دراسة بريطانية: النظام الغذائي الصحي يطيل عمرك لـ 10 سنين إضافية

كشفت دراسة بريطانية حديثة، أن اتباع نظام غذائي صحي وسليم والالتزام به لفترة معينة، يمكن أن يساعد على إضافة حوالي 10 سنين لعمر الشخص.

وقام الفريق البحثي المشرف على هذه الدراسة البريطانية، التي نشرت نتائجها على مجلة “Nature Food”، بتحليل بيانات تناول الطعام لحوالي نصف مليون شخص من سكان بريطانيا.

واختار الباحثون أن يطلقوا على الأشخاص الذين يتناولون طعاما عاديا صحيا، بالإضافة إلى أولئك الذين يتبعون نظاما غذائيا، اسم “النظام الغذائي لطول العمر”.

وعمد فريق الدراسة الذي يقوده لارس فادنيس، وهو باحث في الصحة العامة في جامعة “بيرغن” في النرويج، إلى وضع نموذج لمتوسط العمر المتوقع لحوالي 467354 شخصاً، حيث جمع الفريق معلومات حول هؤلاء الأشخاص تخص عاداتهم الغذائية، وتعد هذه الخطوة جزء بسيطا ضمن دراسة طويلة الأمد، بدأها البنك الحيوي في المملكة المتحدة، منذ سنة 2006.

وقسم الباحثون المشاركين في هذه الدراسة، على أساس أنماط الأكل الخاصة بهم، وتتبعوا مدى تغيّرها مع مرور الوقت، واعتمادا على هذه الخطوة حددوا الأشخاص الذين يتناولون طعاما عاديا غير صحي، وأولئك الذين يتناولون نظاما غذائيا صحيا، أسموه “النظام الغذائي لطول العمر”.

واكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 40 عاما فما فوق، والذين غيروا عاداتهم الغذائية بشكل مستدام، من تناول الطعام غير الصحي إلى اتباع توصيات النظام الغذائي الصحي، اكتسبوا حوالي 9 سنوات في متوسط العمر المتوقع.

وفيما يخص الأشخاص الذين ابتعدوا بشكل نهائي عن المشروبات السكرية واللحوم المصنعة، وأبدلوها بنظام غذائي غني بعناصر غذائية صحية، من قبيل: الحبوب الكاملة، والمكسرات، والفواكه، والخضروات وكميات معتدلة من الأسماك، اكتسبوا حوالي 10 سنوات إضافية في متوسط عمرهم المتوقع.

وأظهر الفريق البحثي أنه “كلما كانت التغييرات الغذائية صحية أكثر، كلما ارتفعت المكاسب المتوقعة في متوسط العمر المتوقع”.

وخلصت الدراسة إلى أنه بالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 سنة، ما يزال بإمكانهم اكتساب حوالي 4 إلى 5 سنوات من متوسط العمر المتوقع، في حالة إقدامهم على اتخاذ تغييرات مستدامة في تناول الطعام الصحي.

وتجدر الإشارة إلى أن دراسة سابقة كانت قد نشرت السنة الماضية في مجلة PLOS Medicine”، قد أكدت على أن تغيير نمط النظام الغذائي في سن مبكرة إلى نمط صحي، يطيل عمر الشخص إلى 13 سنة.

مقالات ذات صلة

دراسة: انخفاض مستوى التستوستيرون عند الرجال يزيد من خطر الوفاة المبكرة

دراسة جديدة تدحض المتداول وتكشف أن النوم الجيد لا يخلص الدماغ من السموم

بعد أن زرع الأمل لدى مرضى الكلي.. وفاة أول رجل يزرع كلية خنزير

إنزال وطني بالرباط يشل قطاع الصحة

دراسة حديثة: سرطان القولون تضاعف بأكثر من ثلاث مرات لدى الأطفال والشباب

حالة جديدة لكورونا

المغرب يسجل 26 حالة إصابة جديدة بكوفيد19

باحثون يطورون تكنولوجيا تكشف السرطانات المقاومة للعلاج الكيميائي

تقنية “كريسبر”.. تجربة جديدة لعلاج العمى الوراثي

في يومهن العالمي.. إكراهات القابلات بالمغرب وأهم مطالبهن

آيت الطالب: “أمو تضامن” يضمن الاستشفاء مجانا من الأمراض المزمنة

دراسة: الرياضة في منتصف العمر تصلح ما أُفسد في الصحة

دراسة ألمانية تربط بين الوضع المادي وعيش حياة أطول

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)