سماع صوت نبضك.. علامة تنذر بمشاكل قلبية

يحدث أن صوت نبضك بشكل واضح، وهي علامة تنذر بمشاكل قلبية، في بعض الأحيان، مع العلم أن الشعور بالألم والوخزات على مستوى الصدر، وضيق في التنفس، من الأعراض الأكثر شيوعا للإصابة بأمراض القلب.

ويكون صوت دقات قلب المريض واضحا جدا، خاصة أثناء الاستعداد للنوم، حيث قال مايكل ميلر، أستاذ طب القلب والأوعية الدموية في كلية الطب بجامعة ميريلاند: “يمكن لبعض المرضى الذين يعانون من خلل في صمام القلب، سماع صوت النبض ليلا عندما يحاولون النوم”.

وتشير مجموعة من التقارير حول الموضوع، إلى أن سبب سماع نبضات القلب المتسارعة ودون القيام بأي مجهود، يعود إلى انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم، أو انخفاض نسبة السكر في الدم، ويمكن أن يحدث حتى بسبب فقر الدم أو الجفاف أو المضاعفات الناتجة عن استخدام بعض الأدوية.

ويمكن كذلك أن تزداد شدة سماع صوت نبض القلب، مع ارتفاع نسبة الأدرينالين، نتيجة تناول مشروبات تحتوي على الكافيين، مثل القهوة، أو عند الشعور بالخوف أو التوتر، أو عند الإصابة بأحد الأمراض القلبية.

وذكر موقع “سكاي نيوز“، أن بعض الأمراض القلبية تؤثر بشدة على أداء القلب لوظائفه الطبيعية، وأن المتلازمات الشائعة جدا؛ هما متلازمة الشريان التاجي، والمتلازمة الإكليلية.

وواصل الموقع أن الأوعية الدموية التاجية، تكمن وظيفتها في توصيل الدم إلى القلب، وتوجد على الجانب الخارجي من عضلة القلب.

وتابع المصدر، أن القلب يتوفر على أربعة صمامات رئيسية، ويمكن أن يصاب بعضها بمرض معين فلا يقوم بعمله بشكل طبيعي، كما أن الأمراض التي يمكن أن تصيب هذه الصمامات تقسم إلى قسمين أساسيين: تضيّق صمام القلب، وتوسّع صمام القلب.

ويحدث تضيّق صمام القلب حين لا يقدر على ضخ الدم ونقله بين مختلف أجزائه، وهي الحالة التي تجعله يحتاج مزيدا من الضغط والمجهود للتمكن من ضخ الدم.

فيما يتوسع صمام القلب حين يبقى الدم متدفقا، حتى في الوقت الذي يجب أن يمنع فيه صمام القلب تدفق الدم بشكل كامل.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

دراسة تنفي علاقة الاعتدال في شرب الكحول بطول العمر

بعد زيارة والي بني ملال للمستشفى.. مدير الصحة: وفرنا كل مستلزمات العلاج

وزارة الصحة تعلن عن إجراءات عاجلة لمواجهة آثار موجة الحرارة المرتفعة

نقابات الصحة تُعلق برنامجها النضالي بعد توقيع الاتفاق القطاعي مع الوزارة

بعد تصعيد نضالي.. النقابات الصحية تترقب رد الحكومة يوم غد الثلاثاء