غيثة مزور: الأمازيغية توجد في الإدارات المغربية

قالت غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، إن الأمازيغية “توجد بمختلف الإدارات المغربية”.

وأوضحت غيثة مزور، اليوم الاثنين، في معرض جوابها عن سؤال شفوي بالجلسة الأسبوعية لمجلس النواب، أن هناك أعوانا بمختلف الإدارات المغربية يقومون بالترجمة لفائدة المرتفقين المتحدثين بالأمازيغية.

وفي سياق متصل، أكدت الوزيرة على أن من صلب اهتمامات الإدارة “تقديم خدمات عمومية بسيطة سهلة وشفافة للمواطن”، مشيرة إلى أن مرفق الإدارة العمومية عرف مجموعة من الإصلاحات.

وأبرز هذه الإصلاحات، سجلت المسؤولة الحكومية، إحداث بوابة إلكترونية لتلقي شكايات المرتفقين ومعالجتها، والتي عرفت انخراط جميع القطاعات الوزارية والمؤسسات والمقاولات العمومية والجماعات الترابية.

كما لفتت المتحدثة ذاتها إلى المرسوم رقم 2-17-265 المتعلق بتحديد كيفيات تلقي ملاحظات المرتفقين، وميثاق اللاتمركز الإداري الذي من شأنه تسريع الخدمات الإدارية.

زيادة على ورش تبسيط ورقمنة المساطر والإجراءات الإدارية، حيث تعمل الوزارة على رقمنة عدد من المساطر الإدارية، مؤكدة على المغرب “لا يجب فقط أن يكون مستهلكا للرقمنة، بل منتجا”.

وأكدت غيثة مزور أن من أهداف الإدارة المغربية تقديم خدمات ذات جودة للمرتفقين، ولفتت في هذه الصدد إلى تقرير حديث أصدرته المندوبية السامية للتخطيط، الذي سجل تطورا ملحوظا على مستوى جودة الخدمات الإدارية، مبرزا أن 55,5 في المائة من الأسر المغربية راضية عن جودة  الخدمات الإدارية، مقابل 18.6 في المائة فقط عبرت عن عدم رضاها منها.

مقالات ذات صلة

رسميا.. الحكومة ترفع ثمن “البوطا” إلى 50 درهما ابتداء من الإثنين

طقس بارد مصحوب بزخات مطرية في مناطق متفرقة بالمملكة

لمحاربة الجرائم الرقمية إطلاق منصة رقمية جديدة تحمل اسم “إبلاغ”

المديرية العامة للأمن الوطني تطلق منصة جديدة للتبليع عن الجرائم الرقمية

حيار: برنامج “جسر” يركز على “التربية الوالدية” للأسرة

طقس حار نسبيا مع توقعات بتساقطات مطرية متفرقة بالمملكة

جامعة محمد الخامس

تصنيف دولي يضع جامعة محمد الخامس ضمن الأفضل قارياً ودولياً

الإعدام

تقرير يكشف آثار عقوبة ’’الإعدام’’ على المحكومين وذويهم بالمغرب

ذكرى 16 ماي.. أحداث أليمة صنعت منظومة أمنية مغربية متطورة

مزور: المغرب اختار الانتقال إلى السرعة القصوى في مجال الطاقات المتجددة

طقس حار نسبيا مع توقعات بسقوط أمطار ضعيفة بالمملكة

ناجية مغربية من جحيم “ميانمار” تحكي كواليس تعذيبها

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)