شركة بريطانية للطاقة تنقل أنشطتها من مصر إلى المغرب

كشفت شركة الطاقة “SDX Energy” البريطانية، اليوم الإثنين 27 نونبر 2023، عن تغيير استراتيجيتها بقيادة الرئيس التنفيذي الجديد، دانييل جولد، من خلال تحويل أنشطها من النفط والغاز بمصر، إلى شركة متكاملة متخصصة في مجال الطاقة بالمغرب، وسعيها لأن تكون عاملا أساسيا في التحول الطاقي الإقليمي.
وحسب بيان الشركة المنشور على موقعها الرسمي، فإن اتخاذ قرار بيع أصول الشركة في مصر، يهدف إلى “دعم نمو العمليات في المغرب وتأمين التمويل اللازم لدعم الاتجاه الجديد للشركة”.
وأضاف المصدر ذانه، أن ’’الشركة ستظل ملتزمة تجاه السوق المغربية من خلال الاحتفاظ بأصول الغاز والسعي إلى توسيع تواجدها في مجال الطاقة”.

وأوضح البيان، أن ’’الاستراتيجية الجديدة لشركة SDX Energy تشمل توسيع البنية التحتية لنقل الغاز لتسهيل وارداته من إسبانيا عبر خط الأنابيب المغاربي وأوروبا (GME)، حيث يهدف هذا النهج إلى تنويع إمدادات الغاز في منطقة القنيطرة”.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن ’’أحد التوجهات الرئيسية لهذا المسار الجديد هو الدمج التدريجي في قطاع الطاقة المتجددة، كما تعتزم الشركة الاستفادة من خبرتها وحضورها الطويل في المغرب لإقامة نموذج أعمال مبتكر”.

وأكد نص البيان، على أن ’’الخطة الاستثمارية للشركة تشمل ثلاثة محاور رئيسية، وهي توسيع البنية التحتية لنقل الغاز، وإنتاج الطاقة المتجددة وتبادلها، إلى جانب التوسع الرأسي في مبادرات توليد الطاقة الإضافية”.

وأبرزت الشركة في ذات السياق، أنه من أجل تمويل هذه المشاريع ’’تخطط للقيام بأنشطة حفر إضافية في المغرب في عام 2024، وستستفيد من اتفاقية الدفع المسبق مع المشتري الرئيسي لديها، ويتوقع أن تنعكس هذه الخطوة في تعزيز التزام الشركة طويل الأمد تجاه السوق المغربية”.

وأشار نص البيان، إلى أن الشركة قد أبرمت اتفاقية مع Dika” “Morocco Africa، للدفع المسبق لشحنات الغاز إلى المغرب، ويجري حاليا التفاوض على اتفاقية أخرى بقيمة أكبر، في أوائل عام 2024، لدعم برنامج حفر آبار متعددة.

وتمتلك شركة SDX حصة تشغيلية بنسبة 75 بالمئة عبر المشاريع المغربية، والتي تشمل تراخيص التنقيب في واد سبو الوسط والغرب الغربي ومولاي بوشتة الغربية ولالة ميمونة بالجنوب، بالإضافة إلى عدد من امتيازات الاستغلال التي تحتوي على الآبار المنتجة، حيث تقوم الشركة ببيع الغاز الذي تنتجه أصولها المغربية إلى ثمانية عملاء، بأسعار تعاقدية تتراوح بين 10 إلى 12 دولارًا أمريكيًا لكل مليون قدم مكعب.

مقالات ذات صلة

مزور

مزور: المملكة تضطلع بدور فاعل وقوي داخل منظمة التجارة العالمية

مزور: تثمين الرأس المال البشري وإحداث فرص الشغل أساس نجاح السياسة الصناعية

مقاولة

إحداث أزيد من 93 ألف مقاولة بالمغرب سنة 2023

منتدى موريتاني مغربي

أزيد من 300 رجل أعمال مغربي موريتاني يجتمعون في منتدى دولي بنواكشط

البنك الدولي

البنك الدولي يعبئ 11.2 مليار درهم لدعم التنمية في المغرب

مزور

مزور: الاستراتيجية الصناعية الجديدة للمملكة تستجيب لمؤهلات الكفاءات العالية

الجمارك توضح بخصوص الضريبة على استيراد السلع الاستثمارية

الصادرات المغربية

هيئة تندد بالهجوم على الصادرات الفلاحية المغربية في أوروبا

توقعات بتجاوز حركة النقل الجوي 30 مليون مسافر خلال سنة 2024

إسبانيا

إسبانيا تنفق 794 مليون أورو لاستيراد الفواكه والخضروات المغربية

السكوري: المرصد العالمي لريادة الأعمال خطوة مهمة للمغرب

الجمارك المداخيل

المداخيل الجمركية تبلغ أزيد من 7 مليار درهم في متم يناير 2024

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)