البرلمان الألماني يسهل إجراءات الحصول على الجنسية لسد خصاص العمالة النشطة

أول مأساة في سنة 2024.. خمسة مهاجرين يلقون حتفهم في المانش

أول مأساة في سنة 2024.. مصرع خمسة مهاجرين في المانش

ملكة الدانمارك تتنازل عن العرش لابنها فريدريك العاشر

مظاهرات في فرنسا للتنديد بقانون الهجرة الجديد

مظاهرات في فرنسا للتنديد بقانون الهجرة الجديد

يوهانسون

يوهانسون تؤكد حاجة أوروبا لـ’’مليون’’ مهاجر سنويا لمواجهة الشيخوخة

سالفيني: قدمتُ خدمة لإيطاليا عندما أمرت بإبقاء المهاجرين في البحر

بعد اقتلاع إحدى نوافذها.. إخضاع طائرات “بوينغ 737 ماكس” للفحص

ارتفاع معدل توظيف المهاجرين في كندا خلال سنة 2023

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)