دراسة: المغربيات يفضلن إنجاب الإناث على الذكور

كشفت مذكرة أنجزتها المندوبية السامية للتخطيط، أن أزيد من نصف النساء المغربيات المتزوجات، لم يبدين عند الرغبة في الإنجاب، تفضيلا نحو جنس الطفل، مسجلة ميلا نحو الرغبة في إنجاب الإناث.

وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط، أن الحياد حول جنس الطفل، انتقل من 49 بالمئة سنة 1997 إلى 54.4 بالمئة سنة 2018.

وسحلت  مذكرة المندوبية إلى أنه في المغرب, كما هو الحال في الدول العربية والإسلامية الأخرى, غالبا ما يتم تفضيل المواليد الذكور على الإناث، تبعا للتقاليد والقيم التاريخية.

ولفتت المندوبية إلى أن هذا التفضيل ارتبط بتصور مجتمعي حول دور الأبناء الذكور في دعم الأسرة ماليا وتوارث الأجيال لاسمها، لكن مع تطور تعليم المرأة وتمكينها وتحسن الظروف الاجتماعية والاقتصادية، ظهرت علامات التغيير في هذه التفضيل، حيث أن المرأة المغربية أصبحت مؤخرا تميل إلى إنجاب البنات.

وأبرزت مذكرة المندوبية أنه من الصعب في المغرب، التعميم والتأكيد على وجود غياب التفضيل من حيث جنس الطفل, معللة ذلك بكون المواقف يمكن أن تختلف وفقا لعدة عوامل، منها المناطق، والخلفيات الاجتماعية والاقتصادية، ومستويات التعليم والتقاليد الثقافية.

وسجلت المذكرة ذاتها، أنه في المناطق الحضرية، ارتفعت نسبة الحياد حول جنس الطفل، من 44.6 في المائة سنة 1997 إلى 52.2 في المائة سنة 2018، فيما انخفضت الرغبة في المواليد الذكور، خلال نفس الفترة، من 25,6 إلى 19 في المائة، بينما سجل تفضيل إنجاب الإناث انخفاضا طفيفا، وانتقل من 29,8 إلى 28,8 في المائة.

وعلى مستوى  المناطق القروية، ارتفعت نسبة الحياد حول جنس الطفل من 52.7 في المائة سنة 1997 إلى 57.2 في المائة سنة 2018، وانخفضت نسبة القرويات الراغبات في إنجاب المواليد الذكور، من 26.4 إلى 19.5 في المائة، خلال نفس الفترة، بينما زادت رغبتهن في إنجاب الإناث، وانتقلت من 20.9 إلى 23.3 في المائة.

وذكرت المندوبية السامية للتخطيط، أن المذكرة قادت تحقيقا حول التفضيلات المتعلقة بجنس الطفل بين النساء المغربيات العرائس، في محاول لمعرفة ما إذا كانت رغبة المرأة المغربية في إنجاب الذكور مستمرة أو تغيرت، مشيرة إلى أن هذه الدراسة اعتمدت على بيانات البحث الوطني حول صحة الأم والطفل لسنة 1997 والبحث الوطني حول السكان والصحة العائلية لسنة 2018.

مقالات ذات صلة

في تكرار لنسخة 2019.. نهضة بركان يفشل في تحقيق كأس الكونفيدرالية الإفريقية

أزمة المعابر الحدودية .. حكومة مليلية تتهم المغرب بالتعنت وتطالب إسبانيا بالتدخل

الجيش الأمريكي ينقل آليات عسكرية إلى المغرب لبدء مناورات “الأسد الإفريقي”

رسميا.. الحكومة ترفع ثمن “البوطا” إلى 50 درهما ابتداء من الإثنين

إنجاز غير مسبوق.. السيتي بطلا للدوري الإنجليزي للمرة الرابعة على التوالي

المغرب من بين أفضل خمس وجهات لسياحة الأعمال في إفريقيا

تنظيم في المستوى.. هيثم مفتاح يشيد بحفل توزيع جوائز “سفيركم” للدراما الرمضانية

حادث يصيب مروحية الرئيس الإيراني وفرق الإنقاذ لا تزال تبحث عن موقعها

هدى الريحاني عن تتويجها في حفل “سفيركم”: قدمت من بلاد البرد ودفيتم قلبي

إيطاليا تصادر سيارات مغربية الصنع بسبب “ملصق”

منهم لحلو وفركوس والصقلي.. حفل “سفيركم” يحتفي برواد الفن المغربي

كاتب من مغاربة العالم يقدم رواية “نصب تذكاري في البندقية” بمعرض الكتاب

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)