سنة 2023.. أبرز الأحداث التي عاشها المغاربة

سنة 2023.. ماهي أبرز الأحداث البارزة التي طبعت المغرب؟

طبعت المغرب في سنة 2023، مجموعة من الأحداث البارزة، منها من خلق الجدل وأثار النقاش، ومنها من بث الفرح والبسمة على قلوب المغاربة، لكن أحداث أخرى أبكتهم وعرت عن معدنهم الأصيل وقيم تضامنهم الدفينة.

زلزال الحوز: قيم تمغربيت وصندوق دعم المتضررين

في ليلة الثامن من شهر شتنبر الماضي، حين كان البعض يستعد للنوم والبعض الآخر خارج منازلهم، ضرب زلزال عنيف منطقة الحوز بالمغرب، بلغت قوته 7 درجات على سلم ريشتر، فهدمت المنازل وشردت العائلات، وفقد الكثير من المغاربة ذويهم وأحبابهم.

وخلف هذا الزلزال حزنا عميقا في قلوب المغاربة، لكنهم أبرز معدنهم الأصيل، وكشف عن قيم تمغربيت المتأصلة في جميع المغاربة سواء في الداخل أو الخارج، بعد عبروا عن تضامنهم منقطع النظير مع المتضررين، فقدموا التبرعات كل حسب استطاعته وقدرته.

من جهته، أعلن الملك محمد السادس، آنذاك، عن إحداث صندوق خاص لدعم ضحايا الزلزال، تشمل موارده تبرعات من عدد من الشخصيات المعروفة والفاعلة في مجالات مختلفة، وكذا المؤسسات العمومية والبنكية والشركات، ناهيك عن مساعدات أجنبية، وتبلغ ميزانية هذا الصندوق 120 مليار درهم، كما طمأن الأسر التي تضررت منازلها بشكل جزئي أو كلي، من استفادتها من مساعدات مباشرة لإعادة بنائها وترميمها.

مونديال 2030

وزف الملك محمد السادس للشعب المغربي، في الرابع من أكتوبر الماضي، عبر بلاغ للديوان الملكي، أن “مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم قرر بالإجماع اعتماد ملف المغرب-إسبانيا-البرتغال كترشيح وحيد لاستضافة كأس العالم 2030 لكرة القدم”، موضحا أن هذا القرار يمثل “إشادة واعترافا بالمكانة الخاصة التي يحظى بها المغرب بين الأمم الكبرى”.

وخلف خبر تنظيم المغرب لمونديال 2030 مع كل من إسبانيا والبرتغال، فرحة عارمة في أوساط الشعب المغربي، الذي عبر عن افتخاره بالتقدم الرياضي الذي تحرزه المملكة المغربية، خاصة بعد تألقها في مونديال قطر 2022، بعد بلوغ “أسود الأطلس” نهائي المونديال وحجز المنتخب الوطني مكانا بين المنتخبات الأربعة الأفضل في العالم.

الدعم الاجتماعي

دعم الأسر الهشة

ومن أهم القرارات الاجتماعية التي طبعت سنة 2023، مصادقة مجلس الحكومة برئاسة عزيز أخنوش، في شهر نونبر الماضي، على القانون المتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر، الذي يستهدف الأسر الفقيرة والهشة، والذي تعمل الحكومة على تنزيله، بإعانات تبلغ قيمتها 500 درهم بشكل شهري، ابتداء من نهاية السنة الجارية.

تكلف الحكومة بواجبات انخراط الأسر الفقيرة في “AMO”
وأعلنت الحكومة في بلاغ سابق لها، أنها ستتكلف بواجبات اشتراك الأسر الفقيرة والهشة في نظام التأمين الصحي الإجباري عن المرض، ويتعلق الأمر بـ4 ملايين أسرة بميزانية إجمالية تبلغ 9.5 مليار درهم، وذلك حسب ما تضمنه مشروع قانون المالية لسنة 2024.

دعم السكن
وذكرت الحكومة في سنة 2023، أنها ستخصص دعما ماليا للمواطنين المغاربة الذين لا يتوفرون على سكن من أجل اقتناء سكن رئيسي، وحددت مبلغ 100 ألف درهم بالنسبة للراغبين في اقتناء سكن لا يتجاوز سعره 300 ألف درهم، ومبلغ 70 ألف درهم للسكن الذي لا يتجاوز سعره 700 ألف درهم.

تميز السينما المغربية في سنة 2023

تألقت السينما المغربية في سنة 2023، حيث ظفرت عدد من الأعمال الفنية بعدد من الجوائز في تظاهرات سينمائية عالمية، كان أبرزها تتويج فيلم “أزرق القفطان” للمخرجة المغربية، مريم التوزاني، بثلاث جوائز في مسابقة “جوائز النقاد للأفلام العربية”، في إطار فعاليات مهرجان “كان” السينمائي، ويتعلق الأمر بجائزة أحسن سيناريو مناصفة بين مريم التوزاني ونبيل عيوش، كما نالت لبنى أزابال جائزة أحسن ممثلة، وتوج البولندي فيرجيني سورج بجائزة أحسن تصوير.

من جانبها دخلت المخرجة المغربية، أسماء المدير، تاريخ السينما المغربية، بفيلم “كذب أبيض”، الذي فاز بالجائزة الكبرى “النجمة الذهبية” للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، بعدما كانت هذه الجائزة من نصيب الأجانب لعدة سنوات، ويصور هذا الفيلم قصة أسماء التي تعود لمنزل والديها بمدينة الدار البيضاء، من أجل مساعدتهما على الانتقال إلى منزل آخر، وحين تعود لأغراضها الطفولية تعثر على صورة تجعلها تتسائل عن الأكاذيب التي قيلت لها من طرف عائلتها.

مدونة الأسرة

وخلق تعديل مدونة الأسرة، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا بعدما جرى تداول بعض التعديلات التي لا أساس لها من الصحة، أبرزها اقتطاع نسبة 20 في المئة من أجر الزوج، لأداء النفقة، بالإضافة إلى حق المطلقة في البقاء في بيت الزوج بعد الطلاق، فوجه الملك محمد السادس، رسالة إلى رئيس الحكومة، تتعلق بإعادة النظر في مدونة الأسرة.

إضرابات الأساتذة

وشهد المغرب منذ الخامس من أكتوبر 2023، إضرابات متواصلة خاضها الأساتذة والمعلمون تعبيرا عن رفضهم للنظام الأساسي الذي وضعته الوزارة لموظفي التربية والتعليم.

وطالبت الشغيلة التعليمية بتحسين الأجور وظروف الاشتغال دون إثقال كاهلهم بمهام إضافية، ودامت الإضرابات لأزيد من شهرين، الأمر الذي جعل الحكومة تعلن عن تجميد العمل بالنظام الأساسي، وإقرار زيادة عامة في أجور الأساتذة، تبلغ قيمتها 1500 درهم، لكن الأساتذة عبروا عن إصرارهم على مواصلة احتجاجاتهم إلى حدود إسقاط النظام الأساسي يشكل نهائي.

مقالات ذات صلة

الشافعي: حملة "خليه يقاقي" وراء انخفاض أسعار الدجاج

الشافعي: حملة “خليه يقاقي” وراء انخفاض أسعار الدجاج

طلبة

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب يحشد لدعم “قضية جودة التعليم الطبي”

الشاب خالد وناس الغيوان يطربون جمهور البيضاء وباطما: جيت نساند الأب ديالي

فرنسا تعتزم مجددا تشديد منح تأشيرة شنغن لمواطني الدول المغاربية

لقاء يجمع يهودا ومغاربة في هولندا لتعزيز قيم التعايش

وزارة الأوقاف: فاتح شهر ربيع الآخر يوم السبت المقبل

بيانات أوروبية تؤشر على انخفاض ملحوظ في ترحيل المهاجرين المغاربة غير النظاميين

بيانات أوروبية تؤشر على انخفاض ملحوظ في ترحيل المهاجرين المغاربة غير النظاميين

بتعليمات من الملك.. تخصيص تعويضات مالية للمتضررين من الفيضانات الأخيرة بالمغرب

تمديد مدة صرف المساعدات المالية لمتضرري زلزال الحوز لـ5 أشهر إضافية

تعليقات( 0 )