رابطة تربوية تحذر من مس حق التلاميذ في الدراسة والتحصيل

حذرت رابطة جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بفاس، من المس حق التلاميذ والتلميذات، في الدراسة والتحصيل، بسبب احتجاجات الأساتذة.

وعبرت رابطة جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بفاس، في بلاغ توصل موقع “سفيركم” بنسخة منه، عن تتبعها بانشغال كبير، “الاحتقان والتصعيد غير المسبوقين بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة والشغيلة التعليمية بالمدرسة العمومية، حول مضامين النظام الأساسي لموظفي الوزارة”.

وسجلت الرابطة في بلاغها، أن هذا التصعيد أدى إلى استمرار الإضراب وتعطيل الدراسة بالمدارس العمومية، وهو “ما يمس في العمق فلذات أكبادنا من حقهم الدستوري في الدراسة والتحصيل”.

ووعيا من الرابطة “بكل مكوناتها، بحساسية ودقة المرحلة، ومن منطلق المسؤوليات الملقاة على عاتقها كشريك أساسي في النظومة التربوية”، دعت إلى نزع فتيل الاحتجاجات بإيجاد الحلول الكفيلة للوقف الفوري للاضرابات المتتالية، مراعاة لمصلحة التلاميذ وضمان الحفاظ على الزمن المدرسي.

وأكدت الرابطة على تشبثها بحق التلاميذ الدستوري في التعليم والتعلم المجانيين وبالجودة المطلوبة، مع تعويضهم فيما ضاع من زمنهم الدراسي، ترسيخا لمبدأ تكافؤ الفرص.

وطالبت الوزارة الوصية بتحمل مسؤولياتها، لايجاد السبل الكفيلة للنهوض أكثر بالمدرسة العمومية بكل مكوناتها الإدارية والتربوية، مع التأكيد على أن المدرسة العمومية بكل مكوناتها، هي أساس كل إقلاع علمي، واقتصادي واجتماعي، والتصدي لكل المخططات الهادفة إلى المس بها والنيل منها.

وذكرت الرابطة في ختام بلاغها، أنها تضع نفسها بكل مكوناتها، رهن إشارة كل “المبادرات الجادة والمسؤولة الهادفة التي تخدم قضايا وإشكالات المدرسة العمومية”.

مقالات ذات صلة

رغم وقف تنفيذه.. تقرير يرصد معاناة المحكومين بالإعدام بسجون المغرب

رسميا.. الحكومة ترفع ثمن “البوطا” إلى 50 درهما ابتداء من الإثنين

طقس بارد مصحوب بزخات مطرية في مناطق متفرقة بالمملكة

لمحاربة الجرائم الرقمية إطلاق منصة رقمية جديدة تحمل اسم “إبلاغ”

المديرية العامة للأمن الوطني تطلق منصة جديدة للتبليع عن الجرائم الرقمية

حيار: برنامج “جسر” يركز على “التربية الوالدية” للأسرة

طقس حار نسبيا مع توقعات بتساقطات مطرية متفرقة بالمملكة

جامعة محمد الخامس

تصنيف دولي يضع جامعة محمد الخامس ضمن الأفضل قارياً ودولياً

الإعدام

تقرير يكشف آثار عقوبة ’’الإعدام’’ على المحكومين وذويهم بالمغرب

ذكرى 16 ماي.. أحداث أليمة صنعت منظومة أمنية مغربية متطورة

مزور: المغرب اختار الانتقال إلى السرعة القصوى في مجال الطاقات المتجددة

طقس حار نسبيا مع توقعات بسقوط أمطار ضعيفة بالمملكة

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)