خبير: البق يتسبب في أضرار نفسية أكثر منها جسدية

البق يتسبب في أضرار نفسية

لا شك أن انتشار حشرة “البق”، في بعض البلدان الأوروبية، أثار مخاوف العالم، وجدد تساؤلات حول أضرار هذه الحشرة ومخاطرها.

وفي هذا الصدد، قال الطيب حمضي، طبيب وباحث في النظم والسياسات الصحية، إنه عكس المعتقد، “ليس لحشرة البق أضرار صحية كبيرة”.

وأوضح الطيب حمضي، في تصريح لموقع “سفيركم”، أن أضرارها تتلخص في حساسية جلدية، وحكة وبعض الالتهابات، وفي أسوء الحالات، قد تتسبب في تقرحات، حسب عدد الحشرات المتواجدة في المنزل، مشيرا إلى أن معدل لسع الحشرة للإنسان، يصل إلى 90 مرة في الليلة الواحدة.

مقابل ذلك، سجل الطبيب، أن أضرار حشرة “بق الفراش“، هي نفسية أكثر منها جسدية، حيث تنغص على الأشخاص راحتهم داخل منازلهم، كما تقل لديهم ساعات النوم، ويشعرون بالحكة والانزعاج، ناهيك عن عدم ثقتهم في الذهاب إلى أماكن أخرى.

وعن احتمال نقل “البق” للأمراض، من شخص لآخر، أكد الخبير ذاته، أنه بشكل عام، لا تنقل هذه الحشرة من إنسان إلى إنسان، أي نوع من البكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات.

ونبه الباحث في السياسات والنظم الصحية، إلى أن حشرة “البق”، قد تشكل تهديدا من ناحية انتشارها الواسع، مثل ما يقع حاليا في بعض البلدان الأوروبية، خاصة بباريس في فرنسا، على غرار ما حدث في القارة الأمريكية الشمالية، خلال السنوات الأخيرة.

وكشف الطيب حمضي، أن انتشار “بق الفراش”، يتوسع في حالة وجدت الحشرة الظروف الملائمة، والتي تشمل تبادل الملابس والأفرشة المستعملة، أو السكن في مكان موبوء بالحشرة والانتقال إلى مكان آخر، وأيضا مقاومتها للمبيدات الحشرية، ما يجعل عملي التخلص منها صعبة ومعقدة.

 

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

دراسة تنفي علاقة الاعتدال في شرب الكحول بطول العمر

بعد زيارة والي بني ملال للمستشفى.. مدير الصحة: وفرنا كل مستلزمات العلاج

وزارة الصحة تعلن عن إجراءات عاجلة لمواجهة آثار موجة الحرارة المرتفعة

نقابات الصحة تُعلق برنامجها النضالي بعد توقيع الاتفاق القطاعي مع الوزارة

بعد تصعيد نضالي.. النقابات الصحية تترقب رد الحكومة يوم غد الثلاثاء