غرامات مالية في انتظار الأسر المغربية بسبب دراسة أبنائها

أيناء الأسر المغربية

ستكون الأسر المغربية التي تتساهل مع مغادرة أبنائها لمقاعد الدراسة في سن مبكرة، أمام عقوبات وغرامات مالية، بموجب مشروع جديد يروم مواجهة ظاهرة الهدر المدرسي.

وحسب المشروع الحكومي الجديد، سيكون الأشخاص المسؤولون قانونا عن رعاية الطفل والذين لم يتقيدوا بأحكام المادتين 6 و7 منه، واللتين تنصان على إلزامية تسجيل الأطفال بالتعليم المدرسي، أمام غرامة مالية تتراوح بين 2000 درهم و5000 درهم، ويضاعف المبلغ الأقصى للغرامة في حالة العود

وحسب المشروع الذي أحاله رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، على المجلس الأعلى للتربية والتكوين، يعتبر التسجيل في التعليم المدرسي “إلزاميا لجميع الأطفال المغاربة إناثا وذكورا البالغين من العمر أربع سنوات إلى تمام 16 سنة بمن فيهم الموجودين في وضعية إعاقة أو في وضعية خاصة”.

وأشار المشروع إلى إحداث نظام للرصد المبكر “للمتعلمين الذين من المحتمل انقطاعهم عن الدراسة أو الذين يعانون من مشاكل صحية أو نفسية تحول دون تعلمهم”،  وذلك في إطار تعزيز مجهودات الدولة في محاربة الهدر والانقطاع المدرسيين.

وسجل المصدر ذاته، أن الدولة تعمل على صرف دعم مالي مباشر للأسر المغربية المعوزة، “من أجل تشجيعهم ومساعدتهم على ضمان تمدرس أطفالهم بالتعليم المدرسي الإلزامي وحمايتهم من مخاطر الهدر المدرسي”، وذلك وفقا لأحكام النصوص التشريعية التنظيمية الجاري بها العمل.

وسبق أن كشف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن قرابة 331 ألف تلميذة وتلميذ ينقطعون عن الدراسة كل سنة في مختلف مناطق المغرب، مشيرا إلى أن معدل الهدر المدرسي في الأسلاك التعليمية الثلاثة (ابتدائي، إعدادي، ثانوي)، بلغ 5.3 في المائة على المستوى الوطني.

مقالات ذات صلة

المغرب ثاني بلد مصدر للقرع الأخضر للاتحاد الأوروبي

الجمارك تعترض أزيد من 2 مليون سلعة مقلدة خلال 2023

دراسة حديثة تربط بين اللحوم النباتية وبين أمراض القلب وخطر الوفاة المبكرة

الملك محمد السادس يؤدي صلاة العيد بمسجد الحسن الثاني بتطوان ويتقبل التهاني

إمغران لـ”سفيركم”: الأغنية الأمازيغية لم تأخد حقها

أول ظهور للأميرة كيت ميدلتون بعد اختفائها لأشهر

عيد الأضحى.. غلاء الأسعار يطال أثمنة ذبح الجزارة للأضاحي

طقس حار نسبيا مع تكتل ضباب في سماء المملكة

عيد الأضحى.. تجسيد لقيم التكافل الاجتماعي في المجتمع الإسلامي

بسبب غدر الأصدقاء.. منال بنشليخة تعلن إصابتها بالإكتئاب

هل ينجح صعود اليمين الفرنسي في دفع باريس للاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء؟

بمناسبة عيد الأضحى.. الملك محمد السادس يُصدر العفو على 1484 شخصا 

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)