رجب طيب أردوغان يدين إسرائيل ويقف في صف فلسطين

رجب طيب أردوغان

توجه رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، بكلمات حادة وقوية لإسرائيل، معبرا عن دعمه ووقوفه في صف فلسطين، وإدانته للانتهاكات التي تقترفها إسرائيل، وذلك بعد الانتقادات التي طالته بخصوص موقف بلاده الذي وصف بـ”المحايد”، من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقال طيب رجب أردوغان، في الكلمة التي ألقاها لأعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان، أمس الخميس، إن تركيا لا تميز بين المدنيين الفلسطينيين، والإسرائيليين والسوريين، داعيا إلى تكثيف جهود بلده بمعية مصر، من أجل إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وشبه أردوغان دموع الغرب على إسرائيل ومساندتهم لها، بـ”نوع من الاحتيال”، مؤكدا أنه يجب أن يتم إبقاء معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة، مفتوحا لتسهيل مرور المساعدات الإنسانية.

ووصفت مجموعة من المنابر الإعلامية، خطاب أردوغان بأنه “أقوى حديث له”، منذ مباشرة حماس عملية “طوفان الأقصى“، في 7 من أكتوبر الماضي، حيث أن تركيا كانت تلعب دور الوسيط، من دون أن تتسبب مواقفها في خسائر سياسية لها، خاصة في علاقتها مع إسرائيل، ودعمها للقضية الفلسطينية.

وأشار أردوغان أثناء إلقاء كلمته، إلى أن حركة حماس “ليست منظمة إرهابية، بل هي جماعة تحرير تقاتل لحماية الأراضي الفلسطينية والشعب الفلسطيني”.

وذكر أردوغان أن بلاده، التي تعد عضوا مهما في حلف شمال الأطلسي، تدين بشدة قصف الجيش الإسرائيلي لقطاع غزة، وسقوط مدنيين في هجوم حماس، داعيا في نفس الوقت إسرائيل، إلى التحلي بـ”ضبط النفس”، ومنع تطور الصراع إلى أبعد من ذلك.

وقال أردوغان: “أدعو القوى العالمية إلى الضغط على إسرائيل لوقف الهجمات، ونحث على الوقف الفوري لإطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية”.

وتابع المتحدث ذاته قائلا: “كانت لدينا خطة لزيارة إسرائيل لكنها ألغيت، لن نذهب.. لقد صافحت هذا الرجل- في إشارة إلى رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو- كانت لدينا نوايا حسنة، لكنه استغلها”.

وتجدر الإشارة إلى أن تركيا وإسرائيل، كانتا بصدد إعادة ترميم العلاقات بين البلدين، وذلك بعد جفاء طويل دام لأزيد من 12 سنة.

مقالات ذات صلة

مصنع للإسمنت يتوج العلاقات بين المغرب ومالي

الروس

مغرب أنتلجنس: الديبلوماسية الروسية بالرباط تستعد لاستقبال العشرات من السياح الروس

وزير الداخلية الإسباني يصف التعاون بين المغرب وإسبانيا في مجال الهجرة بالنموذجي

رقصة وزير العدل.. جنوب إفريقيا تحتفل بقرار محكمة العدل الدولية

البرلمان الألماني يسهل إجراءات الحصول على الجنسية لسد خصاص العمالة النشطة

أول مأساة في سنة 2024.. خمسة مهاجرين يلقون حتفهم في المانش

أول مأساة في سنة 2024.. مصرع خمسة مهاجرين في المانش

ملكة الدانمارك تتنازل عن العرش لابنها فريدريك العاشر

مظاهرات في فرنسا للتنديد بقانون الهجرة الجديد

مظاهرات في فرنسا للتنديد بقانون الهجرة الجديد

يوهانسون

يوهانسون تؤكد حاجة أوروبا لـ’’مليون’’ مهاجر سنويا لمواجهة الشيخوخة

سالفيني: قدمتُ خدمة لإيطاليا عندما أمرت بإبقاء المهاجرين في البحر

بعد اقتلاع إحدى نوافذها.. إخضاع طائرات “بوينغ 737 ماكس” للفحص

ارتفاع معدل توظيف المهاجرين في كندا خلال سنة 2023

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)