دراسة تكشف أن تناول الجبن يخفض من خطر الإصابة بالخرف

دراسة حول تناول الجبن

كشفت دراسة حديثة، أن تناول الجبن، يساعد على تقليل خطر الإصابة بالخرف أو مرض الزهايمر، خاصة لدى الفئة التي يتجاوز عمرها 65 سنة.

ونشر موقع “دايلي ميل” البريطاني، دراسة أجراها مجموعة من الباحثين، في المركز الوطني لطب الشيخوخة باليابان، حيث قاموا بملاحظة العادات الصحية لأزيد من 1500 شخص يتجاوزون 65 سنة، وأكدوا أن من كانوا يحرصون على تناول الجبن بانتظام، سجلت لديهم نتائج إيجابية فيما يتعلق بالاختبارات المعرفية.

وتابع الموقع ذاته، أنه من خلال مراقبة هذه الفئة، تم استنتاج أن من يتناولون منتجات الألبان، يكونون أقل عرضة للإصابة بالخرف.

وسجل المشرفون على الدراسة، أن الجبن يتوفر على مجموعة من العناصر الغذائية، التي تساعد على تعزيز وظائف المخ، خاصة وأن دراسات أخرى تؤكد على أن تناول بعض الأطعمة مثل فول الصويا، والخضراوات، والأعشاب البحرية والحليب ثم منتجات الألبان، تساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بالخرف والزهايمر.

وللتأكد أكثر من هذه النتيجة، عمد المشرفون على هذه الدراسة، إلى تحليل بيانات حوالي 1504 مشاركا، والذين ينحدرون من مدينة طوكيو، ويبلغون من العمر 65 سنة فما فوق.

ووجد الباحثون أن حوالي ثمانية من كل عشرة، أدرجوا الجبن في نظامهم الغذائي، إما بشكل يومي بنسبة 27.6 بالمئة، أو مرة كل يومين بـ 23.7 بالمئة، أو مرة أو مرتين في الأسبوع بـ29.7 بالمئة.

وشملت الدراسة أيضا، اختبار تقييم الوظائف المعرفية، ويتضمن فحص التوجه، والانتباه، والذاكرة، واللغة والمهارات البصرية المكانية، حيث أن من يحصلون على الدرجة 23 أو أقل، لديهم وظائف إدراكية ضعيفة.

وأوضحت النتائج أن الذين كانوا يدرجون الجبن في نظامهم الغذائي، كانوا أقل عرضة للحصول على درجات ضعيفة في هذا الاختبار، بمعدل 28 نقطة، ما يؤكد أنهم يمتلكون وظائف إدراكية أفضل، فيما حقق أولئك الذين لا يتناولونه 27 نقطة.

وخلصت الدراسة إلى أن الجبن، لا يقلل فقط من خطر الإصابة بالخرف أو الزهايمر، بل سجل لديهم أيضا انخفاضا في كتلة الجسم وضغط الدم، وكذلك سرعة المشي.

مقالات ذات صلة

دراسة حديثة تربط بين اللحوم النباتية وبين أمراض القلب وخطر الوفاة المبكرة

دراسة تكشف سبب ميل بعض الأشخاص الاستماع إلى الموسيقى الحزينة

نقص فيتامين “د” والحماية من أشعة الشمس الزائدة.. توازن معقد

دراسة تكشف أن شخصا من بين كل أربعة يستغني عن النوم لتصفح الشاشات

دراسة: كيف يؤثر التوتر والاكتئاب على قلب النساء؟

تناول المكسرات له فوائد أكثر من تناول اللحوم

دراسة تكشف أن النحل بإمكانه تشخيص الإصابة بسرطان الرئة

دراسة حديثة تكشف قدرة الطبيعة على تعزيز الصحة النفسية

أخصائية تغذية لـ”سفيركم”: الالتزام بهذه النصائح يقي من الاضطرابات الصحية أيام العيد

أوروبا

أوروبا تعاني من وفاة نحو 3 ملايين شخص سنويا بسبب الكحول والأطعمة المعالجة

دراسة تكشف أن جيل “إكس” هو الأكثر إصابة بالسرطان

دراسة فنلندية تكشف العلاقة بين تناول اللحوم الحمراء والسمنة في عيد الأضحى

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)