دراسة تكشف أن تناول الجبن يخفض من خطر الإصابة بالخرف

دراسة حول تناول الجبن

كشفت دراسة حديثة، أن تناول الجبن، يساعد على تقليل خطر الإصابة بالخرف أو مرض الزهايمر، خاصة لدى الفئة التي يتجاوز عمرها 65 سنة.

ونشر موقع “دايلي ميل” البريطاني، دراسة أجراها مجموعة من الباحثين، في المركز الوطني لطب الشيخوخة باليابان، حيث قاموا بملاحظة العادات الصحية لأزيد من 1500 شخص يتجاوزون 65 سنة، وأكدوا أن من كانوا يحرصون على تناول الجبن بانتظام، سجلت لديهم نتائج إيجابية فيما يتعلق بالاختبارات المعرفية.

وتابع الموقع ذاته، أنه من خلال مراقبة هذه الفئة، تم استنتاج أن من يتناولون منتجات الألبان، يكونون أقل عرضة للإصابة بالخرف.

وسجل المشرفون على الدراسة، أن الجبن يتوفر على مجموعة من العناصر الغذائية، التي تساعد على تعزيز وظائف المخ، خاصة وأن دراسات أخرى تؤكد على أن تناول بعض الأطعمة مثل فول الصويا، والخضراوات، والأعشاب البحرية والحليب ثم منتجات الألبان، تساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بالخرف والزهايمر.

وللتأكد أكثر من هذه النتيجة، عمد المشرفون على هذه الدراسة، إلى تحليل بيانات حوالي 1504 مشاركا، والذين ينحدرون من مدينة طوكيو، ويبلغون من العمر 65 سنة فما فوق.

ووجد الباحثون أن حوالي ثمانية من كل عشرة، أدرجوا الجبن في نظامهم الغذائي، إما بشكل يومي بنسبة 27.6 بالمئة، أو مرة كل يومين بـ 23.7 بالمئة، أو مرة أو مرتين في الأسبوع بـ29.7 بالمئة.

وشملت الدراسة أيضا، اختبار تقييم الوظائف المعرفية، ويتضمن فحص التوجه، والانتباه، والذاكرة، واللغة والمهارات البصرية المكانية، حيث أن من يحصلون على الدرجة 23 أو أقل، لديهم وظائف إدراكية ضعيفة.

وأوضحت النتائج أن الذين كانوا يدرجون الجبن في نظامهم الغذائي، كانوا أقل عرضة للحصول على درجات ضعيفة في هذا الاختبار، بمعدل 28 نقطة، ما يؤكد أنهم يمتلكون وظائف إدراكية أفضل، فيما حقق أولئك الذين لا يتناولونه 27 نقطة.

وخلصت الدراسة إلى أن الجبن، لا يقلل فقط من خطر الإصابة بالخرف أو الزهايمر، بل سجل لديهم أيضا انخفاضا في كتلة الجسم وضغط الدم، وكذلك سرعة المشي.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

دراسة تنفي علاقة الاعتدال في شرب الكحول بطول العمر

بعد زيارة والي بني ملال للمستشفى.. مدير الصحة: وفرنا كل مستلزمات العلاج

وزارة الصحة تعلن عن إجراءات عاجلة لمواجهة آثار موجة الحرارة المرتفعة

نقابات الصحة تُعلق برنامجها النضالي بعد توقيع الاتفاق القطاعي مع الوزارة

بعد تصعيد نضالي.. النقابات الصحية تترقب رد الحكومة يوم غد الثلاثاء