رابطة تربوية تحذر من مس حق التلاميذ في الدراسة والتحصيل

حذرت رابطة جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بفاس، من المس حق التلاميذ والتلميذات، في الدراسة والتحصيل، بسبب احتجاجات الأساتذة.

وعبرت رابطة جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بفاس، في بلاغ توصل موقع “سفيركم” بنسخة منه، عن تتبعها بانشغال كبير، “الاحتقان والتصعيد غير المسبوقين بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة والشغيلة التعليمية بالمدرسة العمومية، حول مضامين النظام الأساسي لموظفي الوزارة”.

وسجلت الرابطة في بلاغها، أن هذا التصعيد أدى إلى استمرار الإضراب وتعطيل الدراسة بالمدارس العمومية، وهو “ما يمس في العمق فلذات أكبادنا من حقهم الدستوري في الدراسة والتحصيل”.

ووعيا من الرابطة “بكل مكوناتها، بحساسية ودقة المرحلة، ومن منطلق المسؤوليات الملقاة على عاتقها كشريك أساسي في النظومة التربوية”، دعت إلى نزع فتيل الاحتجاجات بإيجاد الحلول الكفيلة للوقف الفوري للاضرابات المتتالية، مراعاة لمصلحة التلاميذ وضمان الحفاظ على الزمن المدرسي.

وأكدت الرابطة على تشبثها بحق التلاميذ الدستوري في التعليم والتعلم المجانيين وبالجودة المطلوبة، مع تعويضهم فيما ضاع من زمنهم الدراسي، ترسيخا لمبدأ تكافؤ الفرص.

وطالبت الوزارة الوصية بتحمل مسؤولياتها، لايجاد السبل الكفيلة للنهوض أكثر بالمدرسة العمومية بكل مكوناتها الإدارية والتربوية، مع التأكيد على أن المدرسة العمومية بكل مكوناتها، هي أساس كل إقلاع علمي، واقتصادي واجتماعي، والتصدي لكل المخططات الهادفة إلى المس بها والنيل منها.

وذكرت الرابطة في ختام بلاغها، أنها تضع نفسها بكل مكوناتها، رهن إشارة كل “المبادرات الجادة والمسؤولة الهادفة التي تخدم قضايا وإشكالات المدرسة العمومية”.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

تأثير الأنترنت على الشباب والأطفال.. حماية المستهلك توضح لـ”سفيركم”

طقس حار نسبيا مع توقع زخات مطرية بمناطق متفرقة بالمملكة

الأمن المغربي ينجح في إيقاف 4 عناصر موالية لتنظيم “داعش” في اشتوكة

بعد ربع قرن من الحكم..أهم المحطات البارزة في عهد الملك محمد السادس

أجواء حارة نسبيا مع سحب منخفضة بالمملكة