صندوق الضمان الاجتماعي يشرع في مراقبة الاستفادة من التعويضات

كشف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أن عملية مراقبة حق الاستفادة من هذه التعويضات العائلية برسم الموسم الدراسي 2023-2024، قد انطلقت اليوم الجمعة 15 نونبر 2023، وتأتي هذه العملية في ظل ما يشهده هذا الموسم الاستثنائي من تحاقن بين النقابات التعليمية والحكومة بسبب رفض النظام الأساسي.

وذكر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، في بلاغ توصل به موقع “سفيركم”، “كافة المستفيدين من التعويضات العائلية، معاش المتوفى عنهم والتغطية الصحية الإجبارية، أن عملية مراقبة حق الاستفادة من هذه التعويضات، قد انطلقت منذ 15 نونبر 2023، وذلك طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل”.

وتابع البلاغ أن هذه العملية تهم مراقبة تمدرس أو تكوين الأبناء المخول لهم الحق في الاستفادة من التعويضات العائلية، ويتعلق الأمر بالأبناء الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و21 سنة، بالإضافة إلى الاستفادة من معاش المتوفى عنهم بالنسبة للأبناء الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16 و21 سنة، وكذا المستفيدين من التغطية الصحية الإجبارية الذين تتراوح أعمارهم ما بين 21 و 26 سنة.

وأكد الصندوق الوطني على أنه يعتمد في هذه العملية على نظام لامادي، يرتكز على التبادل الإلكتروني للمعلومات مع المؤسسات الشريكة المعنية من أجل التحقق من تمدرس الأبناء المستفيدين من التعويضات السالفة الذكر.

وذكر المصدر ذاته، أنه من أجل تفادي إيقاف صرف هذه التعويضات ابتداء من شهر دجنبر 2023، يجب على آباء وأولياء الأمور الذين تعذر التحقق من تمدرس أبنائهم بفضل هذا التبادل الإلكتروني، أن يرسلوا الشواهد المدرسية أو الاستمارات المخصصة لمراقبة تمدرس أبنائهم، بعد تعبئتها من طرف المؤسسات التعليمية أو مراكز التكوين المهني.

ولفت المصدر إلى أن هذه العملية يجب أن تتم عبر وسيلتين، سواء من خلال خدمة “TAAWIDATY” التي يمكن الولوج إليها عبر بوابة www.macnss.ma، أو عبر إرسالها في البريد إلى العنوان التالي؛ الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مركز المعطيات الاجتماعية ص ب 10727 بادونغ الدار البيضاء.

وأشار البلاغ إلى أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي قد أرسل الاستمارات المخصصة لمراقبة التمدرس إلى كافة الآباء وأولياء الأمور، عن طريق البريد ابتداء من 15 نونبر 2023، كما أتاح لهم إمكانية تحميلها مباشرة عبر بوابة www.macnss.ma.

وسجل أنه “في حالة إيداع الشواهد المدرسية المعتادة عوض الاستمارات المخصصة لمراقبة التمدرس، يتعين على أباء وأولياء الأمور تدوين رقم تسجيلهم عليها من أجل ضمان معالجتها”، مبرزا أنه قام بإعداد دليل توضيحي وشريط مصور يشرح كيفية استعمال خدمة” TAAWIDATY”، يمكن الإطلاع عليهما من خلال موقعه الرسمي www.cnss.ma وكذا صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الموسم الدراسي يعد استثنائيا، بسبب ما يشهده من إضرابات واحتجاجات متواصلة، تخوضها الشغيلة التعليمية الرافضة لمضامين النظام الأساسي، كما حيث رفضت قرار الحكومة الأخير القاضي بتجميد النظام الأساسي وإقرار زيادات مالية تبلغ 1500 درهم ستصرف على سنتين، ما خلف سخطا كبيرا وسط آباء وأولياء التلاميذ بسبب استمرار هدر الزمن المدرسي.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

الأمن المغربي ينجح في إيقاف 4 عناصر موالية لتنظيم “داعش” في اشتوكة

بعد ربع قرن من الحكم..أهم المحطات البارزة في عهد الملك محمد السادس

أجواء حارة نسبيا مع سحب منخفضة بالمملكة

المناطق المتضررة بالزلزال.. بركة يعلن انطلاق أشغال تأهيل طريق وطنية بالحوز

أسعار اللحوم الحمراء.. خبير يتوقع ارتفاعات كبيرة خلال الأشهر القادمة